أخبار ونشاطات

الجيش يساهم في اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث
إعداد: نينا عقل خليل

بمناسبة اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث وبالتعاون مع وحدة «UNDP» للحد من مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء، نظّمت جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) نشاطين خلال شهر تشرين الأول، بهدف الحد من كوارث حرائق الغابات التي تجتاح لبنان سنوياً مخلّفة أضراراً فادحة في ثروته الحرجية وأراضيه الزراعية.
جاء تنظيم هذين النشاطين ضمن المخطط التنفيذي للإستراتيجية الوطنية لإدارة حرائق الغابات التي أقرّها مجلس الوزراء في أيار العام 2009، والتي تتضمّن خمسة محاور أساسية هي: المعلومات والأبحاث والتحاليل، تقليص الخطر أو إجراءات الوقاية، الجهوزية، الإستجابة والنهوض في مرحلة ما بعد الحريق لتأهيل المساحات المتضررة.
شارك في النشاطين ممثلون عن وحدة الحد من الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء ووزارة البيئة وعسكريون من لواء المشاة الثاني عشر وفوج المدرعات الأول وعناصر من الدفاع المدني والصليب الأحمر، ومتطوعون من جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) وعناصر كشفيون وعدد من البلديات. وقد شمل النشاط الأول تنظيف جوانب الطرقات في أحراج بلدة دميت - ملتقى النهرين في الشوف، كإجراء وقائي لتقليص خطر الحرائق في الغابات، أما في النشاط الثاني فساهم المتطوعون بتأهيل موقع متضرّر من جراء الحرائق في بلدة غبالة - كسروان حيث تمّ تحريج مساحات كبيرة لإعادتها خضراء.