أخبار ونشاطات

الشابات والشبان مهتمون بالتعرف الى الجيش والاسئلة حول المدرسة الحربية لا تنتهي
إعداد: نينا عقل خليل

لقاءات لجنة المحاضرات الثانية بالطلاب والتلامذة مستمرة، وهي كانت كثيفة في الآونة الأخيرة خصوصاً بمناسبة ذكرى الاستقلال.
في مدرسة سيدة الملائكة للآباء الكبوشيين (بدارو) ألقى رئيس اللجنة العميد أسعد مخول يعاونه الرائد حمد نور الدين من منطقة بيروت، محاضرة لطلاب المرحلة الثانوية تلبية لدعوة إدارة المدرسة.
تناولت المحاضرة المواطنية الحقة والمعنى الحقيقي للاستقلال ومسؤولية الشابات والشبان في ترسيخه. كما عرضت للدور الوطني للجيش ومساهمة المؤسسة العسكرية في ترسيخ المواطنية.
أعقبت المحاضرة نقاشات واسئلة طرحها الطلاب الذين ركزوا بشكل خاص على شروط الانتساب الى المدرسة الحربية ومناهجها، وبدا قسم كبير منهم مهتماً بالانتساب إليها. وفي الختام كان شكر من مندوبي الهيئة التعليمية لقيادة الجيش التي لبّت الدعوة والتقت الطلاب، مع الإشارة إلى أن العديد من قدامى المدرسة باتوا ضباطاً في الجيش وهم يواظبون على زيارتها بإستمرار.
كذلك لبّت اللجنة دعوة مدرسة السبعة أقمار (برج البراجنة)، حيث التقى العقيد جوزف قرعة (من المدرسة الحربية) التلامذة متحدثاً عن معاني الاستقلال ودور الجيش في الحفاظ عليه.
في قائمقامية المتن (الجديدة) وتلبية لدعوة القائمقام عقد لقاء بهدف تعريف الجيل الجديد على عمل الإدارات والمؤسسات العامة ونشاطها، ومجالات التعاون معها، خصوصاً في الأعمال الانمائية.
شارك في اللقاء العقيد بيار صعب (من منطقة جبل لبنان) الذي قدّم شرحاً حول دور الجيش في الانماء إضافة إلى دوره في مجالي الدفاع والأمن، كما قدّم شرحاً عن هيكلية المؤسسة العسكرية وكيفية الإنتساب إليها، وعلاقاتها بالمواطنين.
لقاء آخر في ثانوية راهبات القلبين الاقدسين (السيوفي) عقده العقيد جوزف قرعة والرائد انطوان دكرمنجيان (العمليات) والرائد حمد نور الدين، الموضوع الأبرز في اللقاء كان كيفية الانتساب إلى المدرسة الحربية، إضافة إلى مهمات الجيش.
الموضوع ذاته كان عنوان اللقاء الذي عقد في مدرسة القلبين الاقدسين (زحلة)، وقد تولى عرض المعلومات والإجابة عن الأسئلة خلاله كل من: العقيد وجيه جانبين (منطقة البقاع)، العقيد جوزف قرعة، العقيد طلال رحال (منطقة البقاع)، والرائد انطوان دكرمنجيان.
في مدرسة الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى (الاشرفية) كان التلامذة متشوقين كسواهم في المدارس الاخرى، إلى معرفة كل ما يتعلق بالمدرسة الحربية وبمهمات الجيش. وقد أشبع فضولهم الشرح الذي قدّمه العميد فرنسوا شاهين (منطقة بيروت) والرائد حمد نور الدين.