أخبار ونشاطات

البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام: داعمون وزوار
إعداد: نينا عقل خليل

حضر قائد المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي، المؤتمر الصحافي الذي عقده بنك لبنان والمهجر في فندق «four seasons» في بيروت، لمناسبة إطلاق مشروع دعم البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ومساعدة ضحاياها.
وقد ألقى العميد فهمي خلال المؤتمر كلمة بإسم قائد الجيش العماد جان قهوجي عرض فيها مشكلة الألغام والقنابل العنقودية والإصابات الناتجة عنها، وما تحتاجه من دعم مالي لمعالجتها، شاكراً إدارة بنك لبنان والمهجر على اللفتة الإنسانية والوطنية لمعالجة هذه المشكلة.
الى ذلك، زار وفد من مركز الطوارئ والإنقاذ الروسي، المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، بهدف الإطلاع على الخطة الإستراتيجية للأعمال المتعلقة بالألغام ونشاطات المركز والمراحل التي قطعها البرنامج اللبناني لهذه الأعمال.
وخلال اللقاءات التي حضرها قائد المركز العميد محمد فهمي وضباطه، عرض الوفد الروسي إمكان المساعدة وأنواع المساعدات المقترحة في مجال معالجة مشكلة الألغام. كما كانت للوفد زيارة الى المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية وأخرى الى حقل معالجة قنابل عنقودية في بلدة حومين الفوقا، حيث اطلع على عملية تفجير قنبلة عنقودية اكتشفها رهط من فوج الهندسة التابع للواء الدعم.
كذلك، زارت مساعدة رئيس قسم العلوم السياسية والإدارية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة كورالي هنداوي يرافقها 21 طالباً وطالبة من جنسيات أجنبية مختلفة، المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، وقد اطلع الوفد على سير العمل في المركز والخطة الإستراتيجية المقررة، كما جال على الأقسام للتعرف على مهماتها، ثم انتقل الى ورشة نزع قنابل عنقودية في بلدة حومين الفوقا حيث اطلع على عمل رهط الهندسة في الحقل والعتاد المستعمل.