قدرات مهنية

الاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة المحررين ينظّمان دورة «السلامة الإعلامية»
إعداد: ندين البلعة

«بناء ثقافة السلامة المهنية للصحافيين في الشرق الأوسط» هو عنوان دورة تدريبية نظمها الاتحاد الدولي للصحافيين بالتعاون مع نقابة المحررين في لبنان. أقيمت الدورة في فندق ليجند - بيروت وشارك فيها 13 صحافيًا يمثّلون مختلف الوسائل الإعلامية، بينهم زميلتان من مجلة الجيش - مديرية التوجيه، وأشرف عليها مسؤول التدريب في الاتحاد السيّد Adrian Collin يعاونه المدرّبان التونسي زياد الدبّار واللبناني فادي الغوش.


الافتتاح
في افتتاح الدورة، ألقى السيّد جوزف قصيفي أمين صندوق نقابة المحرّرين كلمةً رحّب فيها بالاتحاد الدولي، ملقيًا الضوء على ما يتعرّض له الإعلامي من مخاطر ولا سيما في مناطق الحروب والنزاعات. وشدّد على هدف الدورة الأساسي وهو توفير التدريب اللازم للإعلاميين للوقاية من الأخطار، موضحًا بأن هذه الدورة هي الأولى من سلسلة دورات يتولّى الاتحاد والنقابة تنظيمها في لبنان. كما أعلن أن نشرة إلكترونية شهرية تختصّ بالسلامة المهنيّة سوف تكون بتصرّف الزملاء. كولين من جهته رحّب بالمشاركين ووضعهم في أجواء الدورة مبيّنًا أهدافها وغايتها.

 

مضمونها
استمرّت الدورة لمدّة ثلاثة أيام، وتضمّنت محاضرات متنوّعة بدأت بالشرط الأساسي للحماية من المخاطر في خلال التغطية، ألا وهو التخطيط وتحديد المخاطر التي يمكن مواجهتها في مهمّة معيّنة.
ركّزت المحاضرات أيضًا على كيفيّة تقييم حالات المصابين ومعالجتها وفق الأولوية، وأسس الوقاية من التهديدات الباليستيّة والهجمات الجويّة، وتدابير الحماية التي يجب مراعاتها لضمان أمن المكاتب والمباني الإعلامية وحمايتها، بالإضافة إلى مبادئ السلامة في أثناء السفر والسلامة الشخصية ومعالجة حوادث الطرقات.
هذا وقد انتهت الدورة بتمارين تطبيقيّة شملت كل المعلومات والتقنيات التي تلقّاها المتدرّبون. وفي ختامها، سلّم السيّد عدنان حجازي، المدير المسؤول عن العلاقات العامة والإعلام في نقابة المحررين، الشهادات للمشاركين، مشيدًا بالرسالة التي يؤدّيها الإعلاميون، وضرورة زيادة مهاراتهم وبخاصة في مجال تغطية النزاعات.


شارك...
المؤسسات التي شاركت في دورة السلامة الإعلامية هي: نقابة المحرّرين، وزارة الإعلام (قسم المراسلين الأجانب)، مجلة الجيش، جريدة الأخبار، جريدة الحياة، جريدة اللواء، موقع صيدون نيوز، ومحطّتا «نيو تي في» و«أن بي أن».