حملة وطنية

الجيش يسلّم الأراضي نظيفةً لأصحابها
إعداد: تريز منصور

بفضل تضافر الجهود ومشاركة منظمات دولية

نتيجة الجهود الحثيثة التي بذلها الجيش وشركة د.سي.أي (DCA)بالتعاون مع بلدية عاليه والأهالي، تمّ تسليم قطعة أرض مساحتها 3 دونمات نزعت منها الألغام في منطقة عاليه - سوق الغرب. تسليم الأرض جرى خلال احتفال بحضور النقيب شربل نجيم (رئيس قسم مراقبة النوعية في المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بنزع الألغام)، مدير منظمة المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) السيد كلاوس نيلسون، رئيس بلدية عاليه السيد وجدي مراد، والسيد بديع خوري (عضو مجلس بلدية عاليه وشقيق صاحب الأرض)، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وأعضاء من الجمعية.


 النقيب شربل نجيم الذي سلّم صاحب العلاقة شهادة تؤكد خلوّ الأرض من الألغام والمعادن أوضح لمجلة «الجيش»، «أن الجيش اللبناني يضع قضية نزع الألغام في سلّم أولوياته، باعتبارها قضية وطنية تساهم في تثبيت الاستقرار الداخلي والتنيمة الاقتصادية والاجتماعية. وبناء على ذلك، أعدّ مسحًا تقنيًا شمل الأراضي اللبنانية، ووضع خطة لعمليات نزع الألغام والقنابل العنقودية (Clearance Plan)، حدّدت الأسـس الأوّلية والأولويات لعمليات تنظيف الأراضي، معتمدًا في ذلك المواصفات العالمية».
وأشار النقيب نجيم إلى أن «هناك ست منظمات أهلية دولية تشارك الجيش اللبناني في هذه الحملة الوطنية لنزع الألغام، وتتلقى التمويل من عدة جهات دولية مثل الإتحاد الأوروبي، صندوق النقد الدولي، بلجيكا، إسبانيا وسلوفينيا...».
وأوضح أن عمليات نزع الألغام تمّت في الأرض التي تمّ تسليمها في عاليه - سوق الغرب بواسطة السبر والكلاب الكاشفة للألغام، نظرًا الى وعورة الأرض وكثافة المعادن في داخلها».
وأكد أخيرًا أن الجيش اللبناني بات وجهة يعتمدها العديد من الدول التي تعاني مشكلة الألغام، والتي تنتدب ضباطًا لمتابعة دورات تدريبية في لبنان.    
 ومن جهته أعرب السيد كلاوس نيلسون عن إعجابه بالمهنية العالية التي يتعاطى فيها الجيش اللبناني مع قضية نزع الألغام، مستندًا إلى مقارنة بين عمله وعمل أطراف أخرى في الدول التي تنفّذ فيها الشركة عمليات نزع ألغام مثل كرواتيا، أفغانستان والصومال...
وأكد السيد نيلسون «أن شركة DCA هي واحدة من ست شركات تقوم بالتعاون مع الجيش اللبناني بعمليات نزع الألغام في لبنان منذ العام 2007، ولا سيما في منطقة الجنوب».
أما السيد بديع الخوري فشكر الجيش اللبناني على جهوده الحثيثة من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين من خطر الألغام. كما أشار إلى أن هذه الأرض مصنّفة منطقة عقارية خاصة ببناء الفيلات، وهي الآن معروضة للبيع.   
 وفي الإطار عينه، تمّ في منطقة النميرية - النبطية تسليم قطعة أرض قامت بتنظيفها المنظمة السويسرية لنزع الألغام (FSD). كما سلّمت منظمة المجموعة الاستشارية للألغام (MAG) قطعة أخرى في حاروف - النبطية، وقطعة أخرى سلّمها فوج الهندسة في مدينة النبطية، وأخرى سلّمتها منظمة FSD في محيط بلدة الشرقية - النبطية. أما منظمة POD  فسلّمت قطعة أرض نظيفة في منطقة القنطرة مرجعيون، كما سلّمت منظمة NPA قطعة أرض في منطقة بنت جبيل.
 وفي منطقة تولا - البترون تمّ تسليم أرض قامت بتنظيفها منظمة Handicap International الفرنسية.