بطل من لبنان

اقترب من كأس البطولة ثم حلّ ثانياً
إعداد: ندين البلعة

العريف وائل شاهين ملاكم تألق في دورة الألعاب الفرنكوفونية

 

العريف وائل شاهين من المركز العالي للرياضة العسكرية، ملاكم رفع إسم لبنان عالياً، وبالتالي إسم جيشه، في الألعاب الرياضية الفرنكوفونية التي جرت في لبنان فصنّف الثاني في الملاكمة.
قبل ثلاثة أشهر من بدء الألعاب، فُصِل شاهين الى المدينة الرياضية مع فريق من ستة عسكريين للتحضير للمشاركة مع المدرب المصري حسن السخاوي، مدرّب فريق الجيش إيهاب حمدان ومدرّب منتخب لبنان مصطفى الزينو، وبإشراف الإتحاد اللبناني.

 

تمرينات وتحضيرات
سبقت البطولة تمرينات مكثّفة بمعدل تمرينين في اليوم يقول العريف شاهين، بالإضافة الى المعسكرات التي قمنا بها في المدينة الرياضية من خلال الإحتكاك مع فرق عربية (المنتخب السوري، العراقي، المصري والمغربي)، فتعلّمنا أموراً جديدة لنتأقلم مع هذه الألعاب التي هي على مستوى عالمي.
فريق الجيش اللبناني هو الفريق العسكري الوحيد الذي شارك بين فرق ومنتخبات دولية هي الأولى في بلادها. وقد لعب شاهين في اليوم الأول ضد أفريقيا (موريسيا)، وفي اليوم الثاني ضد كندا ثم استراح يومين قبل أن يتابع النصف النهائي ضد الفييتنام ويصل الى الجولة النهائية ضد فرنسا.

 

بجدارة ولكن...
عن معنوياته خلال المباريات قال: «لقد كنت مرتاحاً في كل المباريات لأنني كنت على ثقة بأني سوف أتفوّق على خصومي. فقد تابعت التدريبات وثقتي بنفسي عالية.
في الدور النهائي أمام الفرنسي (بطل البحر المتوسط وحائز 6 ميداليات ذهبية) شعرت بأنني إذا لم ألعب الضربة القاضية لن أربح. وهذا ما حدث فقد كانت النتيجة النهائية التعادل: 7 - 7 ولكن في ترشيحات الكمبيوتر والحكام كانت النتيجة 17 - 16 فصنّفت الثاني.
لم أستطع تسديد الضربة القاضية ولكنني وصلت الى التعادل بجدارة، إنما هذا ليس كل شيء. فقد تبيّن بأن الحكام لم يسجّلوا كل النقاط التي أحرزتها ولم يحتسبوها، خصوصاً في الجولة الأخيرة.

 

ماذا بعد؟
بعد هذا الإنجاز، يتابع العريف وائل شاهين تدريباته ليكون على استعداد دائم لأي بطولة أو مباراة.
أحب الفائز أن يهدي هذا الفوز الى لبنان أولاً ورئيس جمهوريته وقائد الجيش والاتحاد اللبناني ورئيسه محمود خطاب الذي كان داعماً له ومتابعاً لكل الأمور والتحضيرات. وشكر زوجته وابنه وعائلته لدعمهم له، وكذلك الجمهور اللبناني الذي رفده بشحنة معنوية كبيرة خلال البطولة وبعدها.
ختاماً أعرب عن افتخاره ببزته العسكرية وطالب بدعم الرياضيين العسكريين وتهيئة الظروف الملائمة لتعزيز قدراتهم، ففي لبنان أبطال والأبطال العسكريون في طليعتهم، وهم قادرون على تحقيق البطولات.


بطاقة تعريف
شارك العريف وائل شاهين في عدة بطولات قبل أن ينخرط في السلك العسكري وبعده. فالعام 1995 أحرز بطولة العرب في الكيك بوكسينغ وذلك قبل انخراطه في المؤسسة العسكرية. أما بعد أن أصبح في المؤسسة فقد أحرز بطولة لبنان في الكيك بوكسينغ والبوكسينغ، اعتباراً من العام 1997، لكنه انصرف عن الأولى في ما بعد (2001) مركّزاً على الثانية. الى ذلك فالعريف شاهين حائز:
- بطولة أوروبا الشرقية في أوكرانيا (المركز الأول).
- بطولة العالم العسكرية في ألمانيا.
- بطولة العالم العسكرية في إيطاليا.
- بطولة تونس والأردن وسوريا.