اخبار ونشاطات

السفينة البريطانية HMS ST ALBANS
إعداد: ريما سليم ضومط

رست على شاطئ بيروت في زيارة حسن نية

صممت لتواجه الغواصات والطوربيد «ستينغراي» أبرز أسلحتها

وصلت إلى بيروت في السابع والعشرين من آذار الماضي السفينة الحربية البريطانية "HMS ST ALBANS" في زيارة حسن نية استمرت يومين، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ العام 2001، والأولى الى لبنان لهذا النوع من السفن، الفرقاطة طراز 23.
إستضافت السفينة ضباطاً من الجيش اللبناني، كما أجرت تدريباً مع البحرية اللبنانية قبل مغادرتها في الثامن والعشرين من آذار. وشارك طاقمها في مباريات في كرة القدم والركبي مع فرق محلية، كما قام بزيارة بعض الأماكن الأثرية، وأقام قائد السفينة بدوره حفلاً رسمياً.
وفي تعليق له عن الزيارة قال قائد السفينة ستيف داينتون «إنه لشرف أن تزور "HMS ST ALBANS" بيروت في هذه المرحلة المهمة من تاريخ لبنان»، مؤكداً أن «الزيارة القصيرة شكلت فرصة ممتازة لتبادل الأفكار وتقوية الروابط مع زملائنا في البحرية اللبنانية».
وكانت سفينة "HMS ST ALBANS" قد غادرت بورتسماوث في انكلترا في 13 شباط في جولة بحرية مدتها ستة أشهر، وزارت عدة مرافئ في البحر المتوسط والبحر الأسود.
كما ستعبر في مرحلة لاحقة من هذا العام قناة السويس إلى منطقة الخليج، حيث ستشارك في عمليات التحالف إضافة إلى الحفاظ على الأمن في المنطقة.
يتألف طاقم السفينة من 21 ضابطاً و173 بحاراً. وهي قد صُمّمت لخوض حروب مضادة للغواصات إضافة إلى المهمات الحربية عامة. بدأت خدمتها الفعلية في البحرية الملكية في حزيران 2002، علماً أنها السادسة من نوعها وقد اكتسبت إسمها من شارلز بوكليرك الدوق الأول ل St. Albans والابن غير الشرعي للملك شارلز الثاني ونيل غوين.