سلاح

الطوافة س أ 330 بوما
إعداد: العميد أنطوان نجيم

الطوافة «س أ 330 بوما» (SA 330 Puma) هي طوافة نقل فرنسية متوسطة مدنية وعسكرية. صممتها شركة «سود أڤياسيون»
(SUD Aviation) وطوّرتها شركة «ايروسبسيال» (Aerospatiale)، وصُنّعت بالتعاون مع شركة «وستلاند هليكوبترز» (Westland Helicopters).
وقد تابعت تطويرها شركة «ايروكوبتر» (Eurocopter) عند انشائها العام 1990 وسمّت النماذج العسكرية منها بإسم «كوغار» (Cougar).

 

أصلها
العام 1962، نشر الطيران الخفيف في جيش البر الفرنسي (Alat) دفتر شروط لطوافة نقل تكتي ولوجستي متوسط الوزن لتحل محل طوافات «سيكورسكي هـ ـ 34» (Sikorsky H - 34) التي يستخدمها. فالطوافة المستقبلية يجب أن تستطيع الطيران بسرعة تفوق 250 كلم/سا في التحليق، وأن تقف ثابتة على إرتفاع أكثر من 1500م كاملة الحمولة في مناخ استوائي، إلى التمتع بقدرات لكل الأوقات. وآنذاك، كانت «سود أڤياسيون» تنجز بناء طوافتين س - 58 أعيد تزويدهما محركاً عنفياً (Turbomeca Bi - Bastan) بقوة 1900 حصان، وحلّق أول نموذج في 5 تشرين أول 1962. أما الطوافة «سيكورسكي س - 58» فسرعان ما تمّ التخلي عنها لصالح مشروع جديد سمّي «ألويت 4» (Alouette IV) وهو قادر على نقل 12 رجلاً ومزوّد محركي «باستان 7» (Bastan VII) قوة 1300 حصان.
في حزيران 1963، أعلمت الخدمة التقنية للطيرانيات (Service Technique de l›aéronautique) شركة «سود أڤياسيون» بصفقة قيمتها 20 مليون فرنك فرنسي لقاء تحقيق نموذجين أوليين (F - zww N et O) و5 نماذج محدودة قبل صنعها بكميات كبيرة (F - Zww P/T) سميت «SA 330 Puma».
وانطلقت الشركة في تنفيذ الطوافة «SA  330» التي زوّدت محركاً عنفياً «تورمو 3» (Turmo III) كانت جُهّزت به الطوافة «سوبر فريلون». وكانت طوافة المستقبل، التي عرض لها تصميم (ماكيت) بالقياس الطبيعي في معرض لوبورجيه (Le Bourget) تظهر كآلة تقليدية ذات بنية معدنية شبه آحادية الهيكل، ومزوّدة محركين عنفيين مركبين فوق البدن أمام الدوّار الرئيس الرباعي الشفرة والمصنوع من المزيج المعدني الخفيف. أما الجائز الخلفي الحامل الدوّار المقابل فهو آحادي الهيكل يحمل دوّاراً مقابلاً خماسي الشفرة الى اليمين ومقرّاً (جهاز لإماتة الارتجاجات أو لتفاديها) أفقياً الى اليسار. وترتكز هذه الطوافة على مَعجَلة (مجموعة العجلات) ثلاثية العجلة نصف قابلة للإخفاء ومكوّنة من ثلاث صهوات عجلات. أما بدنها ففسيح ما يكفي لاستقبال طاقم من عنصرين وما بين 16 و20 جندياً أو ستة جرحى ممدّدين أو أي وزن يساوي حمولتها.
أول النموذجين الأوليين (المسمّى F - ZwwN et F - zwwo) نفّذ تحليقاً أولياً في 15 نيسان 1965 بقيادة جان بوليه ورولان كوفينيو يعاونهما على متن الطوافة الميكانيكي اندريه ريكو والمهندس جيرار بوتان.
وكانت الطوافة النموذج أحادية الدوّار، ويبلغ وزنها 6.4 أطنان، ومجهّزة بمحركين عنفيين (Turboméca Turmo III c3/c4) بقوة 1300 حصان لكل منهما. وبلغت سرعتها في التحليق 270 كلم/سا، والقصوى 300كلم/سا. ولكن بداياتها لم تكن واعدة، إذ تبيّن بعد طيرانها التجريبي حصول إرتجاجات على السرعة الخفيفة ناجمة عن تثبيت علبة نقل الحركة الرئيسة على حجرة الطيّار. وتمّ إصلاح الخلل سريعاً بإنشاء نظام تعليق عرف بإسم «باربكيو» (Barbecue) شكل مهماداً لمجموعة علبة نقل الحركة الرئيسة - دوار الحجرة. وبعد نجاح تجربة هذا النظام على نموذج أولي تمّ تركيبه على الطوافة SA 330 في عملية الانتاج.
كان هناك 7 طوافات - نماذج محدودة قبل الانتاج المتسلسل بعد النموذج SA 330 - 01، والأخير، الثامن، كان ثمرة التعاون بين شركتي «سود أڤياسيون» و«وستلاند هليكوبتر». وجمعت هذه الأخيرة، بترخيص في المصنع في يوفيل (Yeovil) في بريطانيا حوالى 40 طوافة من هذا النوع مخصصة لسلاح الجو الملكي البريطاني. أما الطوافة (XW - 24) «SA 330 08» فقد صُنعت في مارينيان وسلّمت طائرة للبريطانيين. وقد أطلقت فرنسا على هذا النموذج إسم «SA 330E» وإسم « HC - MK-1» في انكلترا.
ولما كان سلاح الجو الملكي البريطاني بحاجة أيضاً إلى طوافة نقل تكتي اختار، العام 1967، الطوافة س أ 330 (SA 330)، التي أطلق عليها إسم بوما، لتكون الثانية بعد الطوافة غازيل (Gazelle) الفرنسية بين طوافاته. وفي 2 نيسان 1968 وقّع اتفاق فرنسي - بريطاني بين الشركتين المذكورتين لإطلاق وتصنيع 40 طوافة بوما (Puma HC - MK -1) لتنضم الى سربي 33 و320 في سلاح الجو الملكي. واختير لهذه الطوافات محرك «Turmo III C4» بقوة 1300 حصان. وخرجت الطوافة الأولى من المصانع في هايز في سلسلة الانتاج في 12 أيلول 1968.
وتسلّم الطيران الخفيف في جيش البر الفرنسي (ALAT) أول طائرة بوما تحت اسم «SA 330 B» (في إطار طلب أولي لثمانٍ وثمانين طوافة) في آذار 1969. ومع مطلع العام 1975 بلغ عدد الطوافات المسلّمة لـ«ALAT» 130 طوافة.

 

بوما المدنية
إذا كانت إنطلاقة الطوافة SA 330 عسكرية الهدف, فهي لم تستمر كذلك, إذ نادت شركة «سود أڤياسيون» بمنفذ محتمل الى السوق المدني من خلال صنع طوافة بوما «مجرّدة من السلاح» للقطاع التجاري. فكان نموذج السلسلة الرقم 1007 (F - WRPH) الذي استخدم نموذجاً أولياً مدنياً لتطوير هذه النسخة الجديدة (SA 330 F) تقنياً وتجارياً، وحلّقت بوما المدنية للمرة الأولى في 26 أيلول 1969، وقُدّمت تأكيداتها الخطيّة المثبتة المدنية الى فرنسا في 12 تشرين الأول 1970.
لفت الإستخدام المدني للطوافة «SA 330» إنتباه المستثمرين النفطيين بعيداً عن الشاطئ الذين وجدوها متفوّقة على منافساتها في الخدمة بفضل محركاتها القوية وأمان تحليقها بمحرك واحد في حال تعطل أحد محركيها التوربينيين. وكذلك فهي تؤمن المواصلات بين منصات الحفر والشاطئ عدة مرات في اليوم في ظروف صعبة في الغالب ولكن في مناخ غير عاصف. وفي هذا النوع من العمليات، بإمكان الطوافة «SA 330» نقل حمولة 1500 كلغ إلى مسافة 250 كلم من الشاطئ مع كمية من الوقود كافية للذهاب والإياب من دون إعادة تزوّد الوقود وعلى إرتفاع 2000م. العام 1971، رفع الوزن الإجمالي للطوافة الى 6.7 أطنان مع محركات «Turmo IV C» بقوة 1580 حصان. وخلال شهر شباط 1974 نالت طوافة «SA 330 G» (نسخة مدنية أخرى)، شهادة تثبيت مدنية، فكانت أول طوافة أعمال في العالم تنال شهادة الملاحة لتقل الركاب من فئة أ. ثم ظهرت نسخة مدنية جديدة حملت إسم «SA 330 J» واختلفت عن سابقتها بإستبدال الشفرات المعدنية بأخرى من ألياف الكربون، ونالت شهادة التثبيت في نيسان 1976.
ومن مهام الطوافة بوما المدنية تنفيذ عمليات الإنقاذ الجو - بحرية، والانقاذ الجو - برية، والإخلاء الطارئ، والنقل الصحي. ولم يعد نادراً رؤية طوافة بوما على مهابط على سطوح المستشفيات المدنية. ومن أحد التدخلات الأكثر بروزاً إعلامياً، لهذه الطوافة كان يوم 5 أيار 1992 عندما انهارت منصة ملعب كرة قدم في فورياني بكورسيكا على المتفرّجين، فسارعت بوما إلى التدخل لإنقاذ الضحايا مظهرة أنها متعدّدة الغرض. وهكذا باتت آلة إنقاذ كثيرة الاستعمال.


الطوافة بوما خارج فرنسا
نسخة التصدير SA 330 C محركها نوع TURMO IVC. ومن بين النسخ المطوّرة طوافة SA 330 H الفرنسية وطوافة SA 330 L المخصصة للتصدير. وتتميّز هاتان الطوافتان بشفرات دوارها المصنوعة من مواد مركبة وبنظام إذابة الصقيع عند مداخل الهواء وحواف الشفرات.
بوما هي أيضاً من الطوافات النادرة الغربية التي بيعت الى دول حلف وارسو خلال الحرب الباردة. فالشركة الرومانية «IAR» صنّعت منها 165 نسخة من النموذج «SA- 330 L» بين العامين 1977 و1991. وغالبية هذه الطوافات انضمت الى الطيران العسكري المحلي ولكن بعضها سلّم إلى أنغولا ويوغوسلافيا. وقد استخدمت الطوافات اليوغوسلافية الخمس خلال الحرب الأهلية التي أشعلت البلقان خلال التسعينيات. ونفّذت تحت اسم «IAR-330L» مهمات نقل القوات تحت غطاء طوافات بارتيزان (Partizans)، النسخة اليوغوسلافية لطوافة غازيل. ومن ثم استبدلت البوما اليوغوسلافية بطوافات مي - 17 الروسية.
وكذلك بيعت رخصة الى جنوب افريقيا لشركة «دينل» (Denel) التي صنّعت هذه الطوافة تحت إسم أوريكس (Oryx) وهي النسخة الأحدث لبوما. فهي تتمتع بطيرانيات مأخوذة من سوبر بوما، وبمحركين نوع «Makila 1A1» قوة كل منهما 1877 حصاناً. وهي في الخدمة منذ العام 1988 في القوات الجوية لجنوب افريقيا بمعدل 50 طوافة. ولم تصدّر أوريكس إلى الخارج.
العام 1987، وبعد انتاج 697 طوافة «SA 330» وفق ثمانية نماذج، توقف التصنيع لصالح الطوافة س أ 332 سوبر بوما (SA 332 Super Puma).

 

سوبر بوما
SA 332 Super Puma

تطويراً لعنبر الطيران الخفيف في جيش البر الفرنسي (ALAT) وتوفيراً لحاجات التصدير، أعلن عن برنامج سوبر بوما في معرض لوبورجيه العام 1975. وعرفت هذه الطوافة عدة تحديثات تكنولوجية أجرتها «ايروسباسيال» و«توربوميكا»: المحرك ماليكا (Malika) ذو المصروف الخفيف من الوقود والذي يسمح بتحسين المسافة المقطوعة، معجلة الهبوط الواسعة الفرجة والعالية القدرة على الإمتصاص، جهاز إذابة الصقيع عن الدوار، مقاومة مرتفعة عند الهبوط الاضطراري... وعلاوة على ذلك، فقد تمّ تعديل الرأس الأمامي، وطاقة الخزانات المزيدة.
ونفّذ النموذج الأولي أول تحليق في 13 أيلول بقيادة جاك دلبريل وإتيان هرنشميدت يساعدهما جان مارتي وجيرار بوتان. والعام 1980 طال بدن النموذج الأولي الجديد 76 سم وأضيف زجاج نافذتين جانبيتين إضافيتين. وبدأ التسليم العام 1981، وأعيدت العام 1990 تسمية النسخ العسكرية، من قبل أوروكوبتر بإسم «AS 532 Cougar».

 

بوما في سطور
• الدور: طوافة للنقل المتوسط.
• الشركة: ايروسبسيال.
• أول تحليق: 15 نيسان 1965.
• دخول الخدمة: 1968.
• ما تزال في الخدمة.
• العدد المنتج الى اليوم: 1687.
• الطاقم: 3 يضاف اليهم ما بين 16 و20 جندياً.


• المحرك:
- الإسم: Turbomeca Turmo III C4.
- العدد: اثنان.
- النوع: عنفي.
- القوة: 1330 حصاناً.
- عدد الشفرات: 4.


• الأبعاد:
- قطر الدوّار: 15.09 م.
- الطول: 14.06 م.
- الإرتفاع: 5.14 م.
- مساحة قرص الدوار الرئيس: 176.72 م2.


• الأوزان:
- فارغة: 3615 كلغ.
- الحمولة النافعة: 2500 كلغ تحت حبل الرفع.
- الوزن الأقصى: 7400 كلم.


• الأداء:
- سرعة التحليق: 280 كلم/سا.
- السرعة القصوى: 310 كلم/سا.
- السقف العملي: 5000 م.
- المسافة المقطوعة: 550 كلم.
- سرعة الصعود البدئية: 365م/دقيقة.


• التسلح الخارجي:
- رشاشات عيار 7.62 ملم.
- سلاّت صواريخ.
- صواريخ مضادة للدبابات.
- مدفع عيار 20 ملم على الباب.

 
• المهمات:
- المطاردة.
- الدعم المتقارب.
- القتال ضد الغريّة.
- الدعم التكتي.
- القصف الإستراتيجي.
- الدورية البحرية.
- الإستطلاع التكتي.
- القتال ضد السفن.
- الاستطلاع الاستراتيجي.
- القتال ضد الغواصات.
- البحث والإنقاذ.
- النقل للهجوم.
- النقل.
- الربط.
- التدريب.
- التزوّد جواً.
- مهمات خاصة.

 

المستخدمون العسكريون والحكوميون
- جنوب افريقيا.
- الجزائر.
- المانيا.
- المملكة العربية السعودية.
- الارجنتين.
- بلجيكا.
- بوليفيا.
- البرازيل.
- بلغاريا.
- الكاميرون.
- تشيلي.
- الصين.
- جمهورية الكونغو.
- كوريا الجنوبية.
- ساحل العاج.
- الإمارات العربية المتحدة.
- إكواتور.
- إسبانيا.
- أثيوبيا.
- فرنسا.
- الغابون.
- بريطانيا.
- اليونان.
- غينيا.
- أندونيسيا.
- العراق.
- الأردن.
- كينيا.
- الكويت.
- لبنان.
- ماليزيا.
- مالاوي.
- المغرب.
- المكسيك.
- نيبال.
- نيجيريا.
- عمان.
- باكستان.
- بنما.
- هولندا.
- فيليبين.
- برتغال.
- قطر.
- رومانيا.
- السنغال.
- سنغافورة.
- سلوفينيا.
- السودان.
- السويد.
- سويسرا.
- تايلند.
- توغو.
- تونس.
- تركيا.
- فنزويلا.
- زائير.
- زيمبابوي.