دورات رياضية تكريمية

الرياضيون يكرّمون الجيش

مهرجانات ودورات ومباريات إحياءً لذكرى الشهداء

تكريماً للجيش اللبناني، وتخليداً لذكرى شهدائه الأبرار، أقام العديد من الجمعيات والأندية مباريات ودورات، بعنوان «وفاءً لشهداء الجيش»، في مختلف الألعاب الرياضية، وشارك فريق الجيش في معظم هذه الدورات.

 

كرة القدم
• دورة شهداء الجيش في الـ«AUST»:

نظّم مكتب الرياضة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، دورة في كرة القدم باسم «شهداء الجيش اللبناني»، برعاية العماد قائد الجيش على ملعبي فؤاد شهاب - جونيه، والمدينة الرياضية - عاليه. افتتحت المباراة الأولى التي أقيمت في مجمّع فؤاد شهاب الرياضي بدقيقة صمت تحية لأرواح الشهداء، وقد أسفرت عن فوز نادي الراسينغ على فريق شركة طيران الشرق الأوسط بنتيجة 6-1. أما المباراة الثانية، فكانت على ملعب المدينة الرياضية - عاليه، بين فريق الإخاء الأهلي عاليه الذي فاز على فريق الجيش اللبناني بنتيجة 1- صفر.


• في زفتا:
على ملعب نادي النصر الرياضي - زفتا، أقيمت دورة شهداء الجيش اللبناني التي تضمنت مباريات في كرة القدم.


• في ميمس:
أقيمت دورة رياضية بلعبة كرة القدم، بعنوان «دورة شهداء الجيش»، على ملعب نادي بلدة ميمس، ضمن قطاع لواء المشاة الثامن. حضر الافتتاح آمر السرية 801، المقدم عبدالله مخّول، يرافقه الملازم عباس جزيني. وألقى رئيس جامعة «مكات» الدكتور حاتم علامة كلمة أشادت بدور الجيش وتضحياته. وفي الختام قدّم الى ممثل القائد درع النادي الذي يحمل شعار الجيش، وقد كُتب عليه «تحية إجلال وإكبار لشهداء الجيش»، ولوحة نفّذتها إحدى طالبات «مكات» رسمت عليها قسماً من مخيم نهر البارد حيث ظهرت حاملتا جند ترفعان صوراً لشهداء الجيش.


• كفررمان - النبطية:

في كفررمان افتتح نادي التحرّر الرياضي دورة شهداء الجيش في لعبة كرة القدم، على ملعب البلدة، بحضور ممثل عن العماد قائد الجيش.


• العاقبية:
أقام نادي الأخوة الرياضي - يارين دورة الوفاء لشهداء الجيش الوطني اللبناني في لعبة كرة القدم، على ملعب النادي في العاقبية - تجمّع يارين.


• عين إبل
نظّمت بلدية عين إبل - بنت جبيل دورة رياضية بلعبة كرة القدم (Mini Football)، تكريماً لذكرى المقدم الشهيد إبراهيم سلوم، على ملعب نادي أبناء عين إبل. رعى الدورة ممثل عن العماد قائد الجيش. شارك في هذه الدورة فريق لواء المشاة الحادي عشر من الجيش اللبناني الذي فاز في المباريات كافة ضد فريق عين إبل، وفريق عيناتا، وفريقي الوحدة الفرنسية والوحدة الإيطالية في قوات اليونيفيل. وتمّ إهداء كأس الفوز الى عائلة المقدم الشهيد إبراهيم سلوم.


• قبريخا:
نظّم نادي قبريخا الرياضي - قبريخا، دورة شهداء الجيش في لعبة كرة القدم، على ملعب بلدة تولين.شارك في المباريات فريق لواء المشاة الحادي عشر الذي فاز على فريق بلدة شقرا بنتيجة 11 مقابل 3، وخسر أمام فريق قبريخا بنتيجة 1 مقابل 2.

 

الكرة الطائرة
• قلحات - الكورة:

أقام النادي الثقافي الرياضي في قلحات - الكورة مهرجانه الرياضي السنوي في الكرة الطائرة، بعنوان «دورة شهداء الجيش»، على أرض ملعبه. افتتحت الدورة بالنشيد الوطني، تلاه الوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح الشهداء. وألقيت كلمة هنّأت الجيش على انتصاره على الإرهاب، موجهة تحية الى شهدائه. شارك في حفل الافتتاح العقيد بسام العبد ممثلاً العماد قائد الجيش، المفتش العام في إدارة التفتيش المركزي، المدير العام للأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية فوزي نعمة، رئيس مركز مخابرات الجيش في الكورة، الى عدد من الشخصيات السياسية والإقتصادية.
إنتهـت المبـاراة بفـوز فريق الجيش اللبناني وفريق الزهرة، اللذين تسلّما الدروع.


• دورة النقيب المغوار الشهيد حسام بو عرم:
نظّم نادي البستان - الدبية، على أرض ملعبه، بالتعاون مع جمعية البرجين الثقافية الإجتماعية، دورة بعنوان «دورة النقيب المغوار الشهيد حسام بو عرم» للكرة الطائرة، بمناسبة مرور 40 يوماً على استشهاده.
افتتحت الدورة بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح شهداء الجيش.
شارك في حفل الافتتاح العقيد لبيب سعيد ممثلاً العماد قائد الجيش، وعدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والرياضية. وألقى العقيد سعيد كلمة أشار فيها الى أن «هذه الدورة هي تعبير وفاء للشهيد واعتزاز بمآثره البطولية، وتقدير لتضحيات الجيش في مسيرة الدفاع عن الوطن».
وتوالت الكلمات المشيدة بتضحيات الجيش، موجهة تحية الى شهداء الجيش اللبناني وقائده العماد ميشال سليمان.
كما ألقى والد الشهيد، محمد بو عرم، كلمة أشار فيها الى أن «دماء الشهداء قوارير عطر وبخور ومسك سكبت على أرض نهر البارد، فنضحت كرامة وعنفوان وعزة». واختتمت الكلمات بقصيدة من وحي المناسبة.  


• دورة شهداء الجيش في قبريخا:
نظّم نادي قبريخا الرياضي - قبريخا، دورة شهداء الجيش في لعبة الكرة الطائرة، على ملعب النادي الرياضي كفردونين.
شارك في الدورة فريق لواء المشاة الحادي عشر الذي فاز على فريق الجامعة اللبنانية الدولية بنتيجة 2 مقابل 1، وخسر أمام فرق كفردونين (1 مقابل 3)، وطلائع دلهون (صفر مقابل 3)، ونادي النجمة الصرفند (1 مقابل 2).


• دورة شهداء الجيش في الزعرورية:
أقام نادي الفتيان الزعرورية، على أرض ملعب النادي، مهرجانه الرياضي السنوي للكرة الطائرة، بعنوان «دورة شهداء الجيش». حضر حفل الافتتاح القاضي المنفرد في منطقة الجنوب، العميد الركن مصطفى بو ضاهر، ممثلاً العماد قائد الجيش.
شارك في الدورة فريق لواء المشاة الحادي عشر الذي خسر أمام فريق الزعرورية بنتيجة 2 مقابل 3.


• دورة شهداء الجيش في ضهر الأحمر - راشيا - البقاع:
نظّم نادي ضهر الأحمر الرياضي في ضهر الأحمر - راشيا - البقاع، دورة «شهداء الجيش اللبناني» في الكرة الطائرة، على الملعب البلدي في البلدة.
حضر حفل الافتتاح ممثل عن العماد قائد الجيش.

 

كرة السلة
• مشتى حسن:

نظّمت بلدية مشتى حسن، دورة شهداء الجيش في لعبة كرة السلة، على ملعب مشتى حسن البلدي.
شارك في حفل اختتام الدورة ممثل عن العماد قائد الجيش.


• عانوت:
في عانوت - الشوف، حملت مباريات كرة السلة التي جرت على ملعب المدرسة الرسمية في البلدة اسم: «دورة الوفاء لشهداء الجيش اللبناني». وقد افتتحت الدورة بحضور ممثل للعماد قائد الجيش.


• في مرجعيون:
شارك فريق لواء المشاة العاشر في «دورة شهداء الجيش اللبناني» بلعبتي كرة السلة والميني فوتبول، التي نظّمها نادي شبيبة المرج - جديدة مرجعيون، على أرض ملعبه. وأحرز فريق اللواء العاشر المركز الأول في المباراة النهائية في لعبة الميني فوتبول، حيث جاءت النتيجة 6 نقاط لصالح فريق اللواء مقابل 2 لفريق القليعة، وحصل بالتالي على كأس الدورة.
أما في مباراة كرة السلة، فكانت النتيجة فوز فريق بلدة الخيام بـ63 نقطة مقابل 40 نقطة لصالح فريق اللواء العاشر.
سباقات الماراتون


• نصف ماراتون لـ«عبر لبنان لعدائي الطرق» تكريماً للجيش:
تزامن الانتصار الكبير للجيش في معارك مخيم نهر البارد، مع إنطلاق سباق نصف الماراتون السنوي الخامس، الذي نظّمته جمعية «عبر لبنان لعدائي الطرق»، بالتعاون مع جمعية بيروت ماراتون وبلدية كفرذبيان وشركة فاريا - مزار وقوى الأمن الداخلي وسوكلين، في كفرذبيان، تكريماً لشهداء الجيش ودعماً للمؤسسة العسكرية، تحت عنوان «أم السباقات».
جرى السباق برعاية شركة «بنكرز» للتأمين، ومؤسسة «ناسكو» العالمية، وبإشراف إتحاد ألعاب القوى، وشارك فيه منتخب الجيش الى جانب عدائين من عدة أندية لبنانية وبلدان مختلفة.
أما نتائج العسكريين في السباق فجاءت على النحو التالي:


• 20 - 34 سنة:
- العريف الأول حسين عواضة، الثاني.
- الجندي الأول محمد العجمي، الثالث.


• 35 - 39 سنة:
- العريف الأول عمر عبد اللطيف، الأول.
- العريف الأول علي مظلوم، الثاني.
وفي الختام، تمّ توزيع الجوائز في منطقة «وردة» في كفرذبيان.


• يوم الجيش من ضبيه الى جونيه:
برعاية ممثل عن العماد قائد الجيش، أقيم سباق يوم الجيش، الذي نظمته جمعية بيروت ماراتون وجمعية عدائي الطرق، بالتعاون مع مجلس بلدية جونيه.
السباق إنطلق من المارينا - ضبيه وصولاً الى ملعب فؤاد شهاب - جونيه.


• ماراتون صغبين:
نظّم النادي الثقافي الرياضي في بلدة صغبين، سباق ماراتون إحياءً لذكرى شهداء الجيش الأبطال، وذلك إنطلاقاً من مفرق بلدة خربة قنافار وصولاً الى سراي صغبين، حيث تمّ التبرّع بالدم لصالح جرحى الجيش.

 

سيف المبارزة
شارك فريق الجيش اللبناني في بطولة سلاح سيف المبارزة، التي نظّمتها اللجنة اللبنانية للسلاح، وفاءً لشهداء الجيش واحتفاءً بانتصاره، في المركز العالي للرياضة العسكرية.

 

فروسية
نظّم الإتحاد اللبناني للفروسية مباراة بعنوان «كأس شهداء الجيش اللبناني»، ضمن بطولة الأولاد الدولية والبطولة العالمية لقفز الحواجز للعام 2007، وقد أقيمت المباراة على مرمح نادي فقرا.