أخبار رياضية

الرياضة تجمع الجيش وPolyliban وPolyathlon السويسرية
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن شامل روكز قائد فوج المغاوير، وحضور سفيرة سويسرا السيدة روث فلنت، ورئيسة جمعية «Polyliban» السيدة تينا قمتطي، وأعضاء من جمعية «Polyathlon des cèdres» السويسرية إلى جانب حشد من الرياضيين والشخصيات الرسمية والثقافية، أقيم في الحديقة العامة لمدينة جبيل، افتتاح الـ«Polyathlon» الذي جرت مبارياته بين 21/9/2012 و27 منه.
تخلل الإفتتاح كلمة قيادة الجيش التي ألقاها العميد الركن شامل روكز، وقال في مستهلها:
مرّة جديدة، نلتقي اليوم في حفل افتتاح نشاط رياضي مشترك بين الجيش وكل من جمعية «Polyliban» وجمعية Polyathlon des cèdres، والذي أصبح بمنزلة تقليد سنوي، يعبّر في معانيه ودلالاته، عن مشاعر المحبة تجاه لبنان وجيشه، وعن إرادة التعاون والتواصل في مجال حيوي يعود بالخير والفائدة على الجميع، وقبل ذلك كلّه، يعبّر عن عمق الصداقة التي تجمع الشعبين اللبناني والسويسري، وتلاقيهما على المبادئ الإنسانية العليا، وقيم التنوع والانفتاح والحوار التي تشكّل نموذجًا رائد للإنسانية جمعاء.
وأضاف قائلاً: تعتبر الرياضة وعلى اختلاف أنواعها، إحدى الوسائل التي تعتمدها الشعوب في إطار سعيها إلى النهوض والحداثة، فإلى جانب دورها الفاعل في الحفاظ على سلامة الأفراد، وحمايتهم من الانحراف والعادات السيئة، تسهم في تمتين أواصر اللحمة بين أبناء المجتمع الواحد، وتعميم ثقافة الانفتاح والتسامح لديهم...
ولقد أولت قيادة الجيش ولا تزال، اهتمامًا خاصًا بهذا القطاع الحيوي، انطلاقًا من دوره الأساسي في الحفاظ على قدرات الجنود، الجسدية منها والفكرية والنفسية، التي تتناسب مع طبيعة الحياة العسكرية ومتطلباتها الكثيرة... ولم يأل الجيش جهدًا في سبيل مدّ جسور التعاون مع الاتحاد والأندية الرياضية الوطنية والدولية...
ختامًا باسم قائد الجيش العماد قهوجي أتوجّه إليكم بخالص الشكر والامتنان على دعوتكم الكريمة، متمنيًا، للرياضيين أيامًا واعدة والتوفيق، وللأصدقاء السويسريين إقامة هانئة في ربوع لبنان.
شارك في النشاط الرياضي رياضيون من الجيش والاتحاد اللبناني ورياضيون سويسريون إلى جانب آخرين من جنسيات مختلفة. وقد تضمن سباقات في السباحة والتجذيف والدراجات الهوائية والركض والسير، إضافة إلى زيارات للأماكن السياحية والأثرية في العديد من المناطق اللبنانية.
واختتم النشاط الرياضي بحفل أقيم في نادي الضباط - اليرزة، هنأ خلاله العميد الركن روكز باسم العماد قائد الجيش جميع المشاركين في السباقات على ما أبدوه من حماسة واندفاع في سبيل إنجاح هذا النشاط المميّز.