استقبالات وزير الدفاع الوطني

استقبالات وزير الدفاع الوطني

وزير الدفاع يلتقي عددًا من السفراء
استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب سفيرة الولايات المتحدة الأميركية Elizabeth Richard، وعرض معها الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين. وقد أكَّدت Richard أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستواصل دعمها للجيش اللبناني عبر مدّه بالأسلحة والعتاد فضلًا عن متابعة أنشطة التدريب.

من جهته، لفت الوزير بو صعب إلى أهمية الدعم الأميركي في إطار العمل على تحديث الجيش اللبناني وتطويره وتمكينه من استخدام التكنولوجيا في مختلف المجالات.

وفي لقاء مع السفير الإيطالي Massimo Marotti تناول الوزير بو صعب أهمية الوجود الإيطالي ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في الجنوب اللبناني، كما عرض الجانبان مهمات مركز التدريب الإيطالي الذي يقدّم دورات تدريبية للمؤسسة العسكرية، وتطرّق إلى موضوع القرض الإيطالي للجيش اللبناني والذي تصل قيمته إلى 20 مليون يورو.

والتقى وزير الدفاع الوطني السفير الفرنسي Bruno Foucher يرافقه الملحق العسكري العقيد Christian Chapelle، وجرى البحث في الدور الذي تضطلع به فرنسا لناحية المساعدة على تعزيز قدرات الجيش اللبناني وتطويره.

كما زار سفير بريطانيا Chris Rampling الوزير بو صعب وسلّمه كتاب تهنئة من نظيره البريطاني Gaven Willyamson الذي أعرب عن رغبته في زيارة لبنان. وقد شكر وزير الدفاع الوطني السفير Rampling على الدعم الذي يقدّمه الجيش البريطاني للمؤسسة العسكرية، فيما أكَّد السفير أنّ بريطانيا ستواصل تقديم هذا الدعم.

وفي السياق نفسه، التقى الوزير بو صعب السفير الروسي Alexander Zasypkin الذي بحث معه في دور روسيا في القضاء على تنظيم «داعش» الإرهابي وتثبيت الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. كما قدّم له دعوة من نظيره الروسي سيرغي شويغو لحضور المعرض العسكري الدولي «الجيش 2019» الذي سيقام في موسكو.

كما التقى السفير الإسباني خوسيه ماريا فيري، واستعرض معه مهمّات الوحدة الإسبانية العاملة ضمن إطار قوات الـ«يونيفيل».

ومن زوّاره، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد الشامسي،

والسفير التركي هاكان تشاكيل.

كذلك، التقى الوزير بو صعب قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stephano Del Col، وبحث معه في الأوضاع السائدة على طول الخط الأزرق، ومسألة الأنفاق والجدار الذي يشيّده العدو الإسرائيلي وتَعَدّيه على نقاط متحفَّظ عليها.

... ويزور العماد قائد الجيش وغرفة عمليات القيادة

زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ الياس بو صعب قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وعرض معه الأوضاع الأمنية في البلاد، ومهمّات المؤسسة العسكرية وحاجاتها المختلفة. ثم انتقل برفقته إلى غرفة عمليات القيادة حيث التقى كبار الضباط.
وبعد أن استمع الوزير بو صعب إلى إيجازٍ عن مهمات الجيش والانتشار العملاني له، أكّد بكلمةٍ أمام الضباط أنّ هذه المؤسسة الوطنية الجامعة والرائدة في مسيرتها وأدائها، تشكّل الضمانة الأكيدة للحفاظ على وحدة الوطن وسيادته واستقلاله، ما يساعد في النمو الاقتصادي. كما أشار وزير الدفاع الوطني إلى أنّه يلمس خلال لقاءاته المحلّية والدولية ثقةً كبيرةً في الجيش وقيادته، معلنًا دعمه الكامل للمؤسسة العسكرية في مختلف المجالات، ومنوّهًا بما تقوم به الوحدات المنتشرة على الحدود وفي الداخل.