شهداؤنا

الرقيب أول عامر يوسف شهيدًا
إعداد: نينا عقل خليل

قيادة الجيش: معًا على دروب الخلاص مهما علت على جوانبها الأشواك

 

استشهد الرقيب أول عامر يوسف وأصيب عسكريين بينهم ضابط بجروح غير خطرة، إثر تعرّض دورية تابعة للجيش لانفجار عبوة ناسفة في عرسال. وأعلنت قيادة الجيش في بيان صادر عنها بتاريخ 24/3/2016، أنّ الدورية كانت تنفّذ مهمة تفتيش واستطلاع بين وادي عطا ووادي الأرانب في منطقة عرسال، حين تعرّضت لانفجار عبوة ناسفة زنة نحو 30 كلغ من المواد المتفجّرة.

 

التشييع
شيّعت قيادة الجيش وأبناء بلدة برج الملوك – مرجعيون، الرقيب أول عامر يوسف بمأتم رسمي وشعبي، تقدّمه ممثل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد ابراهيم حمّود.
موكب التشييع توقّف في عدّة محطات حيث تجمّع الأهالي لاستقباله في قرى المنطقة وبلداتها وصولًا إلى مسقط رأسه برج الملوك، هناك كانت العائلة التي تأمّلت أن يعود ابنها عشية العيد للاحتفال بالأعياد، فإذا بها تستقبله شهيدًا، مرفوعًا على الأكفّ يمرّ أمام منزله لإلقاء نظرة الوداع. وقد أقيمت الصلاة لراحة نفسه في كنيسة مار جرجس للروم الأرثوذكس، حيث ترأس القداس المطران الياس كفوري الذي ألقى كلمة تناول فيها مزايا الشهيد ومناقبيته، وقال: نحن مع جيشنا من دون أي تحفّظ قلبًا وقالبًا، ومع قوانا الأمنية... نحيي جيشنا ونقف معه في دفاعه عن كرامتنا وذوده عن أرضنا المقدسة، ونحن فخورون بشهيدنا عامر...

 

كلمة القيادة
ممثل قائد الجيش العقيد حمّود الذي أشاد بمزايا الشهيد وتفانيه في الدفاع عن وطنه، قال:
«العين الساهرة عند حدود الوطن في البقاع الشمالي، تلقّت مرّة أخرى، حقد الإرهابيين المرتزقة، الذين ما انفكّوا يزرعون عبوات الموت، ويعتدون على رمز السلم الأهلي في الوطن، على الجيش، على رجاله الموزّعين في أرجاء البلاد شجرات أرز شامخة، لكنّ ردّ الجيش كما كان وسيكون دائمًا، مزيدًا من تضحيات جنودنا الميامين، الذين يحفظون وصية الشهداء، ويكمّلون مهمّتهم، ويحذون حذوهم في الشجاعة والبطولة ونكران الذات».
وأضاف: «إن المؤسسة العسكرية تدرك تمامًا حجم المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتقها... وأنتم بإخلاصكم وقدرتكم على تخطّي الجراح، ستكونون الدروع الواقية من خبث الخبثاء، ومن غدر المجرمين، يتقدّمكم الجيش الذي أحبّكم وأحببتموه، وتعوّدتم على وقع خطواته في دروب الخلاص، مهما زادت وعورتها، ومهما نبتت عند جوانبها الأشواك».

 

الشهيد في سطور
- من مواليد 1/2/1985 في برج الملوك، قضاء مرجعيون، محافظة الجنوب.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 21/5/2003.
- من عداد فوج التدخّل الخامس.
- حائز:
• وسام التقدير العسكري.
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش أربع مرّات.
• تهنئة العماد قائد الجيش أربع مرّات.
• تهنئة نائب رئيس الأركان للعمليّات.
• تهنئة قائد الفوج أربع مرّات.
- استشهد بتاريخ 24/3/2016.
- متأهل وله ولد واحد.
- رقّي لرتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومُنح أوسمة الحرب، الجرحى، والتقدير العسكري، وتنويه العماد قائد الجيش.