خدمات دوت كوم

التحديث الأول لنظام «ويندوز 8»
إعداد: ريما سليم ضوميط

أطلقت رائدة البرمجيات الأميركية، مايكروسوفت، التحديث الأول الخاص بنظام تشغيلها الجديد «ويندوز 8»، وكذلك النسخة الأصغر من النظام «ويندوز 8 آر تي» الخاصة باللوحات الإلكترونية المحمولة.
ويُركز هذا التحديث على معايير الحماية والأمان لمكافحة البرامج الخبيثة والفيروسات، كما يتضمن إصلاح بعض العيوب والأخطاء، وسد الثغرات الأمنية في النظام، لا سيما في برامج Office الخاصة بنظام Apple المكتبي (Office for Mac) ، إضافة إلى تصحيح نقاط الضعف داخل متصفحها الشهير Internet Explorer ومعالجة الثغرات الحرجة في إطار عمل نظام «دوت نت NET Framework» حلقة الوصل بين البرنامج ونظام التشغيل.
ولا يقتصر هذا التحديث على نظام ويندوز 8 فحسب، بل يعالج أيضاً ثغرات في «ويندوز 7» و«فيستا» و»ويندوز إكس بي»، بما في ذلك Server 2003 ,2008 ,2012.
ويتضمن التحديث الأمني سد جميع الثغرات التي تم اكتشافها في متصفح «إنترنت إكسبلورر 9»، وكذلك معالجة الخلل في مايكروسوفت أوفيس 2003، و2007، و2010، وأوفيس 2008، و2011 الخاصة بـ«ماك».
وأشارت الشركة إلى أن إصدارات إنترنت إكسبلورر القديمة مثل «IE6» و«IE7» و«IE8» التي تعمل على نظام تشغيل «ويندوز إكس بي» لا تندرج ضمن هذا التحديث. كما أن إصدار «إنترنت إكسبلورر 10» الجديد الحصري لنظام «ويندوز 8» و«ويندوز آر تي» لا يتضمن نقاط ضعف أو خللًا يُذكر.
ويمكن لمستخدمي تلك الأنظمة زيارة موقع مايكروسوفت على الإنترنت لتحميل النسخ الحديثة لسد الثغرات الأمنية، التي تطرحها الشركة لعملائها يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر، حيث يُعرف هذا التحديث باسم Patch Tuesday.
يُذكر أن مايكروسوفت كشفت رسميًا عن نظام «ويندوز 8» في شهر تشرين الأول الماضي ضمن حدث خاص بها، ووصفت الشركة نظامها الجديد بأنه سيحدث ثورة حقيقية في أنظمة تشغيل مختلف أنواع الأجهزة المكتبية أو المحمولة على السواء.