من هنا وهناك

الشاعر روبير غانم مكرّمًا في المروج
إعداد: جان دارك أبي ياغي

دعت بلدية المروج إلى حضور الاحتفال الثقافي تكريمًا للشاعر والفيلسوف والصحافي روبير غانم بمناسبة صدور كتاب: «ما لا نعرفه عن روبير غانم شاعرًا وفيلسوفًا»، للباحث والمؤلف إدمون بو داغر، وذلك في قاعة محاضرات مدرسة راهبات القلبين الأقدسين – المروج.
حضر الاحتفال عدد من ممثلي الشخصيات السياسية والروحية والمدنية والأمنيّة، إلى أعضاء المجلس البلدي وعدد من أبناء البلدة والجوار.
في البداية كانت كلمة لرئيس بلدية المروج المهندس زياد الخرّاط، رحّب فيها بالحضور وشكر للكاتب جهوده التي أثمرت كتابًا معرفيًا عن شاعر كبير وفيلسوف كونيّ، تلاها كلمة لنقيب الصحافة محمد البعلبكي عرض فيها الوقائع والأحداث.
بدوره، نوّه نقيب محرّري الصحافة الياس عون في كلمته بفكر غانم العميق وبمرادفاته «التبدّل والتحوّل والتغيير، والتي تعني أن كلّ شيء زائل»، فيما أخذ الممثل والشاعر ونقيب الممثلين جان قسيس الحضور، عبر صوته العميق والصادق، في رحلة زمنية إلى عصر الفيلسوف اليوناني هوميروس، واضعًا غانم في مرتبته.
أمّا خادم رعيّة «سيّدة الانتقال» - قرنة شهوان الأب يوسف عبد الله أبو أنطون، فكان سعيدًا بصدور كتاب إبن أخته الذي كان ثمرة الجهد والتعب والمثابرة والإصرار والطموح. وأكّد الكاتب إدمون إلياس بو داغر في كلمته الختامية أنّه لم يكتب كتابه «ما لا نعرفه عن روبير غانم شاعرًا وفيلسوفاً» عن عبث، «بل تركتُ العبثية للمخرّبين»، شاكرًا جميع الخطباء والحضور. ثم قدّم المحامي شادي خليل أبو عيسى ذكرى فاتيكانية باسم مؤسسة المطران ميخائيل جميل للحوار والثقافة.