اخبار ونشاطات

الجيش يساهم في حملة الأزرق الكبير لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره
إعداد: نينا عقل خليل

أطلقت جمعية سيدرز للعناية حملتها السنوية «الأزرق الكبير» لتنظيف الشاطئ من العريضة الى الناقورة بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني. حفل الافتتاح الذي جرى في منطقة الروشة حضره النائب محمد قباني، العميد نزيه الرحباني ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، رئيس بلدية بيروت السيد عبد المنعم العريس، رئيس الاسعاف الشعبي عماد عكاوي، رئيسة الجمعية السيدة عفة إدريس وعدد من المهتمين.

إستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، شرحت بعده السيدة إدريس أهداف النشاط والخطوات المستقبلية على الرغم من بعض المعوقات.

كما ألقى العميد الرحباني كلمة جاء فيها: «هذا عمل مهم جداً تقومون به ونتمنى على بعض الجهات الخارجية المساهمة والمساعدة في هذا العمل لأنه خير لكل لبنان».

وكانت الحملة قد انطلقت في منطقة عكار أيضاً من نقطة العريضة الحدودية، وحتى منطقة العبدة على تخوم مخيم نهر البارد بمؤازرة الجيش الذي قدم الشاحنات لنقل ما يتم جمعه من نفايات على الشاطئ، بمشاركة الوازارت المعنية والبلديات والجمعيات الأهلية والمدارس الرسمية والخاصة.

وفي صيدا، اختارت «جمعية كشافة لبنان المستقبل» الحملة لإطلاق عمل فوجها البحري الأول والذي أعلنت تأسيسه الشهر الماضي. وقام الفوج بالتعاون مع متطوعين من مركز النشاطات اللامنهجية في «مؤسسة الحريري» بتنظيف جزيرة صيدا في إطار المشاركة بالحملة.

أما في صور، فقد نظمت بلديتها والمؤسسات التربوية والجمعيات حملة لتنظيف الشاطئ الجنوبي للمدينة.

وكانت قيادة الجيش قد أصدرت بياناً أشارت فيه الى مشاركة بعض الوحدات العسكرية المنتشرة عملانياً، مدعومة بمجموعة من غطّاسي القوات البحرية وفوج مغاوير البحر وطوّافة عسكرية وبعض الزوارق والآليات الهندسية، بحملة الأزرق الكبير لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره.