استقبالات قائد الجيش

استقبالات قائد الجيش

قائد الجيش يستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيّدة Christina Lassen، وبحث معها في علاقات التعاون العسكري بين الجيوش الأوروبية والجيش اللبناني.

واستقبل العماد عون السفير الفرنسي السيّد Brumo Foucher يرافقه الملحق العسكري العقيد Christian Herrou،

والسفير البريطاني السيّد Hugo Shorter يرافقه الملحق العسكري المقدم Chris Gunning،

 والسفير الإيطالي السيّد Massimo Marotti يرافقه الملحق العسكري السابق العميد Pierre Luigi Monteduro،

والسفير الألماني السيّد Martin Huth،

والسفيرة السويسرية السيّدة Monika Schmutz Kirg?z يرافقها الملحق العسكري العقيد Urs Sulser. وتناول البحث خلال اللقاءات الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون العسكري.

 كما استقبل قائد الجيش السفير الروسي السيّد Alexander Zasypkin يرافقه الملحق العسكري العقيد Ratmir Gabbasov مع وفد،

والسفير المصري السيّد نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري العقيد وائل محمود زكريا،

 والسفير التركي السيّد Cagatay Erciyes.

والتقى العماد عون أيضًا، السفير الأسترالي لشؤون مكافحة الإرهاب السيّد Paul Foley،

 وسفيرة لبنان في الأردن السيّدة ترايسي شمعون.

... والرئيس الأسبق أمين الجميّل
استقبل العماد قائد الجيش رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ أمين الجميّل، وبحث معه في التطوّرات الرّاهنة في البلاد.

... ونائبًا في الكونغرس الأميركي
استقبل قائد الجيش العضو في الكونغرس الأميركي من أصل لبناني السيّد دارين لحود، في حضور سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية السيّدة Elizabeth Richard. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

 

.. ووفودًا أميركية
استقبل العماد عون، قائد القوّات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Darsie Rogers على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة Richard، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، خصوصًا في مجال تدريب الوحدات الخاصة اللبنانية وتجهيزها. وقد هنأ الجنرال Rogers العماد عون على الانتصار الذي حقّقه الجيش ضدّ الإرهاب على الحدود الشرقية، مؤكّدًا حرص سلطات بلاده على مواصلة برنامج الدعم العسكري للجيش اللبناني لتعزيز قدرته على حماية لبنان.
من جهته شكر العماد عون السلطات الأميركية على مساعداتها النوعيّة للجيش اللبناني، والتي أسهمت بفعالية في تطوير إمكاناته القتالية واللوجستية في حربه على الإرهاب.

 كما استقبل قائد الجيش، نائب قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Charles Brown، على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة الأميركية السيّدة Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي العقيد Daniel Mouton، وتنــاول البحــث العلاقــات الثنائيــة بين جـيشــي الـبلديــن، وحـاجــات الـجيــش اللـبنانــي المـختلفــة في إطــار بـرنامــج المساعــدات الأميركـيـة المقــررة لــه.

 كذلك، استقبل مدير الشؤون الاستراتيجية، التخطيط والسياسة في القيادة الوسطى الأميركية Major General George Smith على رأس وفدٍ مرافق، وبحث معه في الأوضاع العامة وبرنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني.

... ووفدًا روسيًا
استقبل العماد عون، نائب مدير الهيئة الفدرالية الحكومية الروسية للتعاون العسكري والتقني السيّد Aleksey Frolkin على رأس وفد مرافق، في حضور السفير الروسي السيّد Alexander Zasypkin والملحق العسكري العقيد Ratmir Gabbasov، وجرى التداول في مجالات التعاون بين جيشي البلدين.

والممثّل الشخصي للأمين العام للأمم المتّحدة

استقبل قائد الجيش، الممثّل الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتّحدة السيّدة Sigrid Kaag التي أشادت بالإنجاز الذي حقّقه الجيش ضدّ الإرهاب في عملية «فجر الجرود».

والأمين التنفيذي للإسكوا

التقى العماد جوزاف عون وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للإسكوا الدكتور محمد علي الحكيم على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في مسائل ذات اهتمام مشترك.

... وملحقين عسكريين
استقبل العماد عون الملحق العسكري الألماني المقدم Dietrich Jensch في زيارة وداعيّة، قدّم خلفه المقدم Richard Von Stetten.

واستقبل الملحق العسكري الإيطالي العقيد Pierre Luigi Monteduro الذي قدّم خلفه العقيد Massimiliano Sforza.

كما بحث مع الملحق العسكري البلغاري العقيد Zdravko Yachev، في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

... وأمين عام المجلس الأعلى اللبناني - السوري
استقبل العماد عون أمين عام المجلس الأعلى اللبناني- السوري الأستاذ نصري خوري، وبحث معه في الأوضاع على الحدود اللبنانية - السورية.

... ونوّابًا
استقبل قائد الجيش العماد عون النوّاب: بهيّة الحريري،

 نضال طعمة،

 زياد القادري،

 اسطفان الدويهي،


 

 وإميل رحمة على رأس وفد مرافق.

 

تناول البحث التطوّرات الرّاهنة في البلاد، كما أثنى الزوّار على الإنجاز التاريخي الذي حقّقه الجيش في عملية «فجر الجرود» ضدّ الإرهابيين، وعبّروا عن تقديرهم لتضحيات شهدائه وبطولات جنوده.

... ووزراء
استقبل العماد قائد الجيش، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني يرافقه وزير الإعلام ملحم رياشي ووزير الشؤون الاجتماعية بيار أبي عاصي. وقد أعرب الوزراء الثلاثة عن دعمهم الكامل للجيش، وتقديرهم للإنجازات الكبيرة التي حقّقها في عملية «فجر الجرود»، كما قدّموا التعزية بالعسكريين الشهداء.

كذلك، التقى قائد الجيش وزيري المهجرين النائب طلال أرسلان،

 والأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس.

... والقاضي صقر صقر
استقبل قائد الجيش، المفوّض السابق للحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وبحث معه شؤونًا قضائيّة.

 

... ومدير عام الأمن العام
استقبل العماد قائد الجيش، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد وشؤونًا تتعلّق بالتعاون بين المؤسستين.

... ووفودًا
استقبل العماد عون، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط السيّد محمد الحوت،

 وقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي،

 والفنّانتين ماجدة الرومي

 ونجوى كرم، وتناول البحث شؤونًا مختلفة.

قائد الجيش يترأس اجتماع اللجنة المعنيّة بالمساعدات الأميركية والبريطانية
ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة، اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرّية اللبنانية، وذلك في حضور سفيري الولايات المتّحدة الأميركية وبريطانيا السيّدة Elizabeth Richard والسيّد Hugo Shorter، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك المعني بهذا البرنامج.
استعرض المجتمعون المساعدات التي قُدّمت خلال المراحل السابقة، فضلًا عن الخطوات المرتقبة لتلبية احتياجات وحدات الجيش المكلّفة ضبط الحدود الشرقية والشمالية.

وقد توجّه العماد عون بالشكر إلى السلطات الأميركية والبريطانية ودعمها النوعي للجيش، مثمّنًا حرصهما على استمراره، وصولًا إلى تأمين الجهوزية الكاملة للوحدات المكلّفة حماية الحدود ومراقبتها وضبطها.
من جهتهما، نوّه السفيران Shorter وRichard بالكفاءة القتالية الاستثنائية التي أظهرها الجيش اللبناني في عملية «فجر الجرود» ضدّ الإرهاب، وأكّدا مواصلة سلطات بلديهما تعزيز قدراته ومساندة جهوده للدفاع عن لبنان والحفاظ على استقراره وسلامة أراضيه.