جيشنا

الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية
إعداد: نينا عقل خليل

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام، أطلق الجيش اللبناني – المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام حملة توعية تذكيرية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة إعتباراً من 31/3/2014 ولغاية 5/4/2014.
شملت الحملة نشاطات متعددة توزّعت على الشكل الآتي:
- رسائل إلكترونية (SMS) للتوعية من مخاطر الألغام على خطوط الهواتف المحمولة شملت جميع المواطنين، طوال فترة الحملة.
- محاضرات لتوعية طلاب المدارس وقد شملت: «هاي مودرن سكول» - مزبود، «كولدج يونيفرسال» – مرج علي، «مدرسة الشرق» – داريا، «بيت الحكمة» – شحيم، «راهبات العائلة المقدسة» و«الكلية الشرقية» - زحلة و«ثانوية ومهنية القديسة تيريزا للراهبات المارونيات» – حدشيت.
- متابعة حلقات توعية تنظمها قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وذلك في مراكزها (في بلدات شمع وسهل بلاط والناقورة) والتي شملت حوالى 70 تلميذًا من مختلف المدارس المجاورة لهذه المراكز.
ويجدر بالإشارة أن المركز يقوم بالإشراف على حملات التوعية التي تنفذها اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، بدعم من منظمة اليونيسف التي تستهدف المجتمع الأهلي في 200 بلدة وقرية، بالإضافة إلى توعية تلامذة المدارس في المناطق اللبنانية كافة والتي انطلقت منذ بدء العام الدراسي الحالي، وستستمر إلى أن تشمل 300 مدرسة رسمية وخاصة، وذلك بهدف بناء قدرات المجتمعات المحلية لتتمكن من مواجهة المشكلة وتلتزم قواعد الحيطة والحذر.