تعاون وصداقة

البعثة العسكرية الإيطالية الثنائية في لبنان MIBIL ومهمتها

تُسهم إيطاليا في تعزيز قدرات الجيش اللبناني من خلال دورات تدريبية وبرامج تعليمية تتولاها بعثة عسكرية ثنائية دائمة MIBIL.
رئيس فريق التدريب الإيطالي في لبنان، العقيد Stefano Giribono كتب هذا المقال معرّفًا بمهمة البعثة.


تشارك إيطاليا في مجموعة الدعم الدولي للبنان ISG التي أنشأتها الأمم المتحدة، ويشمل عملها ثلاثة قطاعات هي: مساعدة اللاجئين، وتعزيز الاقتصاد، ومساعدة الجيش اللبناني. في هذا الإطار، اتخذت إيطاليا مبادرة تنظيم بعثة عسكرية ثنائية دائمة تُدعى MIBIL - ITALIAN BILATERAL MILITARY MISSION IN LEBANON، بهدف دعم القدرة العملانية للجيش اللبناني وتعزيزها، عبر تطوير دورات تدريبية وبرامج تعليمية خاصة.
انطلقت المهمة في 26 كانون الثاني 2015، وبعد بضعة أشهر بدأ مركز التدريب بتنظيم النشاطات دعمًا للجيش اللبناني. يقع المركز في قرية السماعية جنوبي لبنان، وتتوافر فيه 3 قاعات تدريب بسعة 24-44 مقعدًا، وغرفة إيجازٍ تحتوي على 48 مقعدًا. القاعات كلّها مجهّزة بحاسوب متصل بآخر جيل من الـ«واي فاي». بالإضافة إلى ذلك، يتوافر في المركز برج تسلّق.
يؤمّن طاقمٌ موجود في لبنان بشكل دائم (الفريق الأساسي) المساهمة الإيطالية في البعثة، بالإضافة إلى فريق تدريب متحرك MTT مؤلف من مدربين ينتمون إلى القوات المسلّحة الإيطالية (الجيش، البحرية، القوات الجوية والشرطة العسكرية).
يتمركز الفريق الأساسي في موقع الأمم المتحدة في شمع جنوبي لبنان، وهذا التمركز يسهّل التعاون في مجالات التدريب. تحضُر فرق التدريب المتحركة من إيطاليا من أجل تطوير الدورات، وذلك بتنسيق وثيق مع مديرية التعليم في الجيش اللبناني. تقوم MIBIL بتنظيم النشاطات التدريبية المتفق عليها مسبقًا مع الجيش وبتنفيذها بهدف المساهمة في بناء القدرات العسكرية الأساسية. تشمل مهمة البعثة ما يأتي:
- الإسهام في تلبية حاجات الجيش اللبناني التدريبية، ودعم متطلبات التدريب في الأراضي اللبنانية والإيطالية. في هذا الإطار، تعمل MIBIL بتنسيق وثيق مع مديرية التعليم في الجيش اللبناني وتستفيد من دعم السفارة الإيطالية في بيروت.
- تنظيم وتطوير نشاطات تدريبية خاصة لمصلحة الجيش اللبناني، وتنسيق عمل فرق التدريب المتحركةMTT. يمكن إقامة هذه النشاطات في مركز التدريب في السماعية أو في المناطق (مراكز التدريب التي تحددها مديرية التعليم في الجيش اللبناني).
في غضون عامين (2015-2017) نظمت MIBIL ونفذت 52 دورة تدريب متقدمة مصممة بالتناسق مع مفهوم «تدريب المدربين»، وذلك عبر تأهيل 197 ضابطًا، 397 رتيبًا و578 جنديًا في القطاعات الآتي ذكرها:
القنص، الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، حماية وأمن شخصيات، الرماة المهرة، تقنيات البقاء على قيد الحياة والإسعافات الجوية في مجال الطيران، القتال الجبلي الصيفي والشتوي، العمليات النفسية، الكلاب البوليسية، التعاون العسكري – المدني، حماية القوى، الكشف عن الألغام، مكافحة العبوات الناسفة، مكافحة الشغب، الشرطة العسكرية/تحقيق مسرح الجريمة، الاستعلام، المراقبة والاستطلاع واكتساب الأهداف، والإسعاف.
تبلّغ مديرية التعليم قائد MIBIL بحاجات التدريب وذلك خلال الاجتماعات التي تجري دوريًّا. وقد يتم تحديد هذه الحاجات أيضًا خلال زيارات قائد MIBIL إلى وحدات الجيش اللبناني، إذ تتوافر في أثنائها فرص مناقشة متطلبات التدريب مع القادة العسكريين اللبنانيين، وتتم مشاركتها مباشرة مع مديرية التعليم. إلّا أنّ مراجعة قائد MIBIL للدورات الداخلية والدروس هي أكثر الأدوات فاعلية في تطوير التدريب وتكييفه وفق متطلبات الجيش اللبناني، وهكذا يتم تحديد قائمة الدورات للسنة القادمة. يقوم قائد MIBIL بإجراء تقييم نهائي لتحديد الأهداف التدريبية والعملانية التي يجب تحقيقها، وذلك استنادًا إلى المعلومات التي تمّ جمعها، وبالإضافة إلى ذلك، يقوم الفريق الأساسي بالأعمال الضرورية كلها لدعم أي طلب سريع أو غير مخطط له لأي حاجة تدريبية. من خلال هذه العمليّة، يتم تأسيس فرق التدريب المتحركة المناسبة التي تُرسَل إلى وحدات الجيش اللبناني من أجل تلبية حاجات التدريب.