استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون

الأربعاء, 08 تشرين الثاني 2017

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب وزير الدفاع للقوات الجوية الأميركية السيدة Heidi H.Grant على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين وبرنامج المساعدات الأميركية الخاصة بتسليح القوات الجوية اللبنانية. وقد تلت السفيرة Richard  بياناً مشتركاً باسم الجانب الأميركي، نوّهت فيه بالإنجازات التي حقّقها الجيش في مواجهة الإرهاب على الحدود وفي الداخل، وأشارت إلى أنّ حكومة بلادها قد حولت مؤخراً إلى الحكومة اللبنانية مبلغاً من المال قدره 42.9 مليون دولار لتغطية جزء من التكاليف التي يحتاجها الجيش لحماية الحدود، وخصوصاً تلك التي احتاجها خلال معركته الأخيرة ضد الجماعات الإرهابية، كما أعربت عن التزام الولايات المتحدة الحفاط على لبنان الآمن، المستقر، الديموقراطي والمزدهر، ومساعدة الشعب اللبناني من خلال مشاريع انمائية مختلفة،  والتمسّك بالشراكة القائمة مع الجيش اللبناني. ومما قالته بالصوت:...
من جهته شكر العماد عون للسلطات الأميركية دعمها القوي والنوعي للجيش اللبناني، وللسيدة  Grant  محبتها لبنان وجيشه، مثنياً  على دورها الشخصي المميّز في العمل على تعزيز قدرات القوات الجوية اللبنانية، ومؤكداً التمسّك بالشراكة الاستراتيجية التاريخية القائمة بين الجيشين اللبناني والأميركي. ومما قاله بالصوت:...

 

البيان الصحفي المشترك للجانب الأميركي الذي تلته السفيرة الاميركية السيدة اليزابيت ريتشارد

يسرنا أن تكون في حضرتنا السيدة Heidi Grant نائب وكيل وزارة القوات الجوية الأميركية للشؤون الدولية، التي تزور لبنان في أعقاب وصول أول طائرتين مقاتلتين من طراز Super Tucano A-29 إلى لبنان منذ أسبوعين، للمساعدة على مواصلة تطوير قدرات القوات الجوية في الجيش اللبناني، ولذلك يسرّنا أن تكون بيننا هنا لمواصلة هذا المسار الذي سلكناه مع القوات المسلحة اللبنانية لتطوير قدرات القوات الجوية.
تشكّل زيارة السيدة Grant  فرصة رائعة بالنسبة إلينا، لنعلن رسمياً بأن حكومة الولايات المتحدة قد حوّلت مؤخراً مبلغ 42.9 مليون دولار من أموال وزارة الدفاع الأميركية لمصلحة الحكومة اللبنانية عبر وزارة المال اللبنانية. يشكل هذا التمويل جزء من برنامج سداد تكاليف العمليات الحدودية الذي يمكن للحكومة اللبنانية من خلاله طلب سداد جزء من التكاليف التي دفعتها القوات المسلّحة اللبنانية لتأمين الحدود اللبنانية، وخاصة خلال القتال ضد تنظيم "داعش" وغيره من المجموعات الإرهابية.
كما رأينا، فقد قامت القوات المسلحة اللبنانية بعمل ممتاز في وقف تقدم تلك المجموعات إلى داخل الحدود الشمالية والشرقية، فيما يواصل الجيش منع انتشارها في الداخل وعلى الحدود.
هذا السداد للحكومة اللبنانية جاء بناءً على فواتير حضّرتها وزارة المال اللبنانية بالنيابة عن وزارة الدفاع والقوات المسلحة اللبنانية لهذا العام.
إن حكومة الولايات المتحدة والسفارة الأميركية في بيروت، يتطلّعان إلى التنسيق مع الحكومة اللبنانية والقوات المسلّحة اللبنانية في ما يتعلّق باستعمال هذه الأموال التي تم تسديدها.
أريد أن أقول هنا بأن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بلبنان الآمن، المستقر، الديمقراطي والمزدهر.
نحن فخورون للغاية بكل الجهود التي بذلناها في كافة أنحاء البلاد لمساعدة الشعب اللبناني، من خلال التعليم وتأمين التمويل للشركات الناشئة، وتقديم الدعم للمؤسسات المتوسّطة الحجم، والبرامج التي تهدف إلى تحسين القطاع الزراعي، ومن خلال مشاريعنا لتأمين الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية والمياه وغيرها الكثير من المشاريع.
نحن فخورون للغاية بكل هذه الأنشطة التي تهدف إلى مساعدة الشعب اللبناني، وأريد أن أقول اليوم بأننا فخورون بشكل خاص بشراكتنا مع القوات المسلّحة اللبنانية، ولذلك أتقدم منكم بجزيل الشكر حضرة العماد عون والفريق المساعد على كل ما تفعلونه. يسرني كثيراً أن أكون هنا ويسعدني كثيراً تقديم هذه الهبة.

 

كلمة قائد الجيش العماد جوزاف عون

مرّة أخرى، أودّ أن أرحّب بكم فرداً فرداً، وأخصّك بالترحيب حضرة السيدة هايدي غرانت، فأنت بطلتنا، بطلة القوات الجوية.
أشكرك على كلّ ما قمت به لرفع مستوى قواتنا الجوية للوصول بها إلى مستوى متميّز جداً. نحن نتطلّع إلى متابعتكم دعمنا، ما يسمح لنا القيام بمهماتنا، ونعبّر عن تقديرنا وامتناننا للشراكة الاستراتيجية التاريخية القائمة بيننا، كما نتطلّع إلى مواصلة هذه الشراكة.
نحن نقدّر لك اهتمامك، ونعتبر بأنك تحملين لبنان عامة والجيش اللبناني خصوصاً، في قلبك وعقلك.
شكراً جزيلاً لك وباركك الله.