مغامرات

الرائد رودولف عقل من فوج المغاوير: أول مشترك عربي في أصعب السباقات في العالمية
إعداد: روجينا خليل الشختورة

32 رياضيًا من 20 بلدًا، تمّ اختيارهم للمشاركة في بطولة Red Bull X-Alps 2019، أحد أصعب السباقات في العالم وأكثرها تطلبًا للقدرات الفكرية والجسدية والنفسية العالية، في مجال تسلّق الجبال، والطيران المظلّي، والمشي على الجليد في ظروف مناخية قاسية...
وللمرة الأولى، سيخوض مشترك عربي هذا السباق القاسي، إنّه الرائد رودولف عقل من فوج المغاوير في الجيش اللبناني.
قيادة الجيش – مديرية التوجيه عقدت مؤتمرًا صحافيًا في النادي العسكري المركزي – بيروت، للإعلان عن الحدث ودعوة وسائل الإعلام إلى متابعته باعتباره حدثًا وطنيًا.


بعد النشيد الوطني اللبناني، تحدّث مدير التوجيه العميد علي قانصو ممثلًا العماد قائد الجيش، فرحّب بالحضور الذي ضمّ حشدًا من ضباط الجيش من مختلف القطع والوحدات، إلى شخصيات رياضية وإعلامية وعائلة الرائد عقل وأصدقائه، وقال: أرحب بكم في هذا المؤتمر الصحافي الذي تنظّمه قيادة الجيش، بهدف إطلاق مشاركة الجيش في بطولة العالم في سباق مغامرات Red Bull X-Alps الذي يُقام كل سنتين، وينطلق ضمن نسخته التاسعة في 16 حزيران 2019، بمشاركة الرائد رودولف عقل من فوج المغاوير، الذي تمّ اختياره من قبل لجنة رياضية متخصصة. وقد رحّبت قيادة الجيش بالمشاركة وبدأت التحضيرات بإشراف العماد جوزاف عون الذي قدّم كل الدعم والتشجيع للرائد عقل.
 
تفاصيل
 وشرح العميد قانصو بعض التفاصيل المتعلقة بالبطولة، قال: تجري مباراة Red Bull X-Alps في جبال الألب، خلال مدة تراوح بين 10 و15 يومًا. وهذه المنطقة شكّلت عبر التاريخ حاجزًا جغرافيًا صعبًا بسبب تضاريسها الوعرة ومرتفعاتها الشاهقة ومناخها القاسي. وقد مثّلت تحديًا هُزم فيه الكثيرون من الذين حاولوا اجتيازها، لكنّ بعض القادة نجحوا في ذلك، ومن بينهم القائد هنيبعل.
تبلغ مسافة المسلك طوبوغرافيًا 1200 كلم، لكنّها تبلغ عمليًا 2300 كلم. ينطلق المشاركون الذين يمثّلون 20 دولة وعددهم 32 مشاركًا، من مدينة سالزبرغ في النمسا عبر سلسلة جبال الألب، حيث يشقّون طريقهم سيرًا وبواسطة الطيران الشراعي، مرورًا بألمانيا وإيطاليا وسويسرا وفرنسا، وصولًا إلى موناكو، فيما يحمل كل منهم طوال الوقت معدات إلزامية تزن نحو 10 كلغ.
 
أبعد من أفرست...
 يبلغ ارتفاع نقطة الانطلاق 430م، أما أعلى نقطة في السباق فتقع في Mont Blanc على ارتفاع 4810م. يجتاز المتسابقون كل 24 ساعة مسافة تفوق ضعف مسافة الماراثون، وعند انتهاء البطولة يكون كل منهم قد تسلّق ما مجموعه 44600 متر من المرتفعات، أي ما يعادل خمسة أضعاف ارتفاع قمة أفرست. ويختلف مسلك كل سباق من سباقات Red Bull X-Alps عن الآخر، ما يجعله سباقًا فريدًا من نوعه.
 
المعايير
 وتابع العميد قانصو: يعتمد التأهل إلى السباق على معايير جسدية وفكرية صارمة تضعها لجنة متخصصة مؤلفة من أهم الرياضيين في العالم، فيتمّ اختيار المتبارين ممّن يملكون قدرات عالية في مجالات تسلّق الجبال والسير على الجليد والطيران الشراعي. ويقدّم كل من الراغبين بالمشاركة ملفًا مفصلًا يحدد قدراته ومهاراته والشهادات التي نالها في تسلق الجبال والطيران الشراعي، بالإضافة إلى خبراته ومشاركاته السابقة في بطولات مماثلة. بعد ذلك، تَدرُس لجنة السباق الملفات قبل سنة من موعدها، وتُحدّد أسماء المشاركين.
 وأوضح قائلًا: يتوجب على الرياضيين دمج المهارات مع استراتيجية السباق، وتخطي العوائق مثل الإصابات والإرهاق، وتقييم الظروف المناخية المتغيرة باستمرارٍ، واتخاذ القرار بشأن الانطلاق إلى المرحلة التالية، ما يجعل السباق مشوّقًا، وبالتالي يصعب توقّع نتائجه. ويتمّ استبعاد المتسابق الذي يحتل المركز الأخير كل 48 ساعة، أي أنّ المتبارين لا يتنافسون من أجل الفوز فقط بل من أجل البقاء في السباق أيضًا.
تُجري لجنة السباق فحوصًا لكشف تعاطي المنشطات. وتنتهي المباراة بعد 24 ساعة من توقيت وصول أول متبارٍ إلى خط النهاية. وهنا، نذكر أنّ 12% فقط من المشاركين يتمكنون من بلوغ خط النهاية ضمن المهلة المحددة للسباق.
 
المشاركة بحدّ ذاتها حدث تاريخي
أما عن اختيار الرائد عقل، فقال العميد قانصو: تمّ البناء على ما يتمتع به من قدرات قتالية ورياضية وجسدية، إذ خضع على مدى السنوات الماضية لدوراتٍ مكثّفة منها دورات مظلّي، مغاوير، مارينز وقتال جبلي، كما شارك في عدّة بطولات عالمية أبرزها: بطولة العالم العسكرية للتزلج في سويسرا، وبطولة الألعاب الشتوية في فرنسا، وغيرها من البطولات التي أهّلته ليكون ضمن فريق من 32 مغامرًا من العالم تمّ اختيارهم بعد دراسة ملفاتهم على مدى عام كامل.
المشاركة بحدّ ذاتها تُعتبر حدثًا تاريخيًا ونجاحًا باهرًا بالنسبة إلى لبنان والجيش، لأنّها واحدة من أهم البطولات الرياضية العالمية، نظرًا إلى المعايير الصارمة التي ذكرناها. ويدل اشتراك ضابط من الجيش اللبناني، ومن القوات الخاصة تحديدًا، على القدرات والمهارات الرياضية التي يتمتع بها عناصره، إضافةً إلى كفاءتهم القتالية. إنّ لبنان الذي صدّر الحرف عبر شواطئه إلى العالم أجمع، وحقق أبناؤه إنجازات على الصعد الطبية والثقافية والعلمية والأدبية ليس بعيدًا عن تسجيل إنجاز رياضي.
لذلك، فإنّ مواكبة الرائد عقل ودعمه تعدّ عملًا وطنيًا، ووقوف اللبنانيين خلف العلم اللبناني الذي سيحمله خلال السباق هو واجب علينا، فالرائد عقل هو أول مشترك من بلد عربي في تاريخ البطولة، الأمر الذي يعزز مكانة وطننا وجيشه وسمعته، كما يدعم موقع لبنان على الخارطة الرياضية العالمية، ويضعه في مصاف الدول التي تحتل مراكز متقدمة في الشأن الرياضي.
في ما يتعلّق بالتغطية الإعلامية، أكد العميد قانصو أنّ مديرية التوجيه ستؤمّن المواكبة اليومية لسير المباريات على أن تزوّد وسائل الإعلام كل ما يردها من مواد مصورة ومعلومات، وتوجّه إلى الإعلاميين بالقول: نعوّل على مساهمتكم في المتابعة الإعلامية دعمًا للبنان وتشجيعًا للرائد رودولف عقل.
في الختام شكر باسم قائد الجيش العماد جوزاف عون الجهات والمؤسسات الداعمة، متمنيًا للرائد عقل التوفيق والنجاح، وأن يمهّد هذا الحدث لمشاركاتٍ أخرى من لبنان في سباق Red Bull X-Alps ومثيلاته من المباريات العالمية.
 
الأمور ممتازة فأنا مغوار...
بدوره، أكد الرائد عقل تطلّعه لتحقيق إنجاز كبير للبنان في هذه البطولة، قائلًا: اختياري من ضمن 32 رياضيًا في العالم للمشاركة في هذه البطولة، منحني دافعًا معنويًا كبيرًا وحافزًا لتقديم كل ما لدي من أجل تحقيق إنجاز يمثّل كل لبنان. وكوني المتسابق العربي الوحيد المشارك في البطولة، أضاف الرائد عقل، هو بالتأكيد أمر مهم بالنسبة إليّ على الصعيد المعنوي، هدفي أن أثبت للعالم أنّ لبنان قادر على تحقيق إنجازات في بطولات كبيرة كهذه.
 وعن التحضيرات، تابع الرائد عقل: التحضيرات الجسدية والبدنية لهذه المغامرة تسير على قدمٍ وساق، سيتألف فريقي من الطبيب جورج شرفان المتخصص في العلاجات الفيزيائية، ومن مدربين فرنسيين، وأعمل من الآن على التحضير البدني، أما على الصعيد النفسي فالأمور ممتازة، وهذا أمر طبيعي وبديهي، فأنا ضابط مغوار...