أخبار إقتصادية

البنك الدولي يوافق على استراتيجيا المساعدة القطرية للبنان
إعداد: تيريز منصور

أيّد مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي، إثر إجراء المناقشات اللازمة، استراتيجيا المساعدة القطرية للبنان، التي تغطي السنوات الأربع المقبلة (2006-2009). وقد عبّر المديرون التنفيذيون عن مساندتهم وتأييدهم للبنان الذي يبذل جهوداً حثيثة لمعالجة تحديات الإقتصاد الكلي ونظام الإدارة العامة، والتحديات الإجتماعية. كذلك رحبوا بتأكيد لبنان ضرورة تحقيق النمو والحماية الاجتماعية.
 وشددوا على أهمية تطبيق الإصلاحات الهيكلية، ودعوا الحكومة والبنك الدولي للعمل على تحسين قدرة لبنان الاستيعابية للمشروعات التي تموّلها مصادر خارجية.
وترمي استراتيجيا المساعدة القطرية وفق بيان أصدره البنك الدولي، الى دعم تحوّل لبنان من مرحلة اعادة الإعمار الى مرحلة التنمية. وتركز هذه الاستراتيجيا على بناء مؤسسات تتّسم بالكفاية وتخضع للمساءلة، وذلك للانتقال بلبنان من الإختلالات الحالية في الإقتصاد الكلي الى تحقيق الإستقرار المالي، فضلاً عن مواجهة الآثار الاجتماعية والبيئية لعملية التحوّل، ووضع الأسس السليمة لتوفير فرص العمل وتحقيق النمو.
وتركّز استراتيجيا المساعدة القطرية على ثلاثة محاور تعكس أولويات لبنان وهي:
1 - نظام الإدارة العامة لإدارة الاقتصاد ودعم النمو.
2 - التنمية البشرية والحد من آثار الفقر الناتجة عن عملية التحوّل.
3 - إدارة الموارد الطبيعية.
وتقترح استراتيجيا المساعدة القطرية برنامج إقراض بشروط ميّسرة، يمكن أن تراوح قيمته بين 100 و700 مليون دولار أميركي على مدار المدة التي تغطيها هذه الإستراتيجيا، ويتوقف ذلك على مدى قدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات المالية العامة والإصلاحات الهيكلية وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي وبرامج الحد من الفقر، فضلاً عن تحسين أداء محفظة مشاريع البنك في لبنان.