زيارة رسمية

العماد قهوجي في زيارة رسمية إلى السعودية

لقاء ولي العهد ومسؤولين وتأكيد عمق العلاقات بين البلدين


زار قائد الجيش العماد جان قهوجي المملكة العربية السعودية ملبِّيًا دعوة رسمية وجهها إليه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق الأول الركن صالح بن علي المحيا.
الزيارة استمرت عدة أيام إلتقى خلالها العماد قهوجي مسؤولين كبارًا في مقدمهم سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

 

الوصول
غادر العماد قهوجي بيروت في السادس من آذار الجاري يرافقه وفد من كبار الضباط، ولدى وصوله إلى المملكة العربية السعودية كان في استقباله، في مطار قاعدة الرياض الجوية، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق الأول الركن صالح بن علي المحيّا وقادة الفروع العسكرية. بعد أن أديت له مراسم التكريم، توجَّه العماد قهوجي إلى كلية الملك فيصل الجوية حيث استقبله قائدها اللواء الركن علي بن جوير الحمد، وقاما بجولة على أقسام الكلية التي يتابع عدد من التلامذة الضباط اللبنانيين دورة تدريبية فيها. وقد اطلع العماد قهوجي على أوضاع هؤلاء الضباط كما استمع إلى إيجاز حول تنظيم الكلية ومهماتها.
المحطة التالية كانت في وزارة الدفاع في الرياض حيث عقد العماد قهوجي ورئيس هيئة الأركان العامة إجتماعًا في مكتب الأخير، وتخلَّل الإجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين الجيشين الشقيقين والخطوات الآيلة إلى تعزيزها على مختلف الصعد.

 

لقاء ولي العهد
ختام اليوم الأول للزيارة تُوِّج بلقاء صاحب السمو الملكي ولي العهد - نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في دارته في الرياض. وقدّ رحّب صاحب السمو بالعماد قهوجي والوفد المرافق، معربًا عن تقديره دور الجيش اللبناني وقيادته، وحرص بلاده على متابعة دعمه وتوفير المساعدات له.
من جهته، شكر العماد قهوجي صاحب السمو على اهتمامه البالغ بأوضاع المؤسسة العسكرية اللبنانية، وحيّا المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز، على مبادراتها المتكرِّرة تجاه الجيش اللبناني، والهادفة إلى تعزيز قدراته العسكرية، ومساندته في أداء مهماته الوطنية.

 

لقاء وزير الدفاع والطيران
التقى قائد الجيش صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وجرى بحث مجالات التعاون العسكري بين الجيشين الشقيقين وسبل تطويرها.
كما زار العماد قهوجي والوفد المرافق مقر كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة حيث استمع إلى إيجاز عن تنظيمها ومهماتها ومناهجها التعليمية قدَّمه قائدها اللواء الركن محمد بن عوض سحيم.
وزار أيضًا العماد قهوجي كلية الملك عبد العزيز الحربية حيث كان في استقباله العميد الركن صالح أحمد الزهراني الذي رافقه في جولة تعرَّف خلالها إلى أقسام الكلية ومنشآتها، واستمع إلى إيجاز حول تنظيمها وبرامجها التدريبية ونشاطاتها المختلفة.

 

الإلكترونيات المتقدِّمة والسلالم للطائرات
برنامج الزيارة في يومها الثالث تضمّن أيضًا عدة نشاطات. فقد زار العماد قهوجي شركتي الإلكترونيات المتقدِّمة والسلالم للطائرات، حيث كان في استقباله مديرا الشركتين اللذان جالا وإياه على المنشآت والأقسام وقدم كل منهما إيجازًا حول عمل شركته وانجازاتها.

 

مع الجالية اللبنانية
كذلك لبّى العماد قهوجي دعوة مجلس العمل والإستثمار اللبناني في المملكة العربية السعودية إلى حفل عشاء أقيم على شرفه والوفد المرافق. حضر الحفل سفير لبنان في المملكة اللواء مروان زين وحشد من الجالية اللبنانية. وقد ألقى العماد قهوجي كلمة هنأ فيها اللبنانيين في السعودية على تضامنهم ونجاحاتهم المميزة، مؤكدًا عزم المؤسسة العسكرية حماية السلم الأهلي في لبنان، ومما جاء في الكلمة:

 

أيها الأخوة الأعزاء
إنّ وطننا لبنان، الذي طالما كان منذ فجر التاريخ وطن الرسالة والإبداع والحضارة، ونموذجًا للانفتاح والحوار وتفاعل الثقافات بين شعوب العالم، يستمر اليوم شامخًا عزيزًا بأبنائه المقيمين والمغتربين، الذين يجسّدون رسالته الحضارية بقيمهم وثقافاتهم وإنجازاتهم وعلاقاتهم المميَّزة مع سائر الشعوب. ووجودكم أنتم في هذه الأرض الطيِّبة بالتحديد، مدعاة فخر واعتزاز لكم ولأبناء الوطن جميعًا، إذ أنّكم تعملون جاهدين على تحقيق ما تصبون إليه من تطلُّعات وأهداف، وعلى الإسهام في نهوض المملكة العربية السعودية ورفدها بما تمتلكون من خبرات وطاقات ومعارف، وفاءً لشعبها المعطاء الذي استضافكم على الرحب والسعة،  وفي الوقت عينه ترفدون لبنان بما لديكم من إمكانات لمشاركة أهله في مسيرة البناء والتطور.

 

أيها الأخوة الأعزاء
على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العديد من البلدان العربية، فإن لبنان يستمر قويًّا محصنًا من المخاطر والتحديات، متجاوزًا تداعيات تلك الظروف وانعكاساتها إلى أقصى حدٍّ ممكن، وهذا يعود إلى إيمان اللبنانيين العميق بهذا الوطن، وتمسّكهم بوحدتهم، ووعيهم التجارب القاسية التي دفعوا ثمنها غاليًا من أرواحهم وأرزاقهم وممتلكاتهم، ويعود أيضًا إلى تضحيات الجيش وسائر القوى الأمنية، التي التزمت جميعًا حماية الوطن في أصعب المراحل وأشدها خطورة.

 

أيها الأعزاء
كونوا على ثقة بأنّ جيشكم سيبقى كما عهدتموه صمّام الأمان ودرع الوطن الحصين، ولن يسمح لأي جهة كانت بالإخلال بأمن المواطن، وإعادة عقارب الساعة إلى الوراء مهما بلغت الصعوبات والتحديات.
واعلموا أن الوحدة الوطنية هي الركيزة الأساس للاستقرار، وأن دوركم طليعي في هذا المجال، فمن خلال عملكم الدؤوب على نقل صورة لبنان الحقيقية إلى الخارج، ومن خلال تعاونكم وتوحيد جهودكم، إنّما تسهمون في إرساء دعائم هذه الوحدة التي لا بدّ من أن يحصد الوطن ثمارها حاضرًا، ولاحقًا عند عودتكم إلى الوطن الأم.

 

في جدّة
أنهى العماد قهوجي زيارته إلى المملكة في جدة إذ كانت له محطة في معهد قوات الدفاع الجوي، حيث كان في استقباله قائد المعهد اللواء الركن عثمان بن عبدالله الشهري، الذي تجوَّل وإياه في أقسام المعهد وأطلعه على تجهيزاته القتالية والفنية، وقدَّم له إيجازًا عن تنظيمه ومهماته.
بعد ذلك زار قائد الجيش مقر الأسطول الغربي، وكان في استقباله قائد الأسطول اللواء الركن البحري خالد الحمدان، الذي رافقه في جولة شملت الوحدات البحرية وغرفة العمليات المركزية التابعة للأسطول والفرقاطة الحديثة «الدمّام»، كما استمع منه إلى إيجاز عن تنظيم الأسطول وتجهيزاته ومهماته ونشاطاته المختلفة.
وكما استقبل بالترحاب غادر العماد قهوجي وسط مراسم التكريم ليصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي حيث كان في استقباله رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري، ومديرا المخابرات والتوجيه، وعدد من كبار الضباط.

 

وسام الملك عبد العزيز
بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز، وتقديرًا للجهود المميَّزة التي بذلها قائد الجيش العماد جان قهوجي من أجل تعزيز علاقات التعاون والأخوة بين لبنان والمملكة العربية السعودية وجيشيهما الشقيقين، قلّد صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود العماد قهوجي وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة، وذلك في حفل استقبال أقيم في مكتب صاحب السمو في الرياض.