زيارة رسمية

العماد قهوجي في زيارة رسمية إلى باريس

لقاءات مع كبار المسؤولين العسكريين وبحث مجالات التعاون


أعربت القيادة العسكرية الفرنسية عن ثقتها الكاملة بدور الجيش اللبناني وقيادته في حماية مصالح لبنان والحفاظ على الاستقرار المحلي والإقليمي، منوّهة في هذا الإطار بأدائه المميز في عملية إجلاء المواطنين اللبنانيين خلال أحداث ساحل العاج. كما أكدت أيضًا، مواصلة تنفيذ الاتفاقات المعقودة مع الجيش اللبناني سابقًا والتزامها القوي تقديم الدعم له في مجالات التسليح والتدريب واللوجستية.
جاء هذا التأكيد خلال الزيارة التي قام بها قائد الجيش العماد جان قهوجي إلى فرنسا على رأس وفد عسكري. الزيارة استمرّت أربعة أيام، وتضمّنت برنامجًا مكثفًا تخلّلته لقاءات وزيارات واجتماعات، تناولت العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والفرنسي وأوضاع الوحدة الفرنسية العاملة في جنوب لبنان.


لقاء رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية
استهلّ قائد الجيش العماد قهوجي زيارته، بعقد لقاء ثنائي مع رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية الأميرال ادوارد غييو في الكلية العسكرية في باريس، وأعقب اللقاء اجتماع عمل ضمّ إلى جانبهما أعضاء الوفدين اللبناني والفرنسي. وقد تناول البحث مواضيع ذات اهتمام مشترك، خصوصًا ما يتعلق بالتعاون العسكري في مجالات التدريب واللوجستية، بالإضافة إلى أوضاع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومهمات الوحدة الفرنسية العاملة في إطارها. كما تمّ التشديد خلال اللقاء، على أهمية العلاقات التاريخية التي تربط بين الجيشين وضرورة تعزيزها على مختلف الصعد، بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.
وفي ختام الإجتماع، شكر العماد قهوجي الأميرال غييو على المساعدات العسكرية الفرنسية المقدّمة للجيش اللبناني، وعلى الدور الفاعل الذي تؤدّيه الوحدة الفرنسية في جنوب لبنان، حفاظًا على أمن المنطقة واستقرارها. كما شكر القيادة الفرنسية على اهتمامها اللافت بموضوع تعزيز قدرات الجيش اللبناني، وتمسّكها بالعلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين.
من جهته، أعرب الأميرال غييو عن ثقته بالدور الوطني للجيش اللبناني في حماية لبنان والدفاع عن مصالحه، لينتقل في ما بعد الحضور إلى حفل تبادل أنخاب عسكري أقيم على شرف الوفد العسكري اللبناني، دوّن خلاله قائد الجيش كلمة في سجل الكلية الذهبي.

 

... ورئيس الأركان الخاصة برئيس الجمهورية
بعد ذلك، انتقل العماد قهوجي إلى الإليزيه حيث التقى رئيس الأركان الخاصة برئيس الجمهورية الجنرال بينوا بوغا، وقد تركزت الأحاديث خلال اللقاء على العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والفرنسي. كذلك، التقى العماد قهوجي في مكان إقامته، مساعد مدير الإدارة العامة للتسلح الجنرال المهندس جان لوك كومبريسون.

 

جولات
شملت زيارة العماد قهوجي عدة جولات على عدد من الوحدات العسكرية الكبرى، بدءًا بالمتحف العسكري الفرنسي «Invalides»، حيث اطلع على أقسامه وعلى محتوياته مدوّنًا كلمة في سجله الذهبي.
بعد ذلك، توجّه إلى الكلية الحربية حيث أقام رئيس هيئة أركان الجيـوش الفرنسية الأميرال ادوارد غييـو حفل عشاء على شرف الوفد الزائر، تخلّله تقليد العماد جان قهوجي وسام جوقة الشرف من رتبة كومندور، بالإضافة إلى تبادل هدايا تذكارية بين الجانبين.
وفي اليوم التالي، زار قائد الجيش العماد قهوجي، كلاًّ من القاعدة الجوية في Villacoublay، والقاعدة الجوية - البحرية في Hyères، وكان في استقباله قائد المنطقة البحرية المتوسطية العماد البحري يان تانغي الذي أطلعه على تنظيم القاعدة وتجهيزاتها ومهماتها المختلفة، ليحضر بعدها عرضًا برمائيًا في قاعدة Toulon البحرية شارك فيه عدد من السفن والزوارق والآليات البرمائية. كما زار قائد الجيش مركز التدريب القتالي في منطقة Sissone.

 

عشاء السفارة اللبنانية
خلال الزيارة، لبّى العماد قائد الجيش دعوة السفير اللبناني السيد بطرس عساكر إلى حفل عشاء أقامه على شرف ضيفه، في حضور الأميرال ادوارد غييو وسفير الجامعة العربية في باريس الدكتور ناصيف حتي وعدد من كبار الضباط والمسؤولين. وقد شدّدت الكلمات التي ألقيت في الحفل، على الروابط المتينة بين لبنان وفرنسا وجيشيهما، وضرورة العمل على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الشعبين الصديقين.