استقبالات قائد الجيش

استقبالات قائد الجيش

قائد الجيش يستقبل قائد القيادة الوسطى الأميركية ويزور برفقته الكلّية الحربية

استقبل العماد قائد الجيش في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel على رأس وفدٍ مرافق، في حضور السفيرة Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي العقيد Daniel Mouton. تناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وحاجات الجيش اللبناني المختلفة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقرّرة له.

بعد ذلك، انتقل العماد قائد الجيش والوفد الأميركي إلى قاعة الإيجاز، حيث انضمّ إليهم رئيس الأركان اللواء الركن حاتـم مـلّاك، والسفير البريطاني السيّد Hugo Shorter، وقائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري. وقد قدّم عدد من كبار الضباط عرضًا حول أوضاع الحدود اللبنانية، ومهمّات أفواج الحدود البرّية وقطاع جنوب الليطاني، والاحتياجات التقنية والقتالية واللوجستية لهذه الوحدات.

وأكّد الجنرال Votel في كلمته، على استمرار دعم الجيش اللبناني عبر تقديم المساعدات معلنًا تقديم 6 طوّافات من نوع MD530G، و6طائرات من دون طيّار نوع Scan Eagle، منوّهًا بالإنجاز الذي حقّقه الجيش في معركة «فجر الجرود».
كذلك رافق قائد الجيش الوفد الأميركي في زيارة إلى الكلّية الحربية في الفياضية، حيث كان في الاستقبال قائدها وعدد من الضباط. واستمع الوفد إلى شرحٍ عن أقسام الكلّية والدروس التي يتابعها التلامذة الضباط، ثم زار مختبر اللغة الإنكليزية (تقدمة من الجيش الأميركي)، بالإضافة إلى باقي الأقسام.
وفي الختام، التقى الجنرال Votel طلّاب الكلّية الحربية وأجرى معهم حوارًا، ثمّ وقّع على السجل الذهبي، وتسلّم والسفيرة Richard درعين تقديريين من قائدها.

 

... ووفدًا من مجلس الشيوخ الأميركي

استقبل العماد عون وفدًا من لجنة الخدمات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة السيّد William Quinn، في حضور السفيرة Elizabeth Richard.
وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني.

... ويستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، سفيرة دولة تشيكيا السيّدة Michaela Fronkova، يرافقها الملحق العسكري المقدم Jan Zemlicka، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

واستقبل العماد عون السفير الهولندي الجديد في لبنان السيّد Jan Waltmans يرافقه الملحق العسكري المقدم Johan Caren Gerritsen، في زيارة تعارف تمّ خلالها البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كما التقى رئيس مركز إدارة الأزمات في وزارة الخارجية الفرنسية السفير السابق في لبنان السيّد Patrice Paoli مع وفد مرافق،

وسفير لبنان في واشنطن السيّد غابي عيسى على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة.

... ووفدًا بريطانيًا رفيعًا
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق John Lorimer، في حضور السفير Hugo Shorter، والملحق العسكري المقدم Chris Gunning. وبحث المجتمعون في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والمساعدات العسكرية البريطانية المقدّمة للجيش اللبناني. وقد انتقل الوفد الزائر إلى قاعة الإيجاز حيث استمع إلى ملخص عن عملية «فجر الجرود».

 

... ووفدًا كازاخستانيًا
استقبل العماد جوزاف عون نائب وزير الدفاع الكازاخستاني اللواء Talgat Mukhgtarov على رأس وفد مرافق، في حضور سفير بلاده في لبنان السيّد B. Omarov. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

... وآخر فنلنديًا
استقبل قائد الجيش نائب وزير الخارجية الفنلندي السيّد Samuli Virtanen على رأس وفدٍ مرافق، في حضور السفيرMatti Lassila ، وتناول البحث التطوّرات في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، بالإضافة إلى مهمّات الوحدة الفنلندية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

... وكوريًا
استقبل العماد عون وفدًا من مكتب التعاون في وزارة الدفاع الكورية، في حضور السفير الكوري السيّد Lee Yeong-Man والملحق العسكري المقدم Jinyeok Moon، وجرى البحث في الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، بالإضافة إلى مهمّات الوحدة الكورية العاملة ضمن قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان.

 

... ومسؤولين في الأمم المتحدة
استقبل قائــد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليــرزة، رئيســة بعثـة هيئــة مراقبــة الهدنــة التابعــة للأمــم المتحدة ورئيـسـة أركانـها اللواء Kristin Lund، وتنــاول البحث الأوضـاع على الحدود الجنوبيــة، وعــلاقات التعــاون بـين الجيـش والهيئـة في إطـار اتفـاقيـة الهدنـة والقـرار 1701.  
 

كما استقبل العماد عون قائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وجرى البحث في الأوضاع على الحدود الجنوبية والتعاون القائم بين الجانبين.

... ونوّابًا
استقبل العماد قائد الجيش النوّاب: علي عسيران

أغوب بقرادونيان

ومحمد الحجار، وبحث معهم شؤونًا عامة.

.. وقضاة     

استقبل العماد جوزاف عون مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس مع وفد من قضاة المحكمة.
 

كما استقبل المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم مع وفد من القضاة.

... ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي
استقبل العماد عون رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في لبنان السيّد Christophe Martin، وجرى التداول في علاقات التعاون بين الجانبين.

... وأسقف صيدنايا مع راهبات من دير معلولا
استقبل قائد الجيش أسقف صيدنايا المطران لوقا خوري، يرافقه عدد من راهبات دير معلولا في سوريا.
 

 وقد سلّم العماد عون المطران خوري عشر أيقونات تابعة للدير، ثلاث منها قديمة ونادرة، وذلك بعد أن تسلّمها الجيش خلال الآونة الأخيرة من مختار بلدة عرسال السيّد محمد عز الدين. وهذه الأيقونات كانت التنظيمات الإرهابية استولت عليها خلال الأحداث السورية.

وقد توجّه المطران خوري بالشكر إلى العماد عون على هذه اللفتة الكريمة التي أعادت الفرح إلى نفوس أبناء الدير نظرًا إلى رمزيتها التاريخية ومكانتها في تراثه الديني العريق.
من جهته، شكر العماد عون للوفد زيارته، مؤكّدًا بأن الجيش اللبناني وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشـال عون، يحرص على حمـاية الإرث الدينـي والثقـافي لجميع الأديان السماوية، مؤكّدًا أنه سيواصل أعمال البحث والتقصّي عن الأيقونات والقطع الدينية المسلوبة لإعادتها إلى أصحابها.

 

... ووفودًا

استقبل قائد الجيش محافظ بيروت الأستاذ زياد شبيب،

وأمين عام تيار المستقبل السيّد أحمد الحريري،

 ورئيس مجلس إدارة كازينو لبنان السيّد رولان خوري على رأس وفد مرافق،

 ورئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC الشيخ بيار الضاهر، ورئيس مجلس إدارة شركة ألفا السيّد مروان الحايك.

كما التقى رئيس رابطة قدماء القوى المسلّحة اللبنانية اللواء المتقاعد عثمان عثمان ورئيس الأركان الأسبق في الجيش اللواء الركن المتقاعد شوقي المصري مع وفد من الرابطة،

السيد مروان الحايك

ووفدًا من المؤسسة الإنسانية للاغتراب اللبناني في كندا برئاسة السيّد بول عماد، وقد نقل الوفد تحيّات أبناء الجالية اللبنانية، وتقديرهم للمؤسسة العسكرية.