اعرف جيشك

اسمه يختصر مهامه والسنوات القليلة الماضية شهدت تطوراً ملحوظاً في عمله
إعداد: ريما سليم

مكتب إعداد المراجع التدريبية

من مكتب صغير في العام 1996 الى مرجع تعليمي هام في العام 2002... تطوّر ملحوظ شهده مكتب إعداد المراجع التدريبية في الجيش اللبناني بعد مرور سنوات قليلة على إنشائه.
عن مراحل تطوّر المكتب ودوره ومهامه, حدّثنا رئيسه العميد الركن أحمد المقداد, فكان الحوار الآتي.

- متى أنشئ مكتب إعداد المراجع التدريبية وما الهدف من إنشائه؟
­ تم إنشاء مكتب إعداد المراجع التدريبية في العاشر من آب عام 1996, وحددت مهمته بإعداد وإصدار وتأمين مختلف المراجع التدريبية التي تخدم التدريب ونظام القتال المعمول بهما في الجيش اللبناني, على أن يكون مرتبطاً مباشرة بنائب رئيس الأركان للعمليات.


- هل لنا بلمحة عن المراحل التأسيسية للمكتب؟
­ في المرحلة الأولى من إنشائه, لم يكن المكتب مجهزاً على صعيدي العديد والمعدات كما هو اليوم, فاقتصر عمل الضباط المشكلين إليه على التدقيق في الكتب والمراجع المعدة فردياً من قبل الضباط في القطع والوحدات ورفعها الى القيادة للقرار بشأنها, ومن ثم وفي حال الموافقة, تعميمها على قطع الجيش ووحداته.
في المرحلة الثانية, عملت مديرية التعليم على تعميم العناوين الرئيسية للمواضيع المطلوب إعداد مراجع تدريبية لها, وطلبت من القطع والوحدات تأليف لجان من الضباط على صعيد الألوية مهمتها إعداد هذه المراجع, وكلّف مكتب إعداد المراجع التدريبية بالتدقيق فيها وتصحيحها ومن ثم رفعها الى القيادة لاتخاذ القرار بشأنها قبل تعميمها. إلا أن عملية التنفيذ واجهت بعض العراقيل بسبب التبديل الإضطراري لعناصر بعض اللجان نتيجة التشكيلات من قطعة الى أخرى.
إعتباراً من شباط 2001, شهد المكتب نقلة نوعية, إذ تم وضع خطة عمل جديدة شملت تنظيم لائحة إجمالية بجميع المواضيع المطلوبة لتنفيذ مناهج التعليم المعممة من قبل قيادة الجيش, ثم حددت العناوين التي لم يتم التطرق إليها سابقاً, وبالتنسيق مع أركان الجيش للعديد تم تأليف لجان جمعت ضباطاً من مختلف القطع والوحدات, جرى إختيارهم وفقاً للإختصاصات المطلوبة ولشروط حددت مسبقاً. كما وضعت روزنامة عمل تقرر بموجبها تسليم الدراسات الموضوعة قيد الإنجاز في صيف العام 2002.
كذلك شملت الخطة الجديدة تحديث المكتب على صعيد التجهيزات ومدّه بالعديد اللازم لتنفيذ المهام الموكلة إليه.


- ما هي آلية العمل المتبعة في مكتب إعداد المراجع التدريبية؟
­ إن إصدار أي مرجع تعليمي يجب أن يمر في مراحل عدة. بناء على ذلك, قمنا بتوزيع العمل على أقسام المكتب الثلاثة: قسم الإعداد, قسم التنفيذ, وقسم التأليل, وفق ما تقتضيه كل مرحلة. فقسم الإعداد, مثلاً, يتولى وضع خطة سنوية تتضمن المراجع التدريبية المقترح إعدادها خلال السنة بناءً لحاجة المعاهد والمدارس والمنشآت التدريبية, إضافة الى المراجع المطلوب إعدادها من قبل قيادة الجيش. ويقوم المكتب بإعداد تلك المراجع في حال توفر ضمن عديده ضباط متخصصون في المجالات المطلوبة, وإذا تعذّر ذلك, يتم رفع إقتراح بأسماء الضباط الذين يستوفون الشروط اللازمة الى أركان الجيش للعديد, بغية تأليف لجنة إعداد تعمل بالتنسيق مع المكتب لتحديد محتوى المرجع. بعد إنتهاء مرحلة الإعداد, يتولى القسم عملية التدقيق بالمحتوى وإحالته الى قسم التنفيذ.
بدوره, يتولى القسم المذكور مراجعة الكتب المحالة لناحيتي المضمون والشكل والتأكد من صحة تبويبها وترقيمها وفق التعليمات, الى أن يتم إنجازها بالصيغة والشكل النهائيين.
بعد موافقة قيادة الجيش وتعميم المراجع على القطع والألوية, يقوم فرع التأليل في المكتب بحفظها وتأليلها. كما يساهم الفرع في عملية إعداد المراجع التدريبية والتدقيق بصحتها, وذلك عبر الإستعانة بمراجع عربية وأجنبية من خلال شبكة الإنترنت. ومن ضمن مهام الفرع أيضاً, تأليل محتويات المكتبة التابعة لمكتب إعداد المراجع التدريبية بحيث تسهل عملية البحث عن أي كتاب أو دراسة.


- علام تحتوي المكتبة المذكورة؟
­ تضم المكتبة مراجع أجنبية وعربية يعود قسم منها لدراسات أتى بها عدد من الضباط إثر متابعة دورة دراسية في الخارج, فيما تم الحصول على القسم الآخر من دول عربية وأجنبية, وذلك عبر كتب رسمية وجهت الى الدول المعنية من قبل وزارة الدفاع الوطني. كما تضم بحوثاً ومحاضرات في مختلف المواضيع من إعداد ضباط في الجيش اللبناني, إضافة الى المراجع التعليمية الصادرة عن المكتب والمعممة على القطع والوحدات.
والجدير ذكره, أننا بصدد إنجاز مشروع لوصل المكتبة بشبكة قيادة الجيش كي يتسنى لجميع أجهزة القيادة الإطلاع على المراجع الموجودة. وهناك أيضاً مشروع مستقبلي لوصل المكتبة بشبكة الجيش بشكل عام بحيث يمكن لجميع القطع والوحدات الإطلاع على جميع المراجع والدراسات الموجودة.


- بانتظار تنفيذ الشبكة المذكورة, كيف يمكن للراغبين الإستفادة من محتويات المكتبة؟
­ يمكن لجميع ضباط الجيش اللبناني الإستفادة من الدراسات والأبحاث المحفوظة في المكتبة, عبر الحضور شخصياً واستعارة المرجع المطلوب على أن يتم تحديد موعد معين لردّه, علماً أننا قمنا بتعميم جميع محتويات المكتبة على القطع والوحدات من خلال أقراص كمبيوتر مدمجة.