الجيش والمجتمع

التعاون بين الجيش والجامعات في لبنان

ليال صقر الفحل

 

تجهد قيادة الجيش في سبيل توفير فرص التعليم العالي للعسكريين وأولادهم، وفي ظل الأوضاع الصعبة حاليًا تتضاعف أهمية الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع الجامعات والمعاهد العالية اللبنانية، إذ انّها تتيح الاستفادة من حسومات مهمة.

 

في هذا الإطار نجحت جهود قسم الجامعات والمعاهد في أركان الجيش للعمليات - مديرية التعليم في الاتفاق مع عدد كبير من الجامعات والمعاهد عبر بروتوكولات تعاون وتبادل للخبرات.

 

المستفيدون

يستفيد من هذه البروتوكولات ضباط الجيش اللبناني ورتباؤه وأفراده في الخدمة الفعلية والمتقاعدون والموظفون المدنيون في الملاك «أ» عن أنفسهم وعن عائلاتهم (زوج، زوجة، أولاد)، فضلًا عن عائلات الشهداء والمعوّقين والعسكريين المتوفّين في أثناء الخدمة الفعلية.

 

لجنة متابعة وإشراف

شُكّلت لجنة متابعة وإشراف لكل بروتوكول تجمع الفريقين، من أبرز مهماتها التنسيق والسهر على حسن تطبيق البروتوكول ومعالجة أي مسألة قد تسبب خللًا في تنفيذ بنوده فور توقيعه.

 

أحكام عامة

يقدّم الطالب للجامعة مستندات تثبت علاقته بالمؤسسة العسكرية (نموذج رقم اثنين وصورة عن بطاقة التقاعد وإخراج قيد عائلي...) للاستفادة من الحسومات.

تحتفظ الجامعة بحقها في قبول طلبات الانتساب أو رفضها وفق شروط القبول الأكاديمية المعتمدة لديها. ويمكن لأي طالب باشر دراسته في الجامعة في أي مرحلة من المراحل (بكالوريوس أو ماجستير) التقدم للاستفادة من أحكام هذا البروتوكول اعتبارًا من تاريخ سريانه، وتزوّد الجامعة قيادة الجيش لائحة بأسماء المسجلين والمقبولين في كل فصل من كل عام، بالإضافة إلى لائحة بالناجحين عند انتهاء العام الدراسي.

حُددت مدة البروتوكول بثلاثة إلى خمس سنوات تبدأ اعتبارًا من تاريخ التوقيع عليه، وتُجدَّد تلقائيًا لمدة مماثلة ما لم يبلّغ أحد الفريقين خطيًّا الفريق الآخر برغبته في عدم التجديد، وذلك قبل شهر من تاريخ انتهاء مدة البروتوكول الساري المفعول.

في الشقّ المالي، يستفيد الطلاب في الجيش من مساهمة خاصة من الجامعة على الأقساط وفق حسومات تختلف بين جامعة وأخرى، وبين اختصاص وآخر، كما يمكن للطالب التقدم بطلب مساعدة مالية financial aid في حال لم يكن الحسم المقدّم من الجامعة كافيًا. ويسدد الطالب القسط بعد هذا الحسم مقسمًا على عشر دفعات شهرية متساوية، أو بحسب اتفاق ضمني بينه وبين الجامعة.

 

تبادل الخبرات

تقدم الجامعات الإمكانات المتاحة لإجراء دورات متخصصة للطلاب في مجالات محددة يتم التوافق عليها وفق حاجة الجيش إليها والإمكانات المتوافرة في الجامعة. في المقابل تفتح المؤسسة العسكرية المجال لطلاب الجامعات الموقعة على البروتوكول لإجراء التدريبات العملية (Stage) وتبادل الخبرات في القطع والوحدات التي تتناسب مع نوع الاختصاص، ومثالًا على ذلك يذكر التعاون الجاري بين كل من القوات البحرية والجوية من جهة وجامعة البلمند من جهة أخرى (تقديم تسهيلات للتلامذة الضباط الفنيين لمتابعة اختصاصاتهم كما للعسكريين وعائلاتهم...).

 

التقديمات والحسومات

تتنوع التقديمات وتختلف نسبة الحسومات بين جامعة وأخرى ومعهد وآخر، وفي حين يقدم البعض منحًا كاملة لعدد من المستفيدين، يقدم آخرون حسومات بنسب معينة. أمّا الجامعات والمعاهد التي يشملها التعاون مع الجيش فهي:

الجنان (JU)، الحكمة (SAGESSE)، الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، الجامعة الأنطونية، الجامعة اللبنانية الدولية، جامعة القديس يوسف (USJ)، الجامعة الإسلاميّة في لبنان، الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، جامعة البلمند (UOB)، جامعة الروح القدس- الكسليك (USEK)، الجامعة العربية المفتوحة (AOU)، الجامعة اللبنانية الكندية (LCU)، الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، جامعة بيروت العربية (BAU)، المعهد العالي للأعمال ESA.

يضاف إلى من سبق ذكرهم، المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، المركز التربوي للبحوث والإنماء (CRDP)، جمعية رودز فور لايف.

تزيد قوة الوطن بقوة أبنائه، ولن يكون الوطن قويًا ولن يقوم إلا بعقول أبنائه المصقولة بالعلم والمعرفة، هذه هي عقيدة القيادة التي تواصل مساعيها لتنشيط التعاون بين المؤسسة العسكرية والجامعات والمعاهد، بهدف تبادل الخبـرات في مختلف المجالات ومواكبة الاختصاصات المتنوعة لتنمية المعارف وتطوير القدرات العلمية للمنتمين إليها ولعائلاتهم.