جيشنا

السفارة الفرنسية تكرّم ضباطًا وعسكريين لبنانيين
إعداد: نينا عقل خليل

كرّمت السفارة الفرنسية ضباطًا وعسكريين من الجيش خلال احتفال أقيم في قصر الصنوبر في بيروت، لمناسبة الذكرى السنوية للعسكريين الفرنسيين الذين قضوا خلال الحرب العالمية الثانية (8/5/1945).
حضر الإحتفال إلى جانب السفير الفرنسي السيد باتريس باولي، سفراء الدول الأوروبية والإتحاد الأوروبي، ممثل قائد الجيش العميد الركن حسن ياسين، ملحقون عسكريون أجانب معتمدون في لبنان ومجموعة من الشخصيات الدبلوماسية والعسكرية والإعلامية.
بعد النشيد الوطني واستعراض القوى، ألقى السفير الفرنسي السيد باولي كلمة شرح فيها معاني المناسبة، ثم قلدّ الضباط والعسكريين أوسمة وميداليات فرنسية.
وقد مُنح العميد الركن خالد حمادة مدير مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية وسام الإستحقاق الوطني من رتبة ضابط تقديرًا لدوره في التقارب الفرنسي اللبناني ومساهمته في إقامة المؤتمرات الإقليمية. كما مُنح العميد الركن شامل روكز قائد فوج المغاوير الوسام نفسه تقديرًا لدوره الفعّال في تعزيز التعاون المشترك على صعيد التدريبات لمصلحة سريتي القتال الجبلي، وتنظيم نشاط «إغارة الأرز».
وفي السياق نفسه، مُنح كل من العقيد الركن الطيّار فادي لبكي من القوات البحرية، والمقدم مارون أبو هلّون من فوج التدخل الثالث، والمقدم البحري مصطفى العلي والنقيب البحري رفيق أبو رجيلي كلاهما من القوات البحرية، ميدالية الدفاع الوطني الفرنسية لمساهمتهم في إنجاح زيارة المجموعة البحرية الفرنسية «Jeanne dArc» والتمرين البحري «Cèdre bleu 2013». كذلك، تمّ تقليد المعاون أول بولس سمعان من كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان ميدالية الدفاع الوطني الفرنسية تقديرًا لجهوده خلال وظيفته كسائق لضباط التعاون التقني الفرنسيين لدى الكلية المذكورة والكلية الحربية.
واختتم الإحتفال بنشيد الموتى ووضع إكليل زهر على نصب الجندي المجهول، ثم دعي الحضور إلى حفل كوكتيل في قاعة قصر الصنوبر.