تكنولوجيا العصر

الرفاهية في متناول من يستطيع!
إعداد: كارلا حداد - ماري الحصري

إندمج النجاح العلمي مع التفوّق التكنولوجي في ابتكارات واختراعات تقدّم كل يوم مزيداً من فرص الرفاهية. هنا مجموعة من هذه الابتكارات لمن يرغب... ويستطيع!

 

شموع تقتل البكتيريا
أصبحت الشموع التقليدية واحدة من الأسلحة التي يستغلها الإنسان في حربه ضد البكتيريا الضارة. فقد توصّل الباحثون الى أن إضافة الزيوت مثل زيت «اليوكاليبتوس» والبرتقال وغيرها من الزيوت العطرية يؤدي الى القضاء على البكتيريا وتطهير المنزل.

 

زجاج ينظّف نفسه بالشمس
زجاج «بلكينغتون أكتيف» هو زجاج مغطّى بطبقة رقيقة للغاية من «أوكسيد التيتانيوم» الذي يتفاعل مع ضوء النهار فيفصل الأقذار عن الزجاج (من دون الحاجة الى استخدام ماسحات) ويفتّتها بفضل الطبقة العازلة. وعندما تسقط المياه على الزجاج وتلامس سطحه تتحول الى ما يشبه الشريحة وتنزلق مع الأوساخ.

 

طباعة على الزهور
أزيح الستار عن برنامج كمبيوتر جديد يسمح بطباعة رسائل شخصية وصور على أوراق الزهور. وهذه أول وسيلة للطباعة بالألوان على أوراق الزهور النضرة حيث تُطبع الرسائل على «الغشاء الزهري الآمن» باستخدام طابعة «ليزر» ملوّنة. والورود الصينية تبقى المفضلة لدى الزبائن لأن أوراقها أكبر من باقي الزهور.

 

أحدث إنسان آلي
لمساعدة في المنزل لها طابع تكنولوجي متقدّم، طُرح في الأسواق اليابانية أول إنسان آلي يمكنه التعرّف على 10 وجوه مختلفة وفهم 10 آلاف كلمة. ويبلغ طول «واكامارو» متراً، وهو يقوم بمراقبة المنزل حين يكون أصحابه في الخارج وينذرهم في حالة تعرّضهم للسرقة، كما يمكنه مراقبة حالة المريض، والقيام بأعمال السكريتارية كتسجيل المواعيد، وكتابة المدونات وتذكير أصحابه بالمواعيد الضرورية.

 

قميص إلكتروني يراقب صحتك
أولى التطوّر العلمي والتكنولوجي فوائد جديدة للقميص، فبإمكان ما يعرف بـ«القميص الإلكتروني» الإشراف على صحة صاحبه وتسجيل ما يطرأ عليها من تغيرات بمراقبة العمليات البيولوجية الحساسة كمعدل ضربات القلب، معدل الشهيق والزفير... فهو يسجّلها ويمرّرها الى كمبيوتر صغير بحجم اليد مثبت على حزام المريض، وتنتقل المعلومات الى موقع في شبكة الإنترنت فيجري تحليلها وتحويلها الى الطبيب الخاص وإنذاره بأي تغير صحي. ويمكن ارتداء هذا القميص في أي مكان وزمان.

 

أحدث موقف سيارات
من أحدث الإبتكارات اليابانية، موقف سيارات في باطن الأرض، يوقف من يزوره سيارته في الأعلى ويحصل على بطاقة فتدخل سيارته في الأرض حيث الموقف الذي يتسع لِـ 5000 سيارة، وعند الخروج يكفي إدخال البطاقة في الآلة المخصصة للموقف، لتخرج السيارة خلال ثوانٍ عبر مصعد الى الأعلى.

 

قلم بديل عن الحاسوب
إستحدث العلماء تطورات عظيمة بتقنية Bluetooth في ثورة الحاسبات الصغيرة التي تُحمل في الجيوب. هذه الحاسبات عبارة عن أقلام تعمل كشاشة لها لوحة مفاتيح، جهاز تسجيل للصوت، كاميرا مراقبة صغيرة، كما أنها مزوّدة نظام تخزين ومعالجة كأي جهاز حاسوب عادي، ويمكن القيام بواسطتها بجميع وظائف الحاسوب ومهامه.

 

هاتف عصري وغريب
هاتف جوال يُلف حول المعصم، قَلَبَ جميع المفاهيم المتعلقة بعالم الهواتف الجوالة، وقدّم مفهوماً جديداً من التكنولوجيا المتطورة في الصنع والتقنية العالية والبسيطة. إنه أغرب جوّال في العالم، يمكن وضعه على اليد مثل ساعة، وتقليصه أو طيّه حتى يصبح قطعة صغيرة، سهل الحمل في أي مكان وزمان، سهل البرمجة، يعمل باللمس، كما أن له شاشة كريستالية واضحة الألوان، أما سماكته فلا تتعدى الـ5 ملم.