إصدارات

الصراعات والحروب الدولية والإقليمية في الشرق الأوسط 1917 – 2017
إعداد: باسكال معوض بومارون

في كتابه الجديد «الصراعات والحروب الدولية والإقليمية في الشرق الأوسط 1917 – 2017 (قرن من الدماء) يذكر العميد الركن المتقاعد ميشال نسيب أبي غانم القول المأثور: «أن تربح الحرب أمرٌ مهم وأن تكسب السلم أمرٌ آخر». تناول الكتاب في 280 صفحة، الصراعات في منطقة الشرق الأوسط التي تتميّز بخصائص تاريخية ودينية واقتصادية تجعلها من أهم المناطق وأبرزها في العالم، ولا سيما أنّها ترتبط بشبكة مواصلات بحرية وبرية مهمة مع ثلاث قارات: آسيا، إفريقيا وأوروبا.
يتألّف الكتاب من سبعة فصول: الفصلان الأول والثاني يستعرضان الحربين العالميتين الأولى والثانية ونتائجهما، أما الثالث فمخصّص للحروب الإسرائيلية – العربية (1984 – 2014)، والرابع لحروب العراق – الخليج. وفي الفصل الخامس يستعرض المؤلّف الحروب والأحداث في لبنان من العام 1958 وصولًا إلى العدوان الإسرائيلي في تموز 2006، ليعود في السادس إلى «الشرق الأوسط الجديد أو الربيع العربي»، ويختتم كتابه بفصل يستعرض فيه الاعتبارات الأساسية والمصيرية العالمية.
في تمهيده للكتاب، يرى المونسنيور كميل مبارك أنّ الكاتب التزم الموضوعية من دون أن يغيب كمحللٍ يستقرئ ويقارن ويستنتج في نظرة شمولية أبعدته عن التجزئة المصطنعة، مع وضوحٍ في سرد الوقائع، وأسلوب يظهر شخصيته العلمية، في مزجٍ واضحٍ بين المؤرّخ الصادق والناقد الموضوعي ومتتبّعٍ للأحداث بعمق واطّلاع واسع.