قواعد التغذية

البيض: سهل الامتصاص وضروري لنمو الدماغ ومنشّط للذاكرة
إعداد: جان دارك أبي ياغي

خزان من الفيتامينات والمعادن

يعتبر البيض من المواد الغذائية التي يسهل الحصول عليها وتحضيرها في المنزل، وهي سهلة المضغ والامتصاص، أمّا الأهم فهو البيض يحتوي على 13 نوعاً من الفيتامينات الأساسية والمعادن.
في هذه المقابلة مع اختصاصية التغذية إيليان معوض حبيش، نتعرف إلى القيمة الغذائية للبيض، وفوائده الطبية، إلى معلومات حول طرق حفظه.

 

- ما هي أنواع الفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض؟
- يحتوي البيض على أفضل البروتينيات، وعلى 13 نوعاً من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، بما فيها فيتامين B12 و D اضافة إلى حامض الفوليك.
وقد كشفت الدراسات أن البيض يقلل من احتمال اصابة العيون بالامراض الناجمة عن التقدم في العمر، ويعمل على تحسين أداء الذاكرة الطويلة المدى.


 

- ما الفرق بين البيض الأسمر والبيض الأبيض؟

- لا يوجد فرق من الناحية الغذائية. إنما الفرق يكمن في نوع الدجاج، مع العلم ان البيض الأسمر أكبر حجماً من البيض الأبيض.
- ما الفرق بين البيض البلدي والبيض الذي تنتجه المزارع؟
- لا فرق أيضاً من الناحية الغذائية، ولكن البيض البلدي يكون طازجاً أكثر.
 

 

- كيف نحفظ البيض؟
-  من المهم جداً حفظ البيض في البراد (وتحديداً في الطبقة الأولى) وليس في باب البراد. وهذا ما لا نشهده في أغلب «السوبر ماركت» إذ يرتكبون خطأ غذائياً يهدد الصحة العامة وقد يؤدي إلى التسمم. ومن المهم أيضاً قبل حفظ البيض في البراد تنظيفه بمنديل ناشف وليس غسله بالماء، لأن الرطوبة تساعد على تكاثر البكتيريا.
 

 

- مَنْ لا يستطيع تناول البيض؟
- الأشخاص الذين يعانون الحساسية من الكوليسترول لا يمكنهم تناول أكثر من 5 صفارات في الأسبوع، لكن تناول البيض يظل ضرورياً إذ يحتوي على الفيتامينات (الصفار) والبروتينيات (البياض). والبيض من الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من الدسم المشبّع، لذا هو غذاء صحي ولا يؤثر كثيراً على مرضى الكوليسترول الذين عليهم تجنّب المأكولات المشبّعة بالدسم أكثر من تجنب البيض (تحتوي البيضة الواحدة على 225 ملغ من الكوليسترول، ويحتاج الجسم في اليوم الى 300 ملغ من الكوليسترول).
من جهة أخرى، لا أحبّذ تناول البيض نيئاً (أو برشت) إنما مسلوقاً جيداً، ويجب عدم إعطاء صفار البيض للأولاد قبل عمر 9 أشهر وبياض البيض قبل عمر السنة، تجنباً للحساسية.
 

- لماذا يدخل البيض إجمالاً في الحمية الغذائية المتبعة لتخفيض الوزن؟
- بما أن البيض مصدر مكثّف للمعادن والفيتامينات فهو يعطي إحساساً بالشبع والامتلاء أكثر بنسبة 50? من فطور الحبوب أو الخبز. فالبيضة الواحدة تعطي في حدود 75 سعرة حرارية وبالتالي فإنها لا تؤثر على أي حمية غذائية يتّبعها الراغبون بالنحافة.