ذكراهم خالدة

الذكرى السنوية لاستشهاد اللواء الركن فرنسوا الحاج

احتفال في استراليا وقداس في بعبدا

 

أحيت «لجنة المتابعة لدعم عائلات شهداء الجيش والقوى الأمنية - النداء الإنساني للبنان» في سدني - استراليا, ذكرى استشهاد اللواء الركن فرنسوا الحاج بقداس احتفالي أقيم في كنيسة مار يوسف في كرويدن، ترأسه سيادة المونسينيور عمّانوئيل صقر وعاونه لفيف من الكهنة. وفي بعبدا، احتفلت عائلة الشهيد بالذكرى، فأقامت قداسًا في كنيسة مار عبدا الفوقا.

 

عطاء حتى الشهادة
في استراليا، تقدم الحضور قنصل لبنان العام في سدني الاستاذ روبير نعوم وحضره عدد كبير من الشخصيات الرسمية والسياسية والحزبية وأقرباء اللواء الركن الشهيد وأبناء منطقة رميش في استراليا.
وألقى المونسينيور صقر عظة تحدث فيها عن أهمية المؤسسة العسكرية في تربية المنتسبين إليها كونها مؤسسة جامعة تربي وتضحي من أجل الوطن بتعليمها سبل الحب والعطاء حتى الشهادة.

 

وطن العزة والكرامة
بعد القداس أقيم احتفال تأبيني في قاعة الكنيسة عرّفه الدكتور علي بزي الذي قال:
«يكفي أنك من الجنوب لتولد شهيدًا، لأن من رحمه يولد الأبطال الذين يجعلون من دمائهم أسوارًا تحمي حياض الوطن لتبقى عصية على كل غاز أو معتد أثيم. إن إنتصارك في أحداث نهر البارد وأنت عرابه، وموقفك من المقاومة في الجنوب ورفضك التعاون لإسقاط منظومة الشعب والجيش والمقاومة في حماية الوطن، كذلك تزكيتك لتكون حامل الراية لجيشنا البطل، كانت كفيلة لهدر دمك الزكي ليكتب به صفحة في سجل الخالدين على أسوار وطن العزة والكرامة، لبنان.

 

خالد في ضميرنا
القنصل روبير نعوم، ألقى كلمة حيّا فيها روح الشهيد ومما قاله:
«إن الشهيد اللواء الركن فرنسوا الحاج جمع المجد من كل جوانبه: هو الابن البار للجنوب العزيز، قاوم وانتصر في الشمال الحبيب، واستشهد في القلب النابض بعبدا. لقد سقى بعنفوان التراب المقدس بدمائه الطاهرة، وسارع هذا التراب إلى إحتضانه، خالدًا في ضميرنا وضمير الأجيال القادمة إلى دهر الداهرين.

 

منارة للعالم
كذلك، ألقـى مدير المؤسسة الإعلامية للشرق الأوسط الرائد المتقاعد ريمي وهبة كلمة رفاق السلاح، ومما قاله:
«يا جيشنا الحبيب بأهداب العيون نحميك، وبقلوبنا العامرة بالمحبة والوفاء نحتضنك، وبقدر ما تحمل الكلمات من معان وعبر نحبك. أنت البداية والنهاية، حامي الإستقلال والسيادة وحرية الرأي وتنوع المجتمع بجميع أطيافه.
يا جيشنا الحبيب بمثل شهيدنا البار تبقى وتصمد في وجه جحافل المعتدين والغزاة لأنك صاحب حق وقضية ترخص في سبيلها كل التضحيات الجسام...».
أما الدكتور مصطـفى علم الدين، فوجّـه كلمة باسم «لجنة المتابعة لدعم عائــلات شهداء الجيش والقوى الأمنية - النداء الإنساني للبنان»، أكــد فيهــا أن «اللــواء الركن فرنسوا الحاج من الشهــداء الأبرار والضبـــاط الأحرار، روى بدمائه الزكيـة أرض الوطن الغالي ليبقى شامخًا شموخ أرزه، ومنارة للعــالم أجمع يصدّر الحــرف والكلمة...».

 

في بعبدا
في بعبدا، حضر القداس العميد الركن المتقاعد أسعد مكاري ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، العميد الركن غسان سالم ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية ووفد من كبار الضباط وعائلة الشهيد وأصدقاؤه وأهالي البلدة.