استقبالات وزير الدفاع

استقبالات وزير الدفاع

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظيرته الإيطالية بينوتي:
نعمل معًا لمحاربة الإرهاب
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، نظيرته الإيطالية السيناتور روبرتا بينوتي على رأس وفد مرافق، في حضور السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي والملحق العسكري.
جرى خلال اللقاء، البحث في التطوّرات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى المساعدات التي تقدّمها إيطاليا للجيش اللبناني، والدور الذي تؤديه الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن القوات الدولية في الجنوب.
وقد أعربت الوزيرة بينوتي عقب الزيارة عن سرورها «بالعمل الممتاز الذي يقوم به الجيش اللبناني، وبتعاونه مع الجيش الإيطالي في إطار اليونيفيل التي يرأسها قائد إيطالي».
وأضافت: «نحن مسرورون جدًا بالعمل المشترك بين بلدينا، من خلال إنشاء مركز لتدريب الجيش اللبناني في جنوب لبنان. كما إننا على يقين بأن مجابهة الإرهاب والتطرّف تشكّل التزامًا لكلينا، فالتهديد لا يطاول أمن لبنان فحسب، بل أيضًا أمن العالم بأسره، لذا يجب أن نعمل معًا من أجل محاربة هذه الظاهرة».

... وفلتشر ينوّه بشجاعة الجيش اللبناني
استقبل وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل سفير بريطانيا السيد توم فلتشر يرافقه الملحق العسكري، في زيارة وداعيّة لمناسبة انتهاء مهماته في لبنان.
وقد أعرب السفير فلتشر، عقب الزيارة، عن افتخار بلاده بالوقوف إلى جانب الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب.
وقال: «إن الجيش ممسك بزمام الأمور في حربه ضد المنظّمات الإرهابية، وهو لا يوفّر جهدًا لإبقاء داعش ومثيلاتها خارج لبنان. فخلال الزيارات التي قمت بها إلى الأفواج المنتشرة على الحدود، شهدت على ما يتمتّع به الجيش من شجاعةٍ وتفانٍ وخبرة ومهارة على الأرض. نحن فخورون جدًا بالشراكة القائمة بيننا وبالوقوف إلى جانب الجيش اللبناني. وأنا على دراية بمدى افتخار الشعب اللبناني أيضًا بجيشه». وختم قائلًا: «بافتخار سنستمر في دعم الجيش في عمله الجسور والدؤوب لما أبداه من بسالة ومرونة وخبرة على الأرض».
بدوره، أعلن الوزير مقبل أن «السفير فلتشر أكد متابعته العمل لمصلحة لبنان، خصوصًا لجهة دعم الجيش وتقويته وتعزيز صموده في مواجهة التحديات القائمة».

... وبحث في التحدّيات التي تواجه الجيش مع سفراء
استقبل الوزير مقبل كلًا من: سفير إيطاليا السيد ماسيمو ماروتي،

سفير فرنسا السابق السيد باتريس باولي،

سفيرة كندا السيدة ميشال كامرون،

سفير البرتغال المعتمد لدى الجمهورية اللبنانية والمقيم في قبرص السيد جان برسترلو،

 وسفير العراق الدكتور علي عباس بندر العامري.

وتخلّل الزيارات البروتوكولية البحث في الأوضاع العسكرية والتحديات التي تواجه الجيش اللبناني، كما تمّ البحث في سبل دعم لبنان في حربه ضدّ الإرهاب وفي مواجهة الأخطار المحدقة به. وقد اطلع الزائرون على مدى حاجة الجيش للسلاح والعتاد اللازمين والملائمين لتعزيز صموده، وتمكينه من دحر المعتدين.

... وكاغ تبدي حرصها على دعمه
التقى الوزير مقبل بأوقات مختلفة، الممثلة الشخصيّة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ في زيارة عمل، تمّ خلالها «التداول في مختلف القضايا التي تهمّ المؤسسة العسكرية، في ضوء ما عرضه دولته عن الجهوزية التامة للجيش في حماية الحدود والتصدّي لأية خروقات، عند الحدود اللبنانية السورية».
وأعلن الوزير مقبل «أن السيدة كاغ أبدت حرصها الشديد واهتمامها بإجراء الاتصالات اللازمة لدعم الجيش وتعزيز صموده وتمكينه من مواجهة التحديات وصدّ هجمات الإرهابيين والتكفيريين على كامل الحدود اللبنانية».
من جهتها، قالت كاغ: «كان لي لقاء مميّز مع معالي وزير الدفاع. من المهم جدًا بالنسبة إليّ كممثلة للأمين العام للأمم المتحدة، أن أواكب تطوّرات الوضع الأمني الدقيق الذي يواجهه لبنان والحكومة اللبنانية والجيش اللبناني على حدّ سواء. ومن المهم جدًا أن نستمرّ في رؤية مدى أهميّة الدور الذي يضطلع به الجيش اللبناني من خلال انتشاره في كل المناطق اللبنانية، ومواجهته التحديات، ورفع حالة التأهب باستمرار بهدف حماية المدنيين متى لزم الأمر».
وأضافت: «أود التأكيد أننا نحرص كمجتمع دولي على أن يحصل الجيش اللبناني على كل ما يحتاج إليه في الوقت الذي يريد، سوف نقدّم بيانًا موجزًا إلى مجلس الأمن عن الوضع الأمني في لبنان. وستكون أمامنا فرصة للاطلاع من معالي الوزير مباشرة على احتياجات الجيش...».
وأكّدت أن «لبنان مهم ومميّز جدًا، خصوصًا في هذا الوقت العصيب الذي تواجهه المنطقة، لذا، لن نوفّر أي جهد، في مؤازرة الحكومة اللبنانية من أجل ضمان أمنه».

... ولقاءات مع وفود روحية وقضائية
استقبل وزير الدفاع الوطني وفدًا من مطارنة الروم الأورثوذكس في الاغتراب، ضمّ مطران المكسيك وأميركا اللاتينية أنطوان شدراوي، مطران كندا وأميركا الشمالية جوزيف زحلاوي ومطران شيلي سرجيو آباد. وتناول البحث أوضاع الأورثوذكس في الاغتراب عمومًا، لا سيّما في أميركا الشمالية وكندا.

واجتمع الوزير مقبل مع مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وهيئة المحكمة برئاسة العميد الركن خليل ابراهيم والمستشارين لدى هذه المحكمة، واطّلع منهم على سير العمل فيها.

الوزير مقبل يتفقّد القاعدة البحرية في بيروت
تفقّد وزير الدفاع الوطني سمير مقبل القاعدة البحرية في مرفأ بيروت، وكان في استقباله قائد القوات البحرية العميد الركن البحري نزيه الجبيلي ورئيس فرع مخابرات بيروت العميد المغوار جورج خميس والضباط العاملون في القاعدة.
وقد ترأس الوزير مقبل اجتماعًا عقد في مكتب قائد القوات البحرية، حيث اطّلع من المعنيين على سير العمل في هذه القاعدة، وأثنى على نشاطهم وجهودهم.
وأشاد وزير الدفاع الوطني في كلمة ألقاها خلال الاجتماع بـ«الجيش عمومًا وبقيادته الحكيمة والشجاعة، لا سيّما الرابضين عند الحدود اللبنانية في جرود عرسال ورأس بعلبك لما يتمتّعون به من جهوزية ومعنويات عالية تمكّنهم من صدّ الاعتداءات ودحر المعتدين»، مشدّدًا على «ضرورة تسليح الجيش بالعتاد اللازم والملائم لهذه المرحلة من دون إبطاء».
وفي نهاية الاجتماع، قدّم العميد الركن الجبيلي درع القوات البحرية للوزير مقبل شاكرًا «اهتمامه والدور الذي يقوم به في وزارة الدفاع».
بعدها توجّه الحضور لتفقد البوابة الشمالية المزمع تعديل موقعها، ولفت الوزير مقبل إلى أن «أي تعديل يجب أن يتم بالتنسيق مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش لتأمين الضرورات العملانية والأمنية، لا سيّما المحافظة على الطريق التي تربط مرفأ بيروت بالقاعدة البحرية في ظل الأوضاع الأمنية القائمة».