جيشنا

الجمعيّات العالمية العاملة في نزع الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

تلتقي مسؤولين وتعاين العمل في الورش

زار لبنان كل من المدير العام للعمليات لدى جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية – كوبنهاغن السيد Claus Nielsen، والمستشار التقني لدى المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» في بريطانيا السيد Mark Thompson، والمدير المالي في منظّمة هانديكاب العالمية - ليون (فرنسا) السيد Mickael Poulain، والمستشارة التقنية للمنظّمة السيدة Aude Brus، بهدف الاطلاع على مراحل تنفيذ برنامج العمليات الإنسانية للأعمال المتعلّقة بالألغام وتطوّرها وإمكانات دعمها.
استهل الزائرون جولاتهم بزيارة المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام في الفياضية، حيث التقوا رئيس المركز العميد الركن عماد عضيمي وبحثوا معه في عمل المركز في مجال إدارة العمليات الإنسانية لنزع الألغام والإنجازات المحققة على هذا الصعيد. كما زاروا في أوقات مختلفة، المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية، واستمعوا إلى إيجاز قدّمه رئيس المركز المقدم بيار بو مارون حول العمل فيه ومراحل تطوّر البرنامج الوطني اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام لأغراض إنسانية.
كما كانت للزائرين جولة إطلاعية على سير العمل في ورش معالجة القنابل العنقودية في بلدات: برج الشمالي، البرغلية، جعيتا، عاريا، عيتات التي تعمل فرق من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية على تنظيفها. وفي جولة أخرى عاين الزائرون ورش العمل في بلدات: الزرارية، مجدل زون، زوطر الغربية، كفرتبنيت، الدمشقية وبعلول والتي تعمل على تنظيفها فرق من المجموعة الاستشارية للألغام «ماغ». كذلك شملت الزيارات حقول الألغام في بلدتي دير بلا وزغرتا المتاولة التي تعمل على تنظيفها فرق من منظمة هانديكاب العالمية (HI).