جيشنا

الاجتماع الثلاثي في الناقورة
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في الناقورة اجتماعٌ ثلاثي (10 /1 /2019) برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stefano Del Col، وفي حضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن الطيّار أمين فرحات. تمّت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلّقة بخروقات جيش العدو الإسرائيلي البرّية والبحرية والجوية التي تنتهك الخط الأزرق والقرار 1701 والسيادة اللبنانية.
وأكّد الجانب اللبناني التزام لبنان القرار 1701 ومندرجاته جميعها، ومواصلة التعاون والتنسيق بين الجيش اللبناني والـ«يونيفل»، وتكثيف النشاطات العملانية المشتركة، مشددًا على ضرورة انسحاب العدو الإسرائيلي الكامل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم المحتلّ من بلدة الغجر.
كذلك، أشار الوفد إلى موضوع التنصّت والتشويش على شبكة الاتصالات اللبنانية، مطالبًا بالتوقف الفوري عن إرسال رسائل التهديد إلى هواتف المواطنين اللبنانيين من قبل العدو. كما أثار الجيش اللبناني مسألة تنفيذ أعمال هندسية في مستوطنة مسكفعام، من دون إبلاغ قوات الأمم المتحدة، مشددًا على خطورة هذا الموضوع، لا سيّما أنّه يقع في البقعة المتحفظ عليها، وطالب بمعلوماتٍ دقيقة ومفصّلة عن الأعمال، وبوقفها فورًا منعًا لأي تصعيد واحترامًا للسيادة اللبنانية.