ذكراهم خالدة

الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرائد جهاد الهبر
إعداد: نينا عقل خليل

 

قيادة الجيش والأهل في تحية إجلال للبطولة
بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرائد جهاد الهبر خلال المواجهة التي خاضها الجيش ضد التنظيمات الإرهابية في بحنين – عكار، أقامت قيادة الجيش وعائلة الشهيد قداسًا في كنيسة مار الياس الحي – المنصورية (عين المرج)، حضره العميد نازاريت كابرليان ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي وشخصيات اجتماعية ودينية وأهل الشهيد ورفاقه، إضافة إلى أهل البلدة وعائلات العسكريين الذين استشهدوا خلال معركة بحنين.
أعقب القداس الذي ترأسه كاهن الرعية الأب نعيم حداد، احتفال أقيم في صالون الكنيسة، عُرض في مستهله فيلم عن حياة الشهيد، ثم وزّعت على الحاضرين دروع تذكارية للشهيد وكتيّب عن سيرة حياته.

 

كلمة قيادة الجيش: ننحني أمام البطولة
ألقى ممثل قائد الجيش كلمة قال فيها: «في هذا المكان المقدّس، الذي يفتح ذراعيه اليوم لتكريم شهيدنا البطل الرائد جهاد الهبر، ننحني إجلالًا أمام عظمة الشهيد، نقتبس منه معاني البطولة والشهامة والعنفوان، نستلهم منه عطاء الروح والدم، ونقول: في سبيل لبنان ومجده، تهون أغلى التضحيات وترخص المهج والأرواح».
وقال: «لقد تعرّض لبنان خلال السنوات الفائتة كما تعلمون، لهجمة إرهابية شرسة، كادت تزعزع مقوّمات وجوده واستمراره، لولا قرار قيادة الجيش الحازم في التصدّي لهذا الخطر والانتصار عليه، ولولا قوافل الشهداء الذين كتبوا بدمائهم وبطولاتهم الاستثنائية، أروع صفحات تاريخنا المعاصر، وأيضًا لولا التفاف الشعب اللبناني حول المؤسسة العسكرية، ورفضه القاطع لظاهرة الإرهاب، الغريبة عن حضارته وثقافته ونسيجه الاجتماعي الواحد».
وأضاف: «الرائد الشهيد جهاد الهبر، هو في طليعة هؤلاء الأبطال، بعد أن تعملق ماردًا في مواجهة الإرهاب، عزمًا وشجاعة ونكرانًا للذات، حتى سمت به الشهادة، عريسًا مكللًا بغار المجد والكرامة والعنفوان».
وختم: «باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أحيّي فيكم الوفاء لذكرى رفيقنا في السلاح الرائد الشهيد جهاد الهبر، وأرى في ذلك تكريمًا للمبادىء التي نشأ عليها، والتي زرعها لدى كلّ من عمل معه ورافق مسيرته، ولدى عائلته على وجه الخصوص، تلك العائلة التي تمسّكت بخصاله ودلالات حياته القصيرة، لتكمل الطريق وتواصل المشوار، بعد أن تمكّنت من إقامة معادلة واضحة ما بين مرارة الحزن والاعتزاز بالتضحية في سبيل لبنان».