أخبار ونشاطات

السفارتان البريطانية والفرنسية تحتفلان بذكرى جنود سقطوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت السفارتان البريطانية والفرنسية ولمناسبة يوم تذكار الموتى، ذكرى الجنود الذين قضوا في لبنان خلال الحربين العالميتين الاولى والثانية وغيرهما من النزاعات.
ففي المدافن العسكرية في بيروت - منطقة قصقص، أقامت السفارة البريطانية احتفالاً لتخليد ذكرى موتى جنود دول الكومنولث، حضره السفير البريطاني جيمس واط، سفيرة أوستراليا ستيفاني شوابسكي، السفير الاميركي جيفري فيلتمان وسفراء دول الكومنولث ودول أخرى، الملحق العسكري البريطاني المقدم نايجيل فوريستال وملحقون عسكريون وحشد من الجالية البريطانية وقوات الطوارئ وقدامى المحاربين. مثل قائد الجيش في الاحتفال العميد الركن البحري بطرس أبي نصر قائد القوات البحرية. وأقامت السفارة احتفالاً مماثلاً في طرابلس - طريق الميناء.
وللمناسبة نفسها، قامت وفود من السفارة الفرنسية بزيارة المقابر الفرنسية في محافظات البقاع، بيروت والشمال.
الاحتفال الرئيسي جرى في قصر الصنوبر في بيروت، ترأسه السفير الفرنسي برنار ايمييه وحضره ممثل العماد قائد الجيش، العميد الركن علي جابر قائد منطقة بيروت بالاضافة الى ممثلين عن رابطة المحاربين القدامى والملحقين العسكريين للبلدان التي حاربت الى جانب فرنسا في الحرب العالمية الاولى.
كذلك، قام ممثل العماد قائد الجيش، العميد الركن الياس جروش من منطقة بيروت بوضع اكليل من الزهر على مقابر الجنود الفرنسيين في بيروت. وجرت احتفالات مماثلة في بلدة رياق وفي قاعدة رياق الجوية، وضعت خلالها أكاليل من الزهر بحضور الملحق العسكري الفرنسي وعدد من موظفين السفارة، وممثل العماد قائد الجيش.
أما في الشمال، فقام القنصل الفرنسي العام والمدرّب الفرنسي في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان وعدد من موظفي السفارة بوضع اكليل من الزهر على مقابر الفرنسيين في طرابلس، بحضور العميد الركن مصطفى مجذوب قائد منطقة الشمال ممثلاً قائد الجيش.