شهداؤنا

الجيش يودّع ثلاثة شهداء
إعداد: نينا عقل خليل

بكثير من الحزن، شيّع الجيش ولبنان ثلاثة شهداء جدد، إثنان منهما سقطا في ساحة الدفاع عن الوطن، واستشهد الثالث خلال تأدية مهمة حفظ أمن.
والشهداء هم: العريف علي قاسم العلي والجندي غسان خالد الخرفان، والمجند الممدّدة خدماته ساري عمر صوّان.
استشهد العريف علي قاسم العلي، إثر الاشتباكات التي جرت بين وحدات الجيش والتنظيمات الإرهابية خلال شهر آب العام 2014، والتي استشهد فيها عدد من العسكريين، واختطف عدد آخر. وقد نقلت جثته إلى المستشفى العسكري المركزي، حيث أخضعت لفحوصات مخبرية وتمّ التثبّت من هوية صاحبها (9/5/2015). أما الجندي غسان خالد الخرفان فقد استشهد في أثناء قيامه بواجبه العسكري في منطقة مجدليون – صيدا. كذلك استشهد المجنّد الممدّدة خدماته ساري عمر صوّان في حادث سير خلال تنفيذ مهمة حفظ أمن في طرابلس - البحصاص.
قد تتنوّع ساحات الاستشهاد وظروفه لكنّ الثابت الوحيد هو أنّ كل جندي يحسب نفسه مشروع شهيد في سبيل الوطن، منذ لحظة أدائه القسم وانضوائه تحت راية مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء.


الخريبة تحتضن ابنها
في 10/5/2015، كان الوداع الأخير للعريف الشهيد علي قاسم العلي. وقد أجريت له مراسم التكريم اللازمة، وتمّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية.
شارك في التشييع ممثل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي العقيد المهندس جوزيف عبدو، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية وفاعليات حزبية وبلدية واختيارية وحشد من أهالي البلدة. وقبل وصول الجثمان إلى بلدته الخريبة – قضاء بعلبك، سجّي في منزل العائلة عند النقطة الرابعة على أوتوستراد رياق – بعلبك، حيث استقبله محبّوه ناثرين الأرز والورود على نعشه، ثم نقل بموكب مهيب إلى مقام السيدة خولة في بعلبك، ليسلك بعدها أوتوستراد بعلبك – رياق مرورًا بسرعين، والنبي شيت، وصولاً إلى رأس الخريبة، حيث استقبله رفاق السلاح، بينما أدت له ثلّة التحية العسكرية وعزفت فرقة موسيقى الجيش لحن الموت. وفي حسينية البلدة، ألقى العقيد المهندس عبدو كلمة شدّد فيها على «توحيد الصفوف في وجه الإرهاب المجرم الذي لا يعرف لونًا ولا دينًا ولا طائفة سوى القتل والتدمير وانتهاك الحرمات».
وقال: «إن عيون جنودنا ستبقى مصوّبة على الإرهاب المتربّص بنا، شعبًا وأرضًا، وأيديهم على الزناد في مواجهة براثن الشرّ الممتدة إلى غير مكان من الوطن. المعركة طويلة وقاسية، ولا بدّ أن تكون حاسمة، فقرار القيادة هو عدم التراجع أمام عدوان يستهدفنا جميعًا، في حاضرنا ومستقبلنا، في حياتنا المدنية والعسكرية، في اقتصادنا وتربيتنا وثقافتنا، في وحدتنا الوطنية، وفي رسالتنا الإنسانية والحضارية».
أمّ الصلاة على جثمان الشهيد إمام البلدة ثم ووري في الثرى.


العريف الشهيد علي قاسم العلي
- من مواليد 4/7/1987 في الخريبة – قضاء بعلبك.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 26/2/2008.
- من عداد لواء المشاة الثامن – الكتيبة 83.
- حائز:
• وسام الحرب.
• وسام الجرحى مرّتين.
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش ثلاث مرّات.
• تهنئة العماد قائد الجيش مرّتين.
• تهنئة قائد اللواء.
- متأهل وله ولد واحد.


بعلبك تحزن
في بعلبك، شيّعت قيادة الجيش وأهالي البلدة والمنطقة الجندي الشهيد غسان خالد الخرفان، بمأتم رسمي وشعبي مهيب، حيث حمل على أكف رفاق السلاح والأهل والأقرباء الذين احتشدوا للمشاركة في وداعه.
وقد انطلق موكب التشييع من منزله في حيّ البساتين في بعلبك، تقدّمه العقيد المهندس جوزيف عبدو ممثلاً وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش وعدد من الضباط ورفاق الشهيد وفاعليات.
وبعد تقليد الشهيد أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية والصلاة على جثمانه، ألقى العقيد عبدو كلمة نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد، وإخلاصه لمؤسسته ووطنه.
ومما قال: «قدر الجيش أن يكون سياج الوطن وملاذ شعبه. وقدر جنوده أن يواجهوا المصاعب ويبذلوا التضحيات الجسام حتى الشهادة في معرض قيامهم بواجبهم».


الجندي الشهيد غسّان خالد الخرفان
- من مواليد 27/8/1978 في بعلبك، محافظة بعلبك – الهرمل.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 4/5/2010.
- من عداد لواء المشاة الأول – الكتيبة 14.
- حائز:
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش.
• تهنئة العماد قائد الجيش مرّتين.
- متأهل من دون أولاد.

 

... وعنجر أيضًا
في عنجر، شيّعت القيادة وأهالي البلدة، المجنّد الممدّدة خدماته ساري عمر صوان الذي استشهد من جراء حادث سير خلال تنفيذ مهمة حفظ أمن واستقرار في محلة البحصاص – طرابلس. وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على جثمانه الطاهر، ألقى العقيد المهندس جوزيف عبدو ممثلاً الوزير مقبل والعماد قهوجي كلمة خلال التأبين، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه.
 

المجنّد الممدّدة خدماته الشهيد ساري عمر صوان
- من مواليد 25/11/1990 في مجدل عنجر.
- مدّدت خدماته اعتبارًا من 7/2/2011.
- من عداد فوج التدخل الأول.
- حائز:
• تنويه العماد قائد الجيش  وتهنئته.
• تهنئة مدير العمليات.
- عازب.