أخبار ونشاطات

الجيش يمهل ولا يهمل
إعداد: نينا عقل خليل

القبض على متهم بالتخطيط لاعتداء على آلية عسكرية في 2009

بتاريخ 6/3/2013، أعلنت مديرية التوجيه أنه «نفّذت دورية من مديرية المخابرات وبمؤازرة وحدة عسكرية مساء 5/3/2013، عملية نوعية دقيقة أوقفت بنتيجتها المطلوب علي محمد حسن المصري في محلة رأس بعلبك، بعد رصده وتعقبه لفترة طويلة.
والموقوف المصري معروف بأسماء: «علي صبحي المصري» و«الخال» و«أبو عواد»، وهو مطلوب لقيامه بتاريخ 13/4/2009 بالتخطيط للاعتداء الذي استهدف آلية للجيش على طريق رياق - بعلبك وأدّى إلى استشهاد أربعة عسكريين وجرح ضابط، حيث جنّد المدعو المصري في حينه عددًا من الأشخاص الذين تولّوا مراقبة تحركات الآلية وخط سيرها، وشراء سيارة مسروقة لاستخدامها في عملية الاعتداء ونقل المنفّذين إلى منطقة بعلبك. وقد أوقف هؤلاء الأشخاص في حينه.

كما ارتبط اسم الموقوف المصري بالعديد من قضايا الخطف التي حصلت أخيرًا والتي طالت: أحمد حسين زيدان، إبراهيم زين الأتات، خالد عدنان زين الدين، الكويتي عصام الحوطي وعماد حمودي صالح. كذلك هو أحد المشاركين الرئيسين في عملية السطو التي تعرض لها أحد موظفي بنك الإعتماد اللبناني في زحلة بتاريخ 6/6/2011، والتي تمّ خلالها السطو على مبلغ 230 مليون ليرة.

والموقوف المصري مطلوب أيضًا بموجب عدّة وثائق اتصال بجرم إطلاق نار وتجارة المخدرات، وكان أوقف سابقًا لمدة ثماني سنوات بجرم تجارة المخدرات، فضلاً عن قيامه بإدارة شبكة نساء تعمل على تهريب السيارات من سوريا إلى لبنان. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص».