تجهيزات

البرنامج البحثي للمركب العلمي «قانا»
إعداد: جان دارك أبي ياغي

يشمل البرنامج البحثي للمركب العلمي «قانا» عدة مشاريع بحث تنفّذ في مراكز المجلس بالتعاون مع مؤسسات إيطالية متخصصة.


1- مسح قعر البحر قرابة الشاطئ:
تهدف هذه الدراسة الى إكمال خارطة قعر البحر (carte Bathimétrique) قبالة الشاطئ على امتداد شريط يراوح عرضه بين 10 و15 كلم، حيث الأعماق تقل عن 100م. علماً بأنه تمّ مسح جيوفيزيائي ثنائي الأبعاد على امتداد المنطقة البحرية بمساحة 15000 كلم2 خلال حملة شاليمار التي نفّذها المجلس العام 2003 بالتعاون مع مؤسسة IFREMER الفرنسية، من دون التمكّن من الإقتراب من الشاطئ لأسباب تقنية. ومن أهداف هذه الحملة الجديدة التي تنفّذ بواسطة المركب العلمي قانا:
- رسم دقيق لمواقع الفوالق الزلزالية القريبة والموازية للشاطئ وامتداداتها البرية.
- مودلة موجات المدّ البحري التي يتأثر بها الشاطئ اللبناني.
- دراسة تغيّرات مستوى البحر.
- القيام بقياسات مغنطيسية وجاذبية دورية لبعض المناطق الحساسة.
- تحديد مدى ملاءمة ووضع خرائط تفصيلية لممرات الملاحة البحرية القريبة من الشاطئ وخصوصاً عند مداخل المرافئ الرئيسة.
- تحديد مواقع ينابيع المياه العذبة الموجودة داخل البحر.
- التعرّف الى الآثار المغمورة في بعض الشواطئ.


2- البحث الهيدرولوجي والهيدروبيولوجي للمواقع «الساخنة»:
يهدف المشروع الى دراسة العناصر الفيزيائية والكيميائية والبكتريولوجية لمياه البحر ويتناول جمع المعلومات عن: إتجاه التيارات المائية وسرعتها، الملوحة والحرارة، الأوكسجين المنحلّ، الكلوروفيل، النيترات، النيتريت، الفوسفات والبكتيريا الملوّثة عضوياً.
تحدد مواقع أخذ العيّنات على طول الشاطئ اللبناني امتداداً من الناقورة جنوباً وحتى النهر الكبير شمالاً، بمعدل 30 موقعاً. تمثّل هذه المواقع الطبيعية المواصفات الجيومورفولوجية للشاطئ اللبناني (رملية، صخرية، مصبات أنهر، مجمّعات سكنية، ...) مع الأخذ بعين الإعتبار المواقع «الساخنة» مثل مصبات المجارير العضوية والصناعية.


3- تقييم الإنتاج الأولي والثاني للأحياء البحرية:
يهدف هذا المشروع الى دراسة أيكولوجية للإنتاج الأولي والثاني للأحياء البحرية على طول الشاطئ اللبناني، وذلك من خلال إجراء مسح عام لتوزيع الكائنات الهائمة الحيوانية والنباتية، ودراسة كثافتها تبعاً للفصول والأعماق وبُعدها عن الشاطئ. كذلك إجراء دراسة للتنوّع البيولوجي مع التركيز على الأنواع الطاغية تبعاً لتغيّر الظروف البيئية. تتناول الدراسة تأثير التلوّث على مختلف أنواع الأحياء البحرية وتحديد الأنواع الحسّاسة والمقاومة منها ومدى تكاثر الأنواع السّامة وانتشارها.


4- دراسة التنوّع الحيوي القاعي:
يهدف المشروع الى إجراء مسح شامل للأحياء البحرية القاعية من أجل وضع لائحة كاملة بالتنوّع الحيوي ودراسة ديناميكية وجود البعض منها وأثر التلوّث على تطوّرها ونموّها. تشمل الدراسة تحديد الموائل القاعية الصخرية والرملية وتوزّع الأحياء النباتية والحيوانية عليها. الى ذلك, سوف يتمّ تصوير قاع البحر حتى عمق 200م بواسطة جهاز ROV الموجود على المركب قانا بحيث يسمح بتصوير بعض الأحياء القاعية التي لم تتم دراستها حتى الآن بسبب المعوقات التقنية المتعلّقة بطريقة أخذ العيّنات.


5- تقدير المخزون الكمّي والنوعي للأسماك:
يهدف المشروع الى دراسة مخزون السمك على طول الشاطئ اللبناني باعتماد حوالى 25 موقعاً موزعة على خمسة خطوط موازية للشاطئ. وسيتم في هذه المواقع المختارة وفقاً لمواصفات علمية وبيئية محددة صيد السمك بواسطة شباك الجرف القاعي، وفرز السمك مباشرة على المركب، وتحديد أنواعه وأخذ القياسات اللازمة.


6- دراسة إنتشار الثدييات البحرية:
تهدف الدراسة الى مسح شامل للشاطئ اللبناني من الجنوب وحتى أقصى الشمال بواسطة المركب قانا، وذلك خلال طلعات بحرية تمتد لعدة أيام وبشكل دوري خلال فصلي الربيع والخريف من أجل مراقبة علمية بواسطة مناظير خاصة و«آلة تصوير عن بُعد» متطوّرة واستعمال آلات تسجيل أصوات الدلافين وغيرها. ومن شأن هذه البحوث تحديد الأنواع الموجودة في المياه الإقليمية اللبنانية، ورصد حالتها وتطوّرها، وتحديد مسالك إنتشارها وهجرتها، ومناطق تكاثرها، وتقييم إحتياجاتها الغذائية.


7- متابعة التلوّث الناتج عن البقعة النفطية:
عقب العدوان الإسرائيلي على لبنان العام 2006 وما تسبّب به من كارثة التسرّب النفطي، وضع مركز علوم البحار وبالتنسيق مع الهيئات المعنية، خطة عمل من ثلاث مراحل تمتد حتى العام 2011 من أجل متابعة أثر التلوّث النفطي وانعكاساته البيئية.
وقد تمّ إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، وينصبّ الإهتمام حالياً على متابعة المرحلة الثالثة التي تشمل دراسة تركيز مركبات النفط في الرسوبيات المائية على عدة أعماق وفي بعض الأحياء الحيوانية وخصوصاً الصدفيات.
لذلك سوف يصار الى أخذ عيّنات من عدة مواقع الى جنوب معمل الجيه الحراري وشماله، مما يسمح بمتابعة تطوّر تفكّك وتركيز المركبات الكيميائية البترولية، وتقييم نوعية مياه البحر ودراسة الملوّثات المعدنية الثقيلة كالزئبق والرصاص والكدميوم والكروم والملوّثات العضوية في المياه والرسوبيات القعرية والأحياء البحرية.


8- نشر النتائج حول البيئة البحرية في لبنان وتعميمها:
يركّز المجلس الوطني للبحوث العلمية في هذا المحور على تنسيق مختلف نشاطات البرنامج بين مراكزه البحثية المعنية مباشرة به، كمركز علوم البحار ومركز الجيوفيزياء ومركز الإستشعار عن بُعد ومركز الطاقة الذرية من جهة، والهيئات الرسمية والأهلية الناشطة في هذا المجال من جهة أخرى.
كما يولي المجلس أهمية خاصة لتبيان العلاقة بين مختلف الأنشطة البحثية وأثرها على الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المرتبطة بها بشكل مباشر. والمجلس الوطني للبحوث العلمية هو المسؤول عن وضع التصوّر والتخطيط والمراقبة والتقييم ووضع آلية لنشر المعلومات ضمن مهامه العلمية والبحثية في لبنان.