استقبالات قائد الجيش

استقبالات قائد الجيش

قائد الجيش يستقبل السفير الفرنسي
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير فرنسا السيد دنيز بييتون يرافقه الملحق العسكري العقيد فيليب بتريل، وتناول البحث الأوضاع العامة وسبل تعزيز التعاون بين الجيشين اللبناني والفرنسي.

... والسفير الأندونيسي
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، سفير دولة إندونيسيا السيد ديماس سامودرا رام، في زيارة تعارف بمناسبة توليه مهماته الجديدة في لبنان.

... والسفير السوري
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، سفير الجمهورية العربية السورية السيد علي عبد الكريم علي الذي قدّم له التهاني بمناسبة حلول الأعياد المجيدة وبحث معه الأوضاع الأمنية.

... والسفير الإيراني
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد غضنفر ركن أبادي، يرافقه الملحق العسكري الإيراني العقيد سعيد كريمي.

... وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية السيدة مورا كونيللي يرافقها ملحق الدفاع الأميركي العقيد جوزيف رانك.

والسفير الهولندي
استقبل العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير هولندا السيد هيرو ديبور.

... والمنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد مايكل وليامز.

... وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة اللواء ألبيرتو أسارتا يرافقه مستشاره السياسي والإعلامي السيد ميلوس شتروغر. وتناول البحث الوضع في الجنوب وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الجيش والقوات الدولية.

والنائب أمين وهبة
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة،النائب أمين وهبة.

... والنائب مصطفى حسين
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، النائب مصطفى حسين، وتداولا الشأن العام.

... والنائب بهية الحريري
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، النائبة بهية الحريري وجرى بحث الشؤون المحلية.

... والنائب محمد الحجار
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، النائب محمد الحجار واستعرضا الأوضاع العامة.

... والنائب سيمون أبي رميا
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، النائب سيمون أبي رميا، وجرى بحث الشؤون العامة في البلاد.

... والنائب أغوب بقرادونيان
ستقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، النائب أغوب بقرادونيان ودار الحديث حول الشؤون العامة.

... والنائب الوليد سكرية
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، النائب الوليد سكرية وتداولا الأوضاع العامة.

... والنائب أسعد حردان
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، النائب أسعد حردان.

... والنائب فريد الخازن
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، النائب فريد الخازن وبحثا شؤوناً عامة.

... والنائب السابق مروان أبو فاضل
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، النائب السابق مروان أبو فاضل.

... ووفداً من رابطة قدماء القوات المسلحة اللبنانية
استقبل قائد الجيش العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وفداً من رابطة قدماء القوات المسلّحة اللبنانية برئاسة العماد المتقاعد إبراهيم طنوس، حيث قدموا له التهاني بمناسبة حلول الأعياد المجيدة.

... ومدير عام قوى الأمن الداخلي
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وتداولا الأوضاع الأمنية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين على هذا الصعيد.

... ومدير عام أمن الدولة
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى بحث التعاون الأمني القائم بين المؤسستين.

... والمدير العام للأمن العام بالإنابة
استقبل العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، المدير العام للأمن العام بالإنابة العميد ريمون خطار على رأس وفد مرافق.

... ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية
استقبل قائد الجيش العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع.

... ورئيس حركة الاستقلال
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، رئيس حركة الاستقلال السيد ميشال معوّض.

... والصحافي غسان بن جدو
استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، الصحافي غسان بن جدو الذي قدم التهنئة بمناسبة حلول الأعياد المجيدة.

... ورئيس تحرير «الشرق القطرية»
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، رئيس تحرير صحيفة «الشرق القطرية» الأستاذ جابر الحرمي.

 

... ووفداً من «صدى البلد»
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وفداً من صحيفة «صدى البلد».

... ورئيس بلدية زحلة
استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية زحلة المهندس جوزف دياب المعلوف.

كذلك، استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، الملحق الدفاعي لدى السفارة الأميركية العقيد جوزف رانك وبحثا علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، وقنصل لبنان العام في سيدني السيد روبير نعوّم، والوزير السابق وئام وهاب، ووزير الخارجية السابق فوزي صلوخ، وأمين عام المجلس الأعلى السوري – اللبناني الأستاذ نصري خوري، وأمين الهيئة القيادية لحركة «المرابطون» العميد الركن المتقاعد مصطفى حمدان على رأس وفد مرافق، وقائد وحدة القوى السيارة في قوى الأمن الداخلي العميد روبير جبّور، والمدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، والرئيس السابق لهيئة الصندوق المركزي في وزارة المهجرين السيد شادي مسعد، ووفداً من ضباط جهاز أمن المطار قدّم له التهاني بمناسبة حلول الأعياد، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان، والنائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي عمر حمزة، ومفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر وبحثا شؤوناً تتعلق بالقضاء العسكري، ومدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري الدكتور رياض قهوجي، والمدير السابق للأمن العام اللواء المتقاعد جميل السيد، والملحق العسكري السعودي اللواء المهندس محمد بن ابراهيم الحجاج الذي سلّمه دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية، والملحق العسكري التشيكي العقيد كاريل نيجدلي في زيارة بروتوكولية بمناسبة توليه مهماته الجديدة، والمحامي والكاتب والسياسي جوزيف أبو فاضل، ومندوب السيد علي السيستاني في لبنان، الحاج حامد الخفاف الذي شكره على التعزية بوفاة والدته، والسيد أشرف مكارم الذي شكره على مساهمة الجيش الفعّالة في إنجاح حفل تقديم العلم اللبناني الأكبر في العالم، وسلّمه شهادة موسوعة غينيس في هذا المجال، والسيدة فاديا أبي غانم مع وفد مرافق، ووفداً من تجار جبيل، ووفداً من رؤساء اتحاد بلديات بشري، حيث أكد أعضاء الوفد دعمهم المؤسسة العسكرية ووقوفهم إلى جانبها، ورئيس المجلس البلدي في النبي شيت، يرافقه عدد من أعضاء المجلس ومخاتير البلدة، ووفداً من بلدية كفرحتى، ووفداً من بلدية شبعا، ووفداً من بلدية كرم المهر، ورئيس بلدية الفنار السيد كمال غصوب على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، ووفداً من بلدية عيدمون ضم رئيس البلدية السيد مصطفى ابراهيم وأعضاء المجلس البلدي، وفداً من بلدية ضهر الصّوان ضم رئيس البلدية السيد نصري ميلان وأعضاء المجلس البلدي، ورئيس اتحاد بلديات جبيل السيد فادي مارتينوس.

الملحقون العسكريون زاروا العماد قهوجي مهنئين بالعام الجديد
بمناسبة حلول العام الجديد، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب، برئاسة الملحق العسكري السعودي اللواء المهندس محمد بن ابراهيم الحجاج، إلى جانب ممثلي منظمة مراقبة الهدنة وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومساعديهم.
وقد ألقى العماد قهوجي كلمة بالمناسبة أثنى فيها على جهود الملحقين العسكريين التي أثمرت مزيداً من التواصل والتعاون بين الجيش اللبناني وجميع جيوشهم، كما نوَّه بتضحيات قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، مشدداً على أهمية الحفاظ على استقرار المناطق الحدودية، والتنسيق القائم بين الجيش والقوات الدولية والتزام الجانب اللبناني القرار 1701، بل ايضاً ترتبط بنوايا العدو الإسرائيلي الذي ما يزال يحتل أجزاء من أرضنا، ويتمادى في انتهاك السيادة اللبنانية عبر الخروقات البرية والبحرية والجوية، وزرع شبكات العمالة ومنظومات التجسس والتصوير. وأضاف العماد قهوجي مؤكداً استعداد الجيش لمواجهة مخطَّطات العدو واعتداءاته، وحق الشعب اللبناني في استخدام جميع مصادر قوته لدرء الأخطار المحدقة بالوطن.
وفي ما يتعلق بالأوضاع الداخلية، أشار العماد قهوجي إلى أن تصاعد وتيرة الخلافات السياسية في الآونة الأخيرة ليس بالأمر الغريب على المناخ الديمقراطي في لبنان، وهو لن ينعكس سلباً على معنويات الجيش، وقراره الحازم بالتصدي للمخلّين بمسيرة الاستقرار في البلاد، فالحفاظ على الأمن يمثل أولوية مطلقة لدى الجيش، كونه يشكل الأرضية الصلبة لإعادة إنتاج التوافق السياسي، وإيجاد الحلول لمختلف المشاكل القائمة، معرباً عن ثقته بأنه بفضل جهود المؤسسة العسكرية وسائر القوى الأمنية، وحرص القادة المسؤولين على المصلحة الوطنية العليا، سنستطيع تجاوز الأوضاع الراهنة والانطلاق إلى مرحلة جديدة.
وحول تسليح الجيش، لفت العماد قهوجي إلى تحقيق خطوات إيجابية في هذا المجال، نتيجة المساعدات التي قدَّمتها دول شقيقة وصديقة من دون شروط مسبقة.
كما ألقى عميد الملحقين العسكريين اللواء المهندس الحجاج، كلمة استهلها بتوجيه التهنئة للعماد قهوجي وللمؤسسة العسكرية اللبنانية بمناسبة الأعياد المجيدة، مؤكداً باسم الملحقين العسكريين مواصلة دعم بلدانهم للجيش اللبناني، ومشيداً بالإنجازات التي حققها، خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب والتجسس وضبط الأمن.

العماد قهوجي على رأس وفد هنّأ وزير الدفاع بمناسبة الأعياد المجيدة
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الياس المر، في منزله في الرابية، قائد الجيش العماد جان قهوجي، يرافقه رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري وأعضاء المجلس العسكري وعدد من كبار ضباط القيادة، الذين قدَّموا له التهاني لمناسبة حلول الأعياد المجيدة.
وفي خلال اللقاء، شكر العماد قهوجي الوزير المر على ما بذله من جهد محلي ودولي خلال المرحلة السابقة في سبيل تطوير المؤسسة العسكرية وتعزيز قدراتها الدفاعية والأمنية.

قائد الجيش يتفقد المدرسة الحربية
الجيش بات اليوم أكثر قوة ومناعة في مواجهة التحديات ودرء الأخطار المحدقة بالوطن
كد قائد الجيش العماد جان قهوجي جهوزية الجيش الكاملة لدرء الأخطار المحدقة بالوطن، لا سيما تلك التي يمثِّلها العدو الإسرائيلي والإرهاب، وإلى جانبهما كل من يحاول اقتناص الظروف للنيل من الاستقرار الداخلي والتعرُّض لمسيرة السلم الأهلي في البلاد.
كلام قائد الجيش جاء خلال تفقُّده المدرسة الحربية في الفياضية حيث جال على أقسامها واطلع على سير التدريب فيها. ثم اجتمع إلى تلامذة ضباط السنة الأولى في حضور قائد المدرسة وضباطها وأعطى توجيهاته اللازمة.
وخلال اللقاء أكّد العماد قهوجي على أهمية التدريب في الجيش بمختلف مراحله ومستوياته. كونه يشكل إحدى الوسائل الفعَّالة للتعويض عن أي نقص في العديد والعتاد، منوهاً في هذا الإطار «بدور المدرسة الحربية وجهود كوادرها التعليمية والإدارية في تنشئة رجال الغد، الذين على عاتقهم ستقع مسؤولية الحفاظ على إنجازات الجيش والعمل على تطويره نحو الأفضل والأكمل، بما يتناسب والتقدم العلمي والعسكري الذي يشهده العالم المعاصر».
واشار قائد الجيش إلى أن «الجيش بات اليوم أكثر قوة ومناعة في مواجهة التحديات بفضل صوابية نهجه المؤسساتي، وتضحيات عسكرييه، والتزامهم الثوابت الوطنية الجامعة»، مؤكداً «جهوزيته الكاملة لدرء الأخطار المحدقة بالوطن لا سيما تلك التي يمثلها العدو الإسرائيلي والإرهاب، وإلى جانبهما كل من يحاول اقتناص الظروف للنيل من الاستقرار الداخلي والتعرض لمسيرة السلم الأهلي في البلاد».
وختم العماد قهوجي، داعياً التلامذة الجدد إلى «تقديم المثل في التمسك بالمناقبية والانضباط، والجدية في اكتساب المعارف العسكرية والعامة، والبقاء على استعداد دائم لتلبية نداء الواجب».

في جولة تفقدية على فوج المغاوير القائد يؤكد ان الجيش سيكون بالمرصاد
لكل من يحاول إثارة الفتنة أو استغلال الظروف لتصعيد الموقف والتعدي على أرواح المواطنين وممتلكاتهم
أكّد قائد الجيش العماد جان قهوجي أن «التدابير الميدانية الاستثنائية التي اتّخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، قد لاقت ارتياح جميع اللبنانيين ومختلف المراجع السياسية والروحية والشعبية».
كلام العماد قائد الجيش جاء خلال تفقّده فوج المغاوير في ثكنة رومية حيث جال على وحداته واطلع على نشاطاته بما فيها بناء منشآت تدريبية تابعة للفوج.
وفي كلمة ألقاها العماد قهوجي أمام قائد الفوج وضباطه وأفراده وأثنى فيها على جهودهم وتضحياتهم،  شدد على «جهوزية الجيش الدائمة للتدخل حيث تدعو الحاجة، وعزمه على فرض الأمن والاستقــرار بمعزل عن التطورات السياسية التي تمرّ بها البلاد». كما أكّد قائد الجيش «بقاء الجيش بالمرصاد لكل من يحاول إثارة الفتنة أو استغلال الظروف لتصعيد الموقف والتعدي على أرواح المواطنين وممتلكاتهم».