ورشة عمل

التخطيط الإستراتيجي للأعمال المتعلقة بالألغام
إعداد: روجينا خليل الشختورة

بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعها مع مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام لأغراض إنسانية GICHD، والتي تقضي بتوليه مسؤولية إدارة برنامج التواصل باللغة العربية، أقام المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ورشة عمل في فندق Lancaster – Tamar في الحدث، تحت عنوان «التخطيط الاستراتيجي للأعمال المتعلّقة بالألغام».
شارك في الورشة ممثلون عن الدول العربية (مصر، السودان، الجزائر، ليبيا، العراق وفلسطين) وداعمون من الصندوق العربي ومن مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام لأغراض إنسانية، إلى مندوبين من الاتحاد الأوروبي على رأسهم مديرة برنامج التنمية المستدامة في لبنان السيدة فرانشيسكا فارليز، وآخرين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وضباط من الجيش اللبناني.


بداية، تحدّث رئيس المركز بالوكالة العميد الركن حسن فقيه الذي رحّب بالمشاركين وشكرهم على تلبية الدعوة، وأشار إلى أنّ المركز على استعداد دائم لتقديم خبراته المتوافرة في مجال تطوير المعرفة وتعزيز أفضل الممارسات المتعلقة بنزع الألغام.
استمرّت الجلسات ثلاثة أيام وكانت بإدارة العقيد ماري عبد المسيح والمقدم الركن أحمد اللبابيدي (كلاهما من المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بنزع الألغام)، وتخلّلتها محاضرات حول النقاط التي تساهم في إعداد خطة استراتيجية للأعمال المتعلقة بالألغام. وفي هذا السياق، تمّ استعراض الخطط الاستراتيجية المعتمدة في مركز جنيف، ودول البرنامج العربي المشاركة بما فيها لبنان. وركّز المحاضرون على نقاط القوة ونقاط الضعف في هذه الخطط، إضافةً إلى الفرص والتهديدات SWOT، والأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية، والقانونية والبيئية PESTLE... وقد أعقب المحاضرات تمارين تطبيقية.
كذلك، ركّزت الجلسات على المبادئ الرئيسة لإدارة المخاطر في الخطة الاستراتيجية، وكيفية تنفيذها من خلال التواصل والكفاءة في التطوير والتدريب، والإدارة المبنية على المراقبة والتقييم... وقد أعقب ذلك أيضًا تمارين نفذتها المجموعات المشاركة.
اختتمت الورشة بتسليم شهادات للحاضرين، ومن ثمّ عشاء رسمي في نادي الضباط – اليرزة.