من الجعبة الثقافية

الصالونات الأدبية في لبنان
إعداد: د. جورج هارون

عمل صالون كرم ملحم كرم الأدبي في الخمسينيات من القرن العشرين. وكرم ملحم كرم ابن دير القمر (1903-1959)، كبير أدباء القصة والرواية في لبنان والعالم العربي، هو صاحب «الف ليلة وليلة» المجلة التي عاشت سهرات لبنان على رواياتها وقصصها في النصف الأول من القرن العشرين، ووضع الكثير من الروايات والقصص، منها: «آخر الخيانة رصاصة» (2391) - «أبو جعفر المنصور» (9491) - «أشباح القرية» - «أطياف من لبنان» - «أم البنين» - «انتقام الخيزران» - «بونا انطون» - «جفاف الزيزفون» - «الشيخ قرير العين» - «صرخة الألم» - «الضفاف الحُمر» - «عفراء» - «قطاف العناقيد» - «قهقهة الجزار» - «اللحن الشرود» - «المجنون»...

 

صالون كرم ملحم كرم

صالون كرم ملحم كرم كانت تعقد جلساته الأدبية في مكتبه في عين التينة (ساحة الدباس - بيروت، في مكاتب جريدة «البيرق»)، وقبل ظهر الأحد في منزله برأس النبع بشارع محمد الحوت أو عبدالوهاب. وكان أكبر صالون أدبي عرفه العالم العربي.
 حضره شعراء وأدباء وباحثون وصحافيون عديدون، نذكر منهم:

* من الشعراء:

- عمر أبو ريشة (1960 - 1990)، الشاعر السوري الذي عمل في السلك الديبلوماسي وعُرِف شعره بالقوة والجزالة، صاحب ديوان «عُمر أبو ريشة».

- نقولا فياض (1873 - 1958) الطبيب، الأديب والخطيب، كان من أشهر شعراء لبنان في النصف الأول من القرن العشرين ومن أعضاء المجمع العلمي في دمشق. كان شاعر العفوية والرقة والوطنية، وكان معاصراً وزميلاً في الشـــعر لأديب مظــهـر واليـاس فيـاض ووديع عـقل وبشـاره الخوري (الأخطل الصغير) وأمين تقي الدين وشــبــــلــي الملاط وتــامــر الملاط واليــاس ابــو شبــكه وفـوزي المعلوف وصلاح لبكي، ونائباً في مجلس النواب اللبناني.

- حليم دموس (1888 - 1957)، المحرّر في مجلة المهذّب، و«الاتحاد اللبناني» (1953)، منشئ جريدة «الأيام» الأسبوعية الأدبية السياسية (1933).

- شبلي الملاّط (1875 - 1961)، شاعر الأرز، مصدر «الوطن» (1908)، رئيس القسم العربي في متصرفية جبل لبنان، مدير الجريدة الرسمية حتى العام 1924، الأمين العام لمجلس النواب اللبناني حتى العام 1939.

- الأخطل الصغير (1885 - 1969)، منشئ جريدة «البرق» (1908 - 1931) وصاحب ديواني «الهوى والشباب» و«شعر الأخطل الصغير»، وأحد كبار شعراء الغزل ووالد المحامي والشاعر عبدالله الأخطل.

- حافظ جميل (1908 - 1984)، من أشهر شعراء العراق. مارس التعليم وأصدر دواوين عدّة، منها «نبض الوجدان» و«أحلام الدوالي». تميّز بالشعر الوجداني البالغ الرقّة وبالشعر الخمري الغنائي الأخّاذ.


* من شعراء الزجل:

- اميل مبارك (1901 - 1967)، شاعر الضيعة اللبنانية، مولود عينطورة الزوق، 1901، مربٍّ في المدارس الرسمية، صاحب الديوان القديم «أغاني الضيعة» المعاد طبعه مرّات عدة.

- أسعد سابا (1913 - 1971)، من كبار شعراء الزجل، شاعر الأرز والضيعة وأمجاد لبنان، شاعر العفوية والإلهام والسحر. نظم الزجل ونشر الشعر العامي في الدوريات الزجلية مثل «العندليب» و«أرزة لبنان» و«الزجل اللبناني» و«صوت الجبل» و«منجيرة الراعي». من أعضاء «رابطة الزجل اللبناني» (1942)، رئيس «عصبة الشعر اللبناني» المنشأة في 22 نيسان 1950.
 وهو مؤسِّس «جوقة بلبل الأرز» (6391) ومنشئ مجلة «مرقد العنزة» الشعرية السياسية الأسبوعية التي استطاعت أن تستقطب اسماء كبار الشعراء والأدباء (مثال الياس أبو شبكة وصلاح لبكي وعمر فاخوري ورئيف خوري وفؤاد أفرام البستاني وأسعد السبعلي وسواهم). رئيس «جمعية الزجل اللبناني» (1940)، ومراقب الشعر في الاذاعة اللبنانية سبعة عشر سنة (1947 - 1964).

- أسعد السبعلي (0191 - 9991)، شاعر السنديان، من ألمع شعراء الزجل، من بلدة سبعل في قضاء زغرتا القرية اللبنانية ملهمة السبعلي بأبنائها وجغرافيتها، انسانها وجمادها، بقي هائماً بها طوال حياته وقد انتقلت الى شعره لتحيا وتخلد. منشئ مجلة «السبعلي» الزجلية (1938)، وله دواوين شعرية عديدة.

- طانيوس الحملاوي (1941 - 1997)، رئيس تحرير مجلة «الشعلة» (1955 - 1970) الشهرية في الزجل والسياحة والشعر والاغتراب والرياضة لصاحب امتيازها فاضل سعيد عقل. وهو صاحب «العصبة» ورئيس تحريرها (1971).

- علي الحاج، رئيس جوقة شحرور الوادي الزجلية في العام 1937 بعد وفاة الشحرور مباشرة.

- أنيس روحانا، أحد شعراء الزجل المجلين في جوقة شحرور الوادي الزجلية ووالد الشاعر الموهوب رفيق روحانا محيي صالون الشعر في بلدة عشقوت، وما يزال يستقطب عباقرة الكلمة الأدبية الفريدة.

- طانيوس عبده، أحد أعضاء جوقة شحرور الوادي الموهوبين.

 

* من أصحاب الأبحاث الأدبية:

- رئيف خوري (1913 - 1967)، المربّي، الباحث، الناقد، القاص، الشاعر والمفكّر السياسي وصاحب المقالات والمؤلفات العديدة.

- الدكتور علي شلق، الروائي والشاعر والكاتب المسرحي.

- عبدالله العلايلي، الباحث اللغوي والناقد صاحب المعاجم العلمية واللغوية الفريدة، والمرجع في العربية.

- عمر فاخوري (1896 - 1946)، عضو المجمع العلمي العربي في دمشق، عضو حزب «الاستقلال» وجمعية «العربية الفتاة» وجمعيات عربية نضالية سرية.

- جرجي نقولا باز (1882 - 1959)، الأديب المجاهد في سبيل تعليم المرأة ومنشئ مجلة «الحسناء». صحافي وخطيب وضع مئات الأبحاث والمقالات. بدأ نضاله لتحرير المرأة ابّان الحكم الحميدي وساهم مع سواه من الكتاب الاحرار في سبيل قضيتها، أمثال أسعد يعقوب الخياط والمعلم بطرس البستاني وعبدالقادر المغربي وقاسم أمين والمعلّم بطرس البستاني.

- عادل الغضبان، الأديب المصري الذي كان يشرف على «دار المعارف» في وادي النيل، الدار التي نشرت كتاب «الضفاف الحُمر» عن أدونيس وعشتروت لكرم ملحم كرم، كما نشرت ضمن سلسلة «إقرأ» الصادرة عنها لكرم ملحم كرم قصص «اللحن الشرود» و«الشيخ قرير العين» بعد أخذ رأي طه حسين قبل نشرها، كما أخذ رأيه في نشر دار المعارف لرواية «الضفاف الحمر». وقد ورد في تقرير لطه حسين عن كل قصة تنشر لكرم ملحم كرم عبارة «قصة رائعة» أربع مرات.

- عمر فروخ، صاحب العديد من المؤلفات الفلسفية والأدبية.
وكـــــــان يؤمّ هــــذا الصـــــــالـــون رهـــط مـــــن أهــــل الصحافة منهم: إلفيرا لطوف، شكري بخـــــاش، اليـــــــاس ربــــابي، الياس لاوون الحايك.