جيشنا

افتتاح مركز تدريب تعزيز أمن المطار
إعداد: نينا عقل خليل

افتُتح في مطار رفيق الحريري الدولي، مركز تدريب تعزيز أمن المطار CERSA الذي تمّ اعتماده من قبل المنظّمة الدولية للطيران المدني منذ 27 /8 /2013. حضر الافتتاح العميد علي حناوي ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية.
استُهلّ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، بعد ذلك كانت كلمة لرئيس مركز تدريب وتعزيز أمن المطار العميد الركن زياد شاهين الذي اعتبر «أنّ الفائدة من دخول مركز بيروت في شبكة تدريب أمن الطيران ASTCS التي أقامتها المنظّمة الدولية، هي عديدة ومتنوّعة، وأبرزها: إمكان الولوج إلى جميع الوثائق والمستندات وبرامج التدريب الصادرة عن المنظّمة، رعاية دورات تدريبية ضمن الروزنامة السنوية للمنظّمة في المركز، إمكانية تبادل المعلومات والخبرات بين المراكز المعتمدة من قبلها، المشاركة السنوية في اجتماع مدراء المراكز المعتمدة بهدف تقييم الأداء وتطويره، والمشاركة في تطوير وترجمة المستندات ذات الصلة الصادرة عن المنظّمة.
بدوره، قال المدير الإقليمي لمكتب المنظّمة الدولية للطيران المدني في الشرق الأوسط محمد خليفة رحمة: إنّ تعزيز أمن الطيران والتسهيلات يمثّل هدفًا رئيسًا من الأهداف الاستراتيجية لـ«ايكاو»، وقد تمّ تحديد أمن الطيران كأحد أهم الأولويات للفترة الثلاثية 2017 – 2019، عن طريق تحقيق التحسينات المستمرّة في أمن المطار والتسهيلات في جميع أنحاء العالم، مع تحقيق التوازن الأمثل بين متطلّبات التسهيلات والأمن.
وألقى مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين كلمة وزير الأشغال، مشيرًا إلى أنّ وزارة الأشغال العامة والنقل عمدت إلى إعطاء الحيّز الكبير من الاهتمام والعناية لتأمين المستلزمات والتجهيزات الأمنية والتقنية المطلوبة للمطار، بما يضمن انتظام سير العمل فيه.