ذكراهم خالدة

الذكرى السنويّة الثانية لاستشهاد الرائد جهاد الهبر
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت عائلة الرائد الشهيد جهاد نبيه الهبر الذكرى السنويّة الثانية لاستشهاده خلال المواجهة التي خاضها الجيش ضدّ التنظيمات الإرهابيّة في بحنين – عكار. وقد أُقيم قدّاس وجنّاز لراحة نفسه في كنيسة مار الياس الحي – منصوريّة بحمدون، حضره العميد الركن أنطون العلم ممثّلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيّات الاجتماعيّة والدينيّة، وأهل الشهيد ورفاقه، بالإضافة إلى أهل البلدة وعائلات العسكريين الذين استشهدوا خلال معركة بحنين.


في العظة التي ألقاها, نوّه الأب نعيم حداد بمآثر الشهيد، معتبرًا أنّ ذكراه لن يمحوها الزمن مهما طال... وقال العميد الركن أنطون العلم الذي ألقى كلمة القيادة: في الذكرى الثانية لاستشهاد الرائد جهاد الهبر، نسترجع بإكبار وإباء الوقفة البطوليّة الرائعة التي سطّرها الشهيد مع كوكبة من رفاقه في مواجهة التّنظيمات الإرهابيّة الغادرة.
لقد شكّلت تضحيات شهيدنا جهاد وجميع شهداء الجيش الأبطال، العناوين المضيئة لمحطّة هي الأكثر خطورة في تاريخنا الحديث، حين أحبطوا بشجاعتهم وإيمانهم برسالتهم، مخطّط الإرهابيين في استدراج الوطن إلى أتون الحرائق المشتعلة من حوله، وجعله ساحة للفوضى والإجرام وانتهاك الحرمات والكرامات. فواجهوا عبث العابثين والتقطوا جمر التضحية بأصابع من حديد، حتى انتصروا وانتصر بهم الجيش ولبنان.
وأضاف: لقد مضيت إلى حيث مضيت، شامخ الرأس عالي الجبين، حسبك التزام الواجب المقدّس الذي ائتمنك عليه جيش الوطن، كما الانتصار لشعبك، أمنًا وحريةً وكرامةً، فكأنك بذلك قد أبيت إلّا أن تتوّج بالاستشهاد مسيرتك المشهود لها بالعصامية والتجرّد ونكران الذات، والعمل بصمت الجندي المجهول، لترصّع تاريخ مؤسستك وعائلتك وبلدتك الأبيّة، بأوسمة العزّة والعنفوان والفخر...
وختم معبّرًا باسم العماد قهوجي عن أعمق مشاعر التضامن مع أفراد عائلة الشهيد وعموم أبناء البلدة...