صحة ووقاية

الرشح والإنفلونزا وسواهما من أمراض الشتاء
إعداد: روجينا خليل الشختورة

الوقاية بتعزيز جهاز المناعة

 

فصل البرد ما زال في أوله، والفيروسات المزعجة التي يأتي بها كثيرة... الوقاية ممكنة، وفي ما يلي بعض ما يمكننا فعله لتعزيز جهاز المناعة لدينا، وبالتالي زيادة قدرتنا على مقاومة أمراض الشتاء.

 

تناول البروبيوتيك
إنّ 70٪ من جهاز المناعة لدينا هو في الأمعاء، من هنا تأتي فكرة تعزيز الغشاء المخاطي المعوي بالبروبيوتيك (البكتيريا المحمضة)، خصوصًا إذا ضعف هذا الجهاز بسبب التقدم في العمر أو بسبب التوتر، أو بسبب التهاب سابق وحاد في الشعب الهوائية أو حتى من جراء مرض مزمن مثل مرض السكري. وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول كوب إلى كوبين من اللبن يوميًا مثلًا، يشكل عامل وقاية من الإصابة بالرشح.

 

اللحوم مفيدة
نتكلم عادةً عن تناول الحديد لتجنّب الإصابة بفقر الدم، غير أنّ الزنك الموجود في اللحوم، هو أيضًا من المعادن الأساسية لتقوية جهاز المناعة. ينصح الاختصاصيون بتناول 10 إلى 12ملغ من الزنك في اليوم أي ما يوازي وجبة أو وجبتين من اللحوم.

 

والأملاح أيضًا
تأتي الأملاح والفيتامينات في مرتبة مهمة لوقاية الجسم ومكافحة البرد، وذلك لدورها في تنشيط الخلايا وتغذيتها، والجسم يحتاج إليها على اختلاف أنواعها، ولذلك يجب أن يكون الغذاء متنوعًا جدًا حتى يمد الجسم بجميع احتياجاته منها. وينصح بتناول حبة فاكهة طازجة وأخرى من الخضار يوميًا لضمان الحصول على جهاز مناعة قوي وصحي.

 

عصير الليمون الطازج
إنّ عصير الليمون ليس فقط مصدرًا للفيتامين س، إنما هو يحتوي أيضًا على الفيتامين ب، التيامين، البوتاسيوم، الأحماض الأمينية والسكر الطبيعي، وتعطي جميعها النشاط لبدء نهار جديد.

 

حسّن أسلوب حياتك
يمكن أن يؤدي أسلوب الحياة دورًا مهمًا في الإصابة بالأمراض، فالتغذية السيئة، التدخين، عدم النوم لساعات كافية، عدم ممارسة التمارين، ارتداء ملابس خفيفة، وعدم تناول المغذيات أو المكملات الغذائية، جميعها عوامل يمكن أن تسبب ضعف المناعة الطبيعية وبالتالي الوقوع ضحية للفيروسات والأمراض بشكل أسرع.

 

حافظ على النظافة الشخصية
هذه النصيحة لا تموت أبدًا، فهي الحل لكل مشكلة صحية يمكن أن تواجهك، فالنظافة والقضاء على الجراثيم ومنع انتشارها لا يساعدك في الحفاظ على صحتك فحسب، بل يوقف أيضًا انتقال العدوى. قم بغسل يديك بشكل منتظم وتجنّب لمس الأشياء قدر الإمكان، واستعمل غسول الوقاية من الجراثيم عندما تكون في الخارج، واحرص على تنظيف جميع الأشياء التي يستعملها آخرون (مفاتيح لوحة الكومبيوتر، الهاتف...).

 

أعطس واسعل بعيدًا
عندما تعطس حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن الأماكن المكتظة بالناس واستعمل منديلًا نظيفًا لتغطية منطقة الأنف والفم، وعلّم أطفالك القيام بذلك أيضًا، لمنع انتشار الفيروسات عبر اليدين، وتجنب تبادل القُبل في هذا الموسم.

 

خذ قسطًا كافيًا من النوم
تؤكد الدراسات العلمية أنّ النوم بقدر كافٍ قد يكون أفضل سبيل للوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا، والمناعة تتعزز بين من ينامون 8 ساعات أو أكثر.

 

لا تهمل تدفئة جسمك
إنّ ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة في فصل الشتاء، ليس حاجزًا بحدّ ذاته أمام الفيروسات، إنّما هو يقي من البرد الذي يضعف الجسم ويجعله فريسةً سهلة لهذه الفيروسات. وبالتالي، فتغطية الرأس والعنق بقبعة وشال من الصوف مهمة جدًا عند الخروج للمحافظة على جسم دافئ.