نشاطات القيادة

العماد قهوجي: مستمرّون في أداء واجبنا الوطني أيًا كانت المصاعب

اجتماع خاص للجنة التنسيق العليا المكلّفة متابعة دعم قدرات الجيش اللبناني
كاغ وبورتولانو: المجتمع الدولي سيواصل تقديم الدعم

 

بدعوة من المنسّقة الخاصة للأمين العام للأمم المتّحدة السيدة سيغريد كاغ، عقد في قيادة الجيش في اليرزة، اجتماع خاص للجنة التنسيق العليا المكلّفة متابعة دعم قدرات الجيش اللبناني على مستوى السفراء. حضر الاجتماع قائد الجيش العماد جان قهوجي وقائد قوات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، إلى جانب عدد من سفراء الدول الداعمة والمشاركة في القوّات الدوليّة، وعدد من كبار ضباط القيادة.

كلمة العماد قهوجي
ألقى العمـاد قهوجي كلمة شكر فيها الدول الداعمة للجيش على مواكبتها المستمرّة لأوضاعه، واهتمامها بتطوير قدراته العسكرية، مشيرًا إلى «المهمات الجسام الملقاة على عاتقه في هذه المرحلة، وأبرزها مهمّة الدفاع عن الحدود الجنوبيّة، والحدود الشرقيّة والشماليّة بين لبنان وسوريا، والتي يبلغ طولها نحو 375 كلم، إلى جانب مهمّـة حفظ الأمن في الداخل، في ظلّ وجود أكثر من مليون ونصف نازح سوري على الأراضي اللبنانية، وما يتطلّبه هذا النزوح من اجراءات أمنيّة وإنسانيّة واستثنائيّة».
وأكّد العماد قهوجي أنه «على الرغم من هذه المسؤوليات والأعباء، فالجيش عازم على مواصلة مهمّاته، أيًّا كانت المصاعب والتضحيات، خصوصًا محاربة الإرهاب. وقراره هذا، ينطلق من واجبه الأساس في حماية لبنان، كما من مشاركة الدولة اللبنانيــة المجتمع الـدولــي، في النظــرة إلى خطر الإرهاب الذي بات يتهدّد الجميع، وضرورة إسهام لبنان في التصدّي له بكلّ الإمكانات المتوافرة لديه».

 

كلمة كاغ
من جهتها، ألقت السيدة كاغ كلمة، أكّدت فيها أنّ «قرار المجتمع الدولي هو مواصلة دعم الجيش، والعمل على تأمين احتياجاته في ضوء مسؤولياته الوطنيّة الكبيرة، والتحدّيات الأمنيّة التي يواجهها لبنان»، ونوّهت «بالإنجازات الكبيرة التي حقّقها في مواجهة الإرهاب، وباستخدامه الأسلحة والمعدات التي تلقّاها من الدول الداعمة بفعالية وكفاءة».

 

...وبورتولانو
ثم كانت كلمة للجنرال بورتولانو الذي أعرب «عن تقديره لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الجيش اللبناني والقوات الدولية»، مشيرًا إلى أن هذه الأخيرة «ستواصل بدورها دعمه بكلّ الإمكانات المتوافرة لديها، للحفاظ على استقرار المناطق الحدودية وتنفيذ القرار 1701».
 بعد ذلك عرض كل من نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن مارون الحتّي ونائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان، إيجازًا عن مهمّات الجيش وقدراته الحالية، واحتياجاته المطلوبة وفق الأولويات الملحّة.