بطولات رياضية

الرياضة في الجيش
إعداد: روجينا خليل الشختورة

مجموعـة نتائـج واعـدة خـلال السنـوات الأخيـرة و2012 يحمل مزيدًا من النجاح والتألق


حقق فريق الجيش في لعبة المبارزة فوزًا كاسحًا في بطولة لبنان، وكسر العريف الأول بدري عبيد بالرقم الذي حققه (17،17م) رقم لبنان (17،07م) في رمي الكرة الحديد، كما صُنف فريق كرة الطاولة في المركز الأول من بين 38 فريقًا مشاركًا وصعد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.
على هامش هذه الانتصارات، تحدثنا إلى رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم الذي تناول أبرز ما حققته فرق الرياضة في الجيش خلال السنوات الأخيرة، مذكّرًا بماضٍ مجيد لها في أكثر من لعبة.


لعبة المبارزة
يذكر العميد الركن الهاشم بأن فريق الجيش في لعبة المبارزة دأب على تحقيق النتائج منذ تأسيسه العام 1956 على يد المدرب الفرنسي الدولي الراحل غي داريكو. فقد شارك هذا الفريق في بطولات محلية وعربية ودولية وحقق نتائج بارزة، منها: المركز الأول في البطولة العربية الأولى (1953) في الإسكندرية، والمركز الثاني في بطولة العالم العسكرية في النروج (1969). وتتالت النتائج على هذه الصورة بمشاركات عديدة.
وأضاف قائلاً: في الماضي القريب، أعيد تفعيل منتخب الجيش بمدربين وحكام وفق التقنيات الحديثة، فقد تابعوا عدة دورات دولية في الخارج ونذكر منهم المدربين الدوليين، المعاون الأول محمود علي أحمد، والرقيب الأول بهيج شرانق والحكم الدولي المعاون الأول زياد الجلبوط، الذين تسلموا مهمات التدريب والتحكيم في فريق الجيش والمنتخبات الوطنية، ما أسفر عن تحقيق نتائج دولية وعربية ومحلية بارزة، منها: المركز الثاني في البطولة العربية في سوريا (2009)، والمركز السادس في بطولة العالم العسكرية في رومانيا بمشاركة 24 دولة العام نفسه.
في ما يتعلق بالبطولات على الصعيد المحلي، أحرز فريق الجيش بطولة لبنان العامة في سيف المبارزة وسيف الحسام، وأحرز عسكريوه على الصعيد الفردي المراكز الأولى.
ففي سيف المبارزة، احتل العريف الأول جورج فياض المركز الأول، والمعاون الأول محمود علي أحمد المركز الثاني، والرقيب الأول شفيق الخوري والعريف فيكتور فياض المركز الثالث.
وفي سيف الحسام، حل المعاون الأول محمود علي أحمد في المركز الأول، والرقيب الأول طارق مهنا في المركز الثاني والرقيبان الأولان جان صبيح ورائد بو كروم في المركز الثالث.
كما شارك فريق الجيش ببطولة لبنان في سلاح الشيش محرزًا المركزين الأول (العريف فيكتور فياض) والثالث (العريف الأول جورج فياض).
وتابع العميد الركن الهاشم استعراض النتائج التي حققها رياضيو الجيش العام 2010، حيث أحرز عسكريوه المركز الثاني في بطولة سلاح الشيش (الرقيب الأول رائد بو كروم) والمركز الثالث (المعاون الأول محمود علي أحمد والرقيب الأول طارق مهنا).
والعام نفسه، أحرز الرقيبان الأولان جان صبيح وشفيق الخوري المركزين الأول والثاني في مسابقة سيف الحسام، بينما حلّ الرقيبان الأولان طارق مهنا ورائد بو كروم في المركز الثالث.
العام 2011، شارك الفريق ببطولة لبنان وحصد المراكز الثلاثة الأولى في سيف المبارزة (الرقيب الأول شفيق الخوري والعريف الأول جورج فياض والعريف فيكتور فياض)، كما حقق نتائج جيدة في مسابقة سيف الحسام.

 

لاعبون جدد
أشار العميد الركن الهاشم إلى أنه بعد صدور تعليمات إنتساب أبناء العسكريين الى المركز العالي للرياضة العسكرية ضمن فرق الجيش الرياضية، برز عدة لاعبين خصوصًا ضمن فريق الجيش للمبارزة.
ففي البطولة العربية للأشبال والناشئين التي أقيمت في لبنان العام 2010، أحرزت ريتا أبو جودة إبنة العميد الركن الياس ابو جودة ثماني ميداليات (ذهبية – فضيتان – خمس برونزيات)، وأحرزت كارن الجميل ابنة العقيد الركن خليل الجميل، ميدالية برونزية.
والعام 2011، وخلال مشاركتهنّ بالبطولة العربية للأشبال والناشئين التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وببطولة لبنان لسيف المبارزة تحت 20 سنة، أحرزت ريتا أبو جودة ثماني ميداليات ( أربع ذهبيات – فضيتان – برونزيتان )، وكارن الجميل، ست ميداليات ( ذهبيتان – فضيتان – برونزيتان)، وساندرا معوض (ابنة المعاون الأول ندى ابو يونس)، برونزية واحدة.


2012: مزيد من التألق
شارك فريق الجيش ببطولة لبنان لسيف المبارزة والحسام للعام 2012 واحتل أربعة من عسكرييه المركز الأول (الرقيب الأول شفيق الخوري، الرقيب الأول طارق مهنا، العريف فيكتور فياض والمعاون الأول زياد الجلبوط)، وفي المركز الثاني، حل أربعة آخرون (الرقيب الأول رائد بو كروم، المعاون الأول محمود علي أحمد، الرقيب الأول بهيج شرانق والرقيب الأول جان صبيح).
بينما برزت أسماء لاعبين يعتبرون من العناصر الواعدين (الجندي طانوس النجار، الجندي حسين مشيك والجندي طانوس عطاالـه).
وبذلك، يكون فريق الجيش اللبناني بطل لبنان في لعبة المبارزة للعام 2012، مما سيخوله تمثيل بلاده في بطولة الأندية العربية التي ستقام في دولة الكويت في أواخر شهر أيار، وهو كان قد شارك على الصعيدين الفردي والجماعي، في عدة بطولات عربية وعالمية وحقق خلالها نتائج جيدة.
أما في بطولة لبنان لسلاح الشيش فحصد العسكريون المركزين الأول والثالث.

 

كرة الطاولة
قبل أن ننهي اللقاء، أشار العميد الركن الهاشم إلى التقدم الذي حققه فريق الجيش لكرة الطاولة الذي أحرز بطولة لبنان لهذا العام، وصعد إلى مصاف أندية الدرجة الاولى.
يتألف الفريق من: المؤهل الأول علي حيدر احمد، الرقيب الأول موريس الياس، الرقيب الأول وائل سيف الدين، الرقيب الأول مصطفى الدقدوقي والرقيب الأول ربيع جرجس. كما أشار إلى تقدم يحققه فريق الكرة الطائرة.