بطولات رياضية

البطولة العربية العسكرية الثانية في الكرة الطائرة
إعداد: تريز منصور

السعودية احتفظت باللقب والبحرين حلّت وصيفاً واليمن في المرتبة الثالثة
«لن يكون لبنان إلا ملتقى للأخوة العرب»، هذا ما يتطلع اليه قائد الجيش العماد جان قهوجي، الذي رعى البطولة العربية العسكرية الثانية في الكرة الطائرة، التي جرت على أرض مجمع العماد إميل لحود الرياضي - الدكوانة بين 19 و27 نيسان، بإشراف الإتحاد العربي للرياضة العسكرية وبالتعاون مع الإتحاد اللبناني للعبة، وقد احتفظت المملكة العربية السعودية وللمرة الثانية بلقب البطولة، وحلّت البحرين وصيفاً واليمن ثالثاً في الترتيب.

 

حفل الإفتتاح
حضر حفل الإفتتاح نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن عبد الرحمن شحيتلي ممثلاً العماد قائد الجيش، الوزير المفوض الأستاذ باسم حيدر ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثل وزير الشباب والرياضة المدير العام الأستاذ زيد خيامي، مدير إدارة الشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية الدكتور سامي كاشور، رئيس الإتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد صالح مطر السواط، رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية الأستاذ أنطوان شارتييه، عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العسكرية وقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن جورج بطرس، رؤساء وأعضاء الوفود العربية المشاركة، رؤساء وأعضاء الإتحادات والجمعيات الرياضية، سفراء الدول العربية الشقيقة، الى عدد كبير من ضباط ألوية الجيش اللبناني والإعلاميين الرياضيين.
بداية تمّ استعراض الفرق المشاركة بالبطولة من الدول العربية الآتية: المملكة الأردنية الهاشمية، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، سلطنة عمان، دولة فلسطين، الجمهورية اليمنية والجمهورية اللبنانية.
بعد ذلك تمّ إنشاد النشيد الوطني اللبناني والنشيد المقترح للإتحاد العربي للرياضة العسكرية، على وقع أنغام موسيقى الجيش بقيادة النقيب جوزف يعقوب.
وبعد أن رفع كل من مدير إدارة الشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية الدكتور سامي كاشور علم جامعة الدول العربية، ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العسكرية وقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن جورج بطرس علم البطولة، ألقى عريف الإحتفال، المسؤول الإعلامي في اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد غسان محيي الدين كلمة أشار فيها الى أن قائد الجيش العماد جان قهوجي يؤكد من خلال رعايته هذه البطولة التي جرت للمرة الأولى منذ أربع سنوات (2006)، أن لبنان سيبقى ملتقى الأخوة العرب، وأن الرياضة نهج حياة...

 

كلمات
العميد الركن جورج بطرس ألقى كلمة استهلها بالقول: من هذا الموقع الرياضي الذي ساهمت في إنشائه أيادٍ عربية كريمة، وفي رحاب لبنان وطن الأرز والجمال، أرحب بوفود الدول العربية ضيوفاً أعزاء وأشقاء في ربوع بلدهم الثاني لبنان.
ونحن اليوم أمام استحقاق هذه البطولة نتطلع الى مزيد من النجاحات التنظيمية والفنية، آملين أن نجعلها وإياكم حدثاً يهدف الى تطوير القدرات الرياضية ورفع مستواها، وترسيخ علاقات الأخوة والتعاون بين جيوشنا العربية تحقيقاً لشعار «الأخوة عبر الرياضة».
العميد الركن بطرس أوصى الرياضيين العسكريين أن يكونوا خير ممثلين لجيوشهم ودولهم، وليكن سعيهم نحو الأفضل، ضمن منافسة أخوية شريفة، فالفوز الحقيقي هو على الذات قبل أن يكون على الآخرين.
وشكر في ختام كلمته راعي البطولة العماد قائد الجيش الذي وفّر لها كل مستلزمات النجاح، والإتحاد العربي للرياضة العسكرية رئيساً وأعضاء على ثقتهم الغالية بلبنان وجيشه، والإتحاد اللبناني للكرة الطائرة على تعاونه مع اللجنة المنظمة. وشكر كل الداعمين الذين ساهموا في إظهار هذا الحدث الرياضي بصورة مميزة.
ثم كانت الكلمة لرئيس الإتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد صالح مطر السواط الذي قال: «في بداية حديثي أتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان للبنان العروبة حكومة وشعباً، على ما لقيناه من حسن استقبال وكرم الضيافة منذ وصولنا في ضيافة الجيش اللبناني العزيز على أنفسنا جميعاً، والشكر موصول لجميع الأخوة رؤساء وأعضاء اللجان العاملة بالبطولة على جهدهم الرائع، كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر لجميع الدول المشاركة في هذه البطولة».
وقال: إنني على ثقة تامة بأن هذه البطولة نجحت قبل أن تبدأ لما لمسناه من حسن الإدارة والتنظيم.
وخاطب الرياضيين قائلاً: «عليكم التحلي بالروح الرياضية والتنافس الشريف تحت شعار الإتحاد العربي للرياضة العسكرية (الأخوة عبر الرياضة) لنصل جميعاً الى هدفنا المنشود، وهو تجمع رفاق السلاح في تظاهرة رياضية عربية عسكرية تجمع القلوب والكلمة، بعيداً عن مبدأ الفوز أو الخسارة».
وتمنى أن تسود البطولة روح المحبة والأخاء العربي على أرض لبنان الحبيب.
ثم كانت كلمة الجامعة العربية ألقاها ممثل الأمانة العامة للجامعة الوزير المفوض الأستاذ باسم حيدر، الذي اعتبر أن البطولة العربية العسكرية للكرة الطائرة، هي احتفاء بالمقاتل والشباب العربي، الذي يمثّل الأمة الفتيّة، وأن تنافسهم تظلّله الروح الرياضية.
وبعد أن أعلن ممثل القائد العميد الركن شحيتلي افتتاح البطولة العربية العسكرية، أدى المعاون الأول في الجيش اللبناني فادي مخول القسم الرياضي. وانسحبت الوفود المشاركة من أرض الملعب، تاركة المجال أمام فرقة يوسف المعقر لتقدم لوحات فولكلورية من التراث اللبناني.
وفي الختام أقيم حفل كوكتيل على شرف الضيوف العرب والمشاركين بالبطولة.

 

المباريات والنتائج
انطلقت المباريات في 20 نيسان بمواجهة بين لبنان واليمن، وانتهت في 26 منه حيث تواجه في اللقاء الأخير فريقا السعودية والبحرين.
احتفظت المملكة العربية السعودية بلقب البطولة العربية العسكرية الثانية في الكرة الطائرة وللمرة الثانية على التوالي، بعد فوز فريقها العسكري على نظيره البحريني (3 - 1) في المباراة النهائية للبطولة.
وجاءت المباراة الختامية قمة في الأداء من جانب الفريقين بحيث كانت بداية الشوط الأول بحرينية ضاغطة مقابل حذر سعودي ما لبث أن تبدد وظهر مكانه إصرار سعودي لاستدراك الموقف، وهذا ما تحقق لينتهي الشوط الأول بنتيجة 25 - 23.
وفي الشوط الثاني بدأت تتكشف مهارات الفريق السعودي البدنية، حيث تعملق أكثر من لاعب عبر تسديدات قوية، في كل الإتجاهات، لكن البحريني عاد وجدد نفسه مستعيداً توازنه، لكن ذلك لم يدم مع سيطرة سعودية ملحوظة أثمرت تقدماً (25 - 21).
أما الشوط الثالث فقد بدأ بفورة من الفريق البحريني، وتحليق على ارتفاعات شاهقة. وقد قدّم أكثر من لاعب مستوى متقدّماً وأمكن للبحرينيين أن يفوزوا بهذا الشوط (25 - 23).
أما في الشوط الرابع والأخير، والذي ظهرت مؤشراته وكأن المباراة ذاهبة الى خمسة أشواط مع فوز للبحرين بشوط ثانٍ، بدليل الإغارة البحرينية على المنطقة السعودية بوابل من التسديدات بمختلف الأشكال، إلا أن ذلك لم يترجم ميدانياً نقاطاً مهمة، واستطاع السعودي أن ينتفض في الدقائق لا بل الثواني الأخيرة ويفوز بـ 25 - 22.
قاد المباراة الحكم الدولي اللبناني مصطفى جراد وعاونه مواطنه المرشح الدولي جوني اللقيس.
وكان سبق مباراة المركز الأول المباراة على المركز الثالث، والتي التقى فيها فريقا الجيشين اليمني والسوري، وجاءت سريعة ومثيرة بوقائعها وأحداثها، وكشف خلالها الفريق اليمني أنه يملك أوراقاً رابحة استعملها في الثواني القاتلة من المباراة التي انتهت لصالحه (3 - صفر).
قاد المباراة الحكم الدولي أمين الطريفي (السعودية) والحكم الدولي خالد الشوملي (البحرين).

 

الوقائع الختامية
ختام البطولة احتفال حضره قائد منطقة جبل لبنان العميد الركن يوسف جرمانوس ممثلاً العماد قائد الجيش، سفراء الدول العربية المشاركة في البطولة، رئيس الإتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد صالح مطر السواط، مدير إدارة الشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية الدكتور سامي كاشور، رئيس الإتحاد العربي للكرة الطائرة العقيد الركن المهندس علي بن محمد آل خليفة، رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية الأستاذ أنطوان شارتييه، عضو اللجنة الأولمبية الدولية الأستاذ طوني خوري، رؤساء وأعضاء الوفود العربية المشاركة والفعاليات الرياضية والعسكرية.
بدأ الحفل الختامي باستعراض الفرق المشاركة، ثم النشيد الوطني اللبناني والنشيد المقترح للإتحاد العربي للرياضة العسكرية على وقع أنغام موسيقى الجيش بقيادة النقيب جوزف يعقوب، بعدها كلمة لرئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن جورج بطرس الذي استهلها مستشهداً بجبران خليل جبران: إن الحياة لا تعرف حدود الزمان، وأن أمس ليس سوى ذكرى اليوم، والغد ليس سوى حلم اليوم.
وقال:
أسبوع مضى على حفل إفتتاح البطولة، واليوم نحتفل باختتامها، إلا أن ما يبدو نهاية قد يكون في الحقيقة بداية جديدة.
بداية ترتكز على النجاحات السابقة وتؤسس لنشاطات وبطولات مستقبلية مما يعزّز أواصر الصداقة والأخوة بين الأشقاء العرب من جهة، ويساهم في تحسين ورفع المستوى الفني والإداري للرياضة العربية العسكرية من جهة أخرى، كما يضعها على درجات سلّم الإرتقاء والتطور لتكون قادرة على المنافسة وتحقيق النجاحات في محافل الرياضة العسكرية القارية والدولية».
وأضاف: «تستحقون كل الإعجاب والتقدير لأنكم شاركتم بمسؤولية والتزمتم التنافس الرياضي الشريف، وأظهرتم أعلى مستويات الروح الرياضية مما ساهم في إنجاح هذه البطولة، وإني على ثقة بأن التحدي سيبقى نصب أعينكم للعمل من أجل اكتساب المهارات وتطوير قدراتكم الرياضية، وأن هدفكم الأساسي هو رفع مستوى الرياضة العربية العسكرية التي نفتخر ونعتز بها.
مبروك لكم ولنا نجاح البطولة، وأجمل التهاني للفرق الرياضية الفائزة متمنياً لها تحصين هذا النجاح، وللتي أخفقت أقول ما عابها إذا حولت الإخفاق الى فوز لاحق، لأن الحياة محطات نكتسب منها المعارف والخبرات لتحويلها الى مساحات فرح واعتزاز.
لن نقول لكم وداعاً بل الى اللقاء، وغداً عندما تغادرون الى ربوع أوطانكم والى كنف عائلاتكم الكريمة تذكروا أن لكم عائلة وإخوة في الجيش اللبناني، وتذكروا أن لبنان لن يكون إلا ملتقى للأشقاء العرب. وشكر كل من ساهم في إنجاح البطولة ومنهم الإتحاد العربي للرياضة العسكرية رئيساً والدول العربية وفرقها الرياضية المشاركة. كما شكر بنك لبنان والمهجر الشريك والداعم الأساسي لهذه البطولة وكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث الرياضي العربي، والإعلاميين ومؤسساتهم على مواكبتهم الإعلامية وفي مقدمهم تلفزيون لبنان. وختم بشكر الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة.
رئيس الإتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد صالح السواط عبّر في كلمته عن تداخل مشاعر الفرح والحزن في آن، وأكد أن «لبنان كان دائماً سبّاقاً وسيظل مفتوحاً للأشقاء العرب، ويده ممدودة لتحقيق الهدف الأسمى من إقامة هذه البطولات، ألا وهو التقاء الأخوة العرب».
وشكر العميد السواط قيادة الجيش وكل من نظّم وأدار هذا الحدث الرياضي، كما هنأ جميع الفرق المشاركة، واعتبر «أن الفوز والخسارة سيّان في سبيل لقاء العربي بالعربي وسط روح رياضية عالية».
 

فائزون وميداليات
ختاماً، توّجت الفرق الفائزة وقدّمت الميداليات الى مستحقيها، وكرّم الفائزون في المهارات الفردية وحكام البطولة، وقلّد العميد السواط والدكتور كاشور العميد الركن جورج بطرس وسام الإتحاد العربي للرياضة العسكرية من الدرجة الثالثة تقديراً لجهوده على صعيد تنظيم عدة بطولات عربية عسكرية في لبنان، وتمّ ايضاً تقليد العميد المتقاعد حسان رستم مدير البطولة الوسام نفسه، تقديراً لجهوده في أثناء رئاسته اللجنة الفنية الرئيسة المعاونة للإتحاد العربي للرياضة العسكرية.
بعدها أعلن ممثل قائد الجيش إختتام البطولة وتمّ إنزال الأعلام، وسلّم علم البطولة الى الدكتور كاشور أي الى الجامعة العربية مجدداً، بانتظار تحديد البلد المضيف للبطولة في الدورة الثالثة القادمة، قبل أن يدعى الجميع الى حفل كوكتيل.

 

التصنيف النهائي للفرق
• المرتبة الأولى: المملكة العربية السعودية.

• المرتبة الثانية: مملكة البحرين.

• المرتبة الثالثة: الجمهورية اليمنية.

• المرتبة الرابعة: الجمهورية العربية السورية.

• المرتبة الخامسة: الجمهورية اللبنانية.

• المرتبة السادسة: جمهورية السودان.

• المرتبة السابعة: دولة فلسطين.

 

أفضل اللاعبين
• أفضل مستقبل: العريف محسن يونس من سوريا.
• أفضل معدّ: الوكيل رقيب خليل البحراني من السعودية.
• أفضل ضارب: الجندي فاضل عباس عبد الكريم من البحرين.
• أفضل حائط صد: الجندي ميرزا عبدالله علي من البحرين.
• أفضل مدافع: الوكيل ابراهيم الحربي من السعودية.
• أفضل لاعب شامل: الجندي الأول أحمد البخيت من السعودية.