استقبالات وزير الدفاع

استقبالات وزير الدفاع

وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش يبحثان في الأوضاع الأمنية
استقبل وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة قائد الجيش العماد جان قهوجي، واطّلع منه على الأوضاع الأمنية في البلاد، كما عرض معه عدّة مواضيع تتعلّق بعمل المؤسسة العسكرية واحتياجاتها.
وقد أثنى دولته عل التدابير والاجراءات التي يتّخذها الجيش وعلى جهوزيته الدائمة.

وزير الدفاع الوطني يستقبل سفراء
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، القائمة بأعمال رئاسة بعثة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen في زيارة بروتوكولية للتعارف.
جرى البحث خلال اللقاء في وضع الجيش اللبناني وجهوزيته وقدراته، إضافة إلى حاجته لبعض المعدات والأسلحة التي تمكّنه من صدّ الهجمات الإرهابية التكفيرية، والحؤول دون أي خرق. وفي ختامه قالت السفيرة لاسن: «نحن معجبون بأداء الجيش اللبناني، لا سيّما في مجال حفظ الأمن على الحدود. ونحن نعلم أنّ لبنان يواجه تحدّيات كبيرة جدًا في هذه المرحلة. والاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهده لمساعدة الجيش، ويعمل على تنفيذ مشاريع بهدف تعزيز التعاون».

واستقبل الوزير مقبل، سفيرة قبرص السيدة Christina Rafti، وبحث معها في العلاقات الثنائية، لا سيّما على صعيد التعاون العسكري ودعم الجيش اللبناني. وقد شكر الوزير مقبل السفيرة Rafti على المساعدات التي تقدّمها دولة قبرص للجيش اللبناني، وكان آخرها الدفعة الثانية من الهبة التي تسلّمها الجيش في نهاية شهر تشرين الأول المنصرم.
بدورها، اعتبرت السفيرة Rafti أن «دعم الجيش اللبناني وتعزيز علاقة التعاون بين البلدين من أولويات دولة قبرص».

كذلك، استقبل وزير الدفاع الوطني، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية السيد Martin Hoth، يرافقه الملحق العسكري في السفارة. وقد جرى خلال اللقاء، عرض للأوضاع الراهنة بشكل عام محلّيًا وإقليميًا، ثم تركّزت المباحثات حول موضوع النازحين وما يترتّب على استيعابهم وإيوائهم من أعباء لا طاقة للبنان على تحمّلها. كما تطرّق البحث إلى موضوع الإرهاب، وما يتهدد لبنان من جرّاء محاولة الإرهابيين التسلّل عبر الحدود، أو التخطيط لتفجيرات في الداخل.
وإثر اللقاء أعرب السيد Hoth عن تقديره الجيش اللبناني، والأداء المميّز الذي يضطّلع به في مجال حفظ الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية، مؤكّدًا التزام ألمانيا الاتحادية الحفاظ على أعلى مستويات التعاون والتنسيق مع لبنان في مجال الدفاع.

كذلك، اجتمع الوزير مقبل بقائد قوات الأمم المتّحدة المؤقتة الجنرال لوتشيانو بورتولانو، يرافقه وفد عسكري وعدد من مساعديه، حيث جرى عرض للوضع الأمني في لبنان والمنطقة. وقد أطلع الجنرال بورتولانو الوزير مقبل على الوضع القائم في نطاق عمل قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. كما قدّم له التعازي بالضحايا الذين سقطوا نتيجة الاعتداء الإرهابي الذي تعرّضت له منطقة برج البراجنة.
وقال بورتولانو: «أودّ أن أعرب للجيش اللبناني ولأهل منطقة الجنوب ولرجال الدين وللممثّلين الحكوميّين عن امتناني واحترامي لما يبدونه من تعاون، ونأمل أن تبقى في المستقبل المنطقة الأكثر هدوءًا، ليس في لبنان فحسب، بل في الشرق الأوسط أيضًا».

 

... ويجتمع برئيس الأركان ومدير المخابرات ويتفقّد غرفة عمليات القيادة
زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.

أعقب اللقاء جولة في غرفة عمليات القيادة، اطلع خلالها الوزير مقبل على تطوّرات الوضع على الحدود الشرقية، والإجراءات الدفاعية التي تنفّذها وحدات الجيش في مواجهة التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى المهمات الأمنية التي تقوم بها تلك الوحدات في مختلف المناطق اللبنانية.
وختم الوزير مقبل الجولة بلقاء عقده مع مدير المخابرات العميد إدمون فاضل.

الوزير مقبل في معرض دبي للطيران
زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل دبي على رأس وفد عسكري، ملبّيًا دعوة رسمية وجهها إليه حاكم دبي سمو الأمير راشد بن آل مكتوم، لحضور معرض الطيران الذي أقيم مطلع شهر تشرين الثاني.
وخلال الزيارة، التقى الوزير مقبل سمو الأمير راشد بن آل مكتوم، الذي أقام على شرف وزراء الدفاع المشاركين مأدبة غداء.
كذلك أقام القنصل العام سامي نمير مأدبة عشاء على شرف الوزير مقبل والوفد المرافق.
المحطة التالية، كانت في أبو ظبي، حيث زار الوزير مقبل والوفد المرافق، كنيسة مار الياس حيث كان في استقباله السفير حسن سعد الذي أولم على شرفه في مقر السفارة اللبنانية.