استقبالات وزير الدفاع الوطني

استقبالات وزير الدفاع الوطني

 قضية النازحين السوريين ودعم الجيش اللبناني في لقاءات الوزير بو صعب
 التقى وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب نظيره الإيرلندي Paul Kehoe، وعرض الجانبان تطوّر عمل الوحدة الإيرلندية ضمن قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان. وتناول الوزير بو صعب أزمة النازحين السوريين في لبنان، مشيرًا إلى أنّ لبنان لم يعد يتحمّل هذا العبء...
وفي ما يتعلق بقضية مقتل الجنديَين الإيرلنديَين في بلدة الطيري في العام 1980، أشار الوزير بو صعب إلى أنّه يتابع القضية شخصيًا عن كثب، مؤكدًا تفهّمه للمطلب الإيرلندي ومبديًا تعاطفه مع عائلتَي الجنديَين.

وزار وزير الدولة لشؤون الخارجية البريطانية ووزير الدولة لشؤون التنمية الدولية Alister Berth في حضور السفير Chris Rampling وزارة الدفاع الوطني أيضًا، حيث كان لقاء مع وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب. بحث الجانبان في العلاقات الثنائية والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وأكّد الوزير البريطاني مواصلة المملكة المتحدة دعمها للمؤسسة العسكرية.
من جهته، أبدى الوزير بو صعب ارتياحه لاستمرار هذا الدعم، معربًا عن اهتمامه بتطوير العلاقة بين الجيشَين اللبناني والبريطاني، بهدف التمكّن من مواجهة خطر تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي بعد الهزيمة العسكرية التي مُني بها.

واستقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب أيضًا، سفيرة الاتحاد الأوروبي Christina Lassen التي أعربت عن نيّة الاتحاد الأوروبي العمل على تعزيز التعاون مع الجيش اللبناني ووزارة الدفاع الوطني، مشيدة بإنجازات المؤسسة العسكرية في التصدي للتهديدات الأمنية المستمرة.

كما استقبل سفيرة النروج Lene Lind وعرض معها أوضاع الجنوب اللبناني وعلى الحدود الشرقية، بالإضافة إلى مسألة انضمام لبنان إلى معاهدة حظر الألغام.

 والتقى أيضًا سفيرة تشيكيا Michaela Fronkova.

واستقبل وزير الدفاع أيضًا سفيرة أستراليا Rebecca Grendlay التي أثنت على النجاح الكبير الذي حققه الجيش اللبناني في ضمان أمن لبنان واستقراره، مؤكدة التزام أستراليا تقديم الدعم له.

كذلك، استقبل وزير الدفاع الوطني سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية Georg Birgelen وعرض معه قضية النازحين السوريين

وسفيرة قبرص Christina Rafti، وتطرّق البحث إلى مشروع مد أنابيب غاز بايبلاين بين إسرائيل وقبرص واليونان ومن ثمّ إيطاليا، إضافة إلى موضوع مركز البحث والإنقاذ البحري الذي سيتمّ إنشاؤه في لبنان بمساعدة قبرص.

وفي السياق نفسه، التقى الوزير بو صعب السفير الصيني Wang Kajian الذي أعرب عن نيّة بلاده مواصلة دعم الجيش، والعمل على إقرار هبات لمصلحة المؤسسة العسكرية.

وفي لقاء مع السفير البولندي Niziolawzaki Prazmislav، تناول الوزير بو صعب الزيارة المرتقبة لرئيس مكتب الأمن القومي البولندي الوزير Paul Lasolosch، بهدف مناقشة موضوع العودة المزمعة للوحدة البولندية إلى قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

والتقى وزير الدفاع الوطني السفير الإيراني محمد فيروزنيا برفقة الملحق العسكري العقيد ميرزاي، وعرض معه الأوضاع في لبنان والمنطقة.

كما استعرض الوزير بو صعب علاقات التعاون مع سفراء: أرمينيا Fahag Atabikian

والكويت عبد العال القناعي

وقطر محمد حسن جابر الجابر

 ومصر نزيه النجاري

والسويد Yorgen Lendestrom

وباكستان نجيب دوراني

والأرجنتين Mauriceu Alice

والتقى الوزير بو صعب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد Ján Kubiš، مستعرضًا معه الأوضاع الأمنية في المنطقة والتزام لبنان القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن، والسعي إلى تطوير قدرات الجيش اللبناني، لا سيّما القوات البحرية للتمكّن من توسيع آفاق عملها.

وزارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي Celine Moirod الوزير بو صعب، وأطلعته على مجريات الأعمال المتعلّقة بمشروع تعزيز قدرات المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، معربةً عن ارتياحها إزاء التقدّم الذي أحرزه في عمله.

واستقبل في وقتٍ لاحق، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حفظ السلام Jean Pierre Lacroix في حضور قائد الـ«يونيفيل» اللواء Stefano Del Col ومنسّق الأمم المتحدة في لبنان Khwan Kobedge ومديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة Susanne Rose.

ومن زوّاره أيضًا، ممثلة الـ«يونيسف» Tania Chapoist

والملحق العسكري الروسي في لبنان العقيد Gabbasov Ratmir

ومدير مكتب منظمة الهجرة الدولية في لبنان السيد فوزي زيود، يرافقه رئيس لجنة مراقبة الحدود العميد الركن مارسيل بالوقجي.